-->

أفضل أدوات مجانية لتحسين محركات البحث والتسويق الرقمي

تعرف على أفضل أدوات مجانية لتحسين محركات البحث SEO للمستقلين وأصحاب الأعمال وصناع المحتوى والتي ستساعدهم على تحسين مواقعهم وإنشاء محتوى محسن للـسيو.

أفضل أدوات مجانية لتحسين محركات البحث والتسويق الرقمي

أفضل أدوات مجانية لتحسين محركات البحث والتسويق الرقمي

من منا لا يحتاج إلى المساعدة في المهام اليومية؟ خاصة عندما يتعلق الأمر بعملية تحسين محركات البحث SEO ، وهو الأمر الذي يتطلب جهد وخبرة ووقت طويل ليؤتي ثماره، وما أجمل أن تحصل على بعض الأدوات القوية المساعدة في تنفيذ إستراتيجية سيو فعالة لتحسين محتواك لمحركات البحث لتحقيق نتائج جيدة ولتعزيز أداء إستراتيجيات التسويق الرقمي. وهو ما سأقدمه لكم في هذا المقال، الذي سأعرض لكم فيه أفضل سبع أدوات مجانية لتحسين محركات البحث للمستقلين وأصحاب الأعمال ومنشئي المحتوى على الويب.

يمكنك الإستفادة من مقالي السابق حول: هل الرموز التعبيرية Emojis مفيدة في تحسين محركات البحث؟ (مهم جدا).

فالعمل كمستقل هو خيار مهني مثير يتيح لك التمتع بالحرية وبناء مصدر دخل جانبي وإضافي والعمل في مجال مثير ومبتكر حقًا.

بالنسبة للكتاب المستقلين والمسوقين الرقميين ، يمكن تطوير موقع ويب ومحتوى محسّن بنجاح عند استخدام الأدوات المناسبة المتوفرة على الإنترنت. وللقيام بذلك ، يجب عليهم التركيز على تحسين محركات البحث (SEO).

لذا استمر في القراءة لمعرفة أفضل أدوات تحسين محركات البحث (SEO) للمستقلين وأصحاب الأعمال والعلامات التجارية!

{tocify} {$title=ستقرأ في هذا المقال}

قبل أن ندخل في الموضوع ، دعونا نتحدث قليلاً عن تحسين محركات البحث.

تسمح ممارسات تحسين محرك البحث لأصحاب الأعمال الحرة بتطوير محتوى لمواقع الويب التي تم تحسينها بشكل مثالي ويمكن تصنيفها على صفحات محرك بحث Google.

باستخدام أدوات تحسين محرك البحث ، يمكنك التأكد من أن صفحتك تحتوي على الكلمات الرئيسية والمعلومات والمحتوى ذي الصلة الذي يبحث عنه الأشخاص على الإنترنت.

إقرأ أيضا: أنواع مواقع الويب و الغرض منها: ما هو الغرض من مواقع الويب؟ .

تشمل فوائد صفحة الويب المُحسّنة لمحركات البحث ما يلي:

  • وعي أفضل للأعمال والعلامات التجارية.
  • المزيد من الزوار و حركة البحث العضوية القادمة من محركات البحث.
  • زيادة في المبيعات بمتوسط ​​معدل تحويل 14.6٪ لعملاء المبيعات المحتملين.
  • المواكبة بالاستمرارية في تحديث المحتوى الخاص بك ليتم تحسينه بشكل مثالي.
  • زيادة الثقة لصفحات موقعك أو متجرك الإلكتروني.
  • عائد استثمار أفضل نظرًا لأن العديد من أدوات تحسين محركات البحث (SEO) رخيصة التكلفة نسبيًا مقارنة بأدوات التسويق الرقمي الأخرى.

في الواقع، يمكن أن يساعدك استخدام الأدوات المناسبة في تطوير محتوى جذاب لجمهورك، والحصول على النقرات والتفاعل ، كما ستساعدك في الحصول على مرتبة عالية في صفحات نتائج محرك بحث جوجل بإتباع معايير المحتوى المفيد الخاصة بجوجل.

أفضل أدوات مجانية لتحسين محركات البحث والتسويق الرقمي

فيما يلي قائمة بأفضل أدوات تحسين محركات البحث (SEO) للعاملين المستقلين والتي يمكن أن تساعدك على فهم المحتوى الذي يجب إنتاجه لزيادة الوعي بعملائك أو عملك ، ومبيعات أفضل ، وزيادة في حركة المرور.

1. SEMrush

SEMrush - أفضل أدوات تحسين محركات البحث للمستقلين
Semrush هي أداة شاملة لتحسين محركات البحث والتي يمكن أن تساعد الأشخاص في إجراء العديد من المهام الأساسية لمعرفة الجمهور وتتبع الزيارات والمنافسين وغيرها كالبحث عن الكلمات الرئيسية ، بالإضافة إلى قياس بيانات التصنيف والترتيب على الإنترنت مثل:

  • مقاييس الحجم لفهم عدد الأشخاص الذين يبحثون بنشاط عن كلمتك الرئيسية المتخصصة.
  • تكلفة النقرة لفهم مدى شعبية الكلمة الرئيسية وما إذا كانت تستحق الاستثمار.
  • تتبع الموقع من المواقع المنافسة حتى تتمكن من فهم منافسيك بشكل أفضل.

يمكنك الإستفادة من مقالي السابق حول: عشر طرق للترويج لمقالاتك ومدونتك وجلب الزوار والقراء إليها.

2. Ahrefs

Ahrefs - أفضل أدوات تحسين محركات البحث للمستقلين

Ahrefs هي أيضًا واحدة من أفضل أدوات تحسين محركات البحث (SEO) للمستقلين وأصحاب الأعمال والعلامات التجارية وحتى المدونين.

شخصيا، أفضل استخدام هذه الأداة الرائعة التي يمكنك أستخدام العديد من الأدوات المتاحة على Ahrefs مجانا وبدون دفع سنت واحد وكذلك تسمح بتركيب أكثر من موقع ويب مجانا وأكثر ما يميزها نظام الإشعارات والتنبيه الدوري عبر الإيميل حول كل جديد يطرأ على أداء الموقع كالروابط الخلفية ومستوى الترتيب والتنبيه للروابط المعطلة و جديد الكلمات الرئيسية ذات العلاقة وغيره.


موقع Ahrefs يقدم العديد من أدوات تحسين محركات البحث المميزة والتي تساعد المستقلين والمسوقين ورواد الأعمال في إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية ، بالإضافة إلى تطوير وتعزيز ملف الروابط الخلفية لمواقع الويب. حيث أن أدوات الروابط الخلفية على موقع Ahrefs من أهم الأدوات الرائعة لتطوير موقع الويب الخاص بك والإستفادة منها لانشاء استراتيجية تسويق ناجحة بالإضافة إلى أدوات مميزة أخرى كأدوات تتبع حركة المرور العضوية والمنافسين وغيرها.

يمكن اعتبار الروابط الخلفية بمثابة علامات التوثيق الزرقاء على تويتر. فعندما يرتبط موقع ويب آخر بمدونتك أو بصغحات موقعك، فهذا يعني أن هذا الموقع قد صرّح بأن مدونتك أو مقالتك أو صفحتك على الويب هي:

  • مفيدة وقيمة
  • مميزة
  • مصدر معلومات جيد
  • موثوقة

وعند حصول ذلك ، ستعمل خوارزميات جوجل بنفس الشكل والتي ستعتبر أيضًا أن موقع الويب الخاص بك موثوق وبالتالي يمكن الوثوق به بدرجة كافية لجعله على مرتبة أعلى في صفحة نتائج محرك البحث (SERP).

كما توفر Ahrefs ميزة تتيح للمستخدمين التحقق من الروابط الخلفية المرتبطة بمجالك أو مجال موقعك. على سبيل المثال ، إذا تم ربط موقعك أو مدونتك بسبب محتواها حول الطهي ، فيمكنك استخدام هذه المعلومات للتحقق من هذه الروابط الخلفية والوصول إلى مواقع الويب تلك لبناء روابط وإنشاء روابط خلفية خاصة بك.

وهو ما قد يساعد في تعزيز نمو وحركة المرور لموقع الويب الخاص بك وهو عنصر أساسي في استراتيجيات التسويق الرقمي.

قد تكون رسوم تفعيل الأدوات المدفوعة على Ahrefs باهظة الثمن ، ولكن الموقع يوفر أدوات مجانية مفيدة وقيمة جدا لمطوري مواقع الويب الجدد والمستقلين الذين يرغبون في الحصول على المساعدة في تطوير موقع الويب الخاص بهم وتجعلهم على إطلاع دائم باستمرار لمواصلة تعزيز ترتيب وتصنيف مواقع الويب الخاصة بهم وتحسينها لمحركات البحث.

يمكنك أيضا الإستفادة من مقالي السابق حول: معدل الارتداد Bounce Rate - تحسين تفاعل المستخدم مع موقعك.

3. أدوات مشرفي محركات البحث جوجل - Google Search Console

أدوات مشرفي المواقع من جوجل Search Console

تعتبر إحصائيات مشرفي المواقع من جوجل Google Search Console من أقوى وأهم الأدوات المساعدة لأصحاب المواقع والمستقلين في مراقبة مقاييس الأداء لمواقع الويب الخاصة بهم من خلال معرفة ترتيب وأداء صفحات الويب الخاصة بهم على صفحات نتائج محرك بحث جوجل SERPs.

كما توفر Google Search Console أدوات و ميزات بما في ذلك أداة تحليلات البحث لقياس مؤشرات الأداء الرئيسية ، بما في ذلك:

  • إجمالي عدد النقرات على صفحات موقع الويب الخاص بك.
  • اجمالي التفاعلات.
  • متوسط ​​نسبة النقر إلى الظهور أو نسبة النقر إلى الظهور (CTR or click-through rate).
  • متوسط الأداء والترتيب في مجالك.
تعريف:

نسبة النقر إلى الظهور هي عدد النقرات التي تتلقاها صفحات وروابط موقعك مقسومًا على عدد مرات ظهورها في نتائج محرك بحث جوجل: النقرات ÷ مرات الظهور = ‏‫نسبة النقر إلى الظهور. على سبيل المثال، إذا تلقى موقعك 5 نقرات بينما ظهر 100 مرة ضمن نتائج البحث للمستخدمين، فإن نسبة النقر إلى الظهور تساوي 5% في هذه الحالة.

ميزة أخرى جيدة في إحصائيات مشرفي المواقع من جوجل Google Search Console هي أداة تمييز البيانات ، والتي يمكن أن تساعدك على تنظيم المحتوى على موقع الويب الخاص بك وإضافة علامات إلى موقع الويب الخاص بك.

يمكن أن تساعد هذه العلامات في تسهيل تصفح واستخدام المستخدمين لموقع الويب الخاص بك والحصول على لقطة فورية لما يريدون على صفحة نتائج بحث Google الخاصة بهم.

يمكنك أيضًا عرض أبرز البيانات والمؤشرات الخاصة بمواقع الويب الأخرى ، والتي يمكن أن تساعدك في اتخاذ قرار لفهم العلامات التي يجب استخدامها لمساعدة موقع الويب الخاص بك على الترتيب أيضًا.

4. Moz

Moz

Moz هي أداة أخرى لتحسين محركات البحث (SEO) ظهرت مؤخرًا كواحدة من أفضل المنصات للمساعدة في تحسين التصنيف.

يمتلك Moz عددًا كبيرًا من الميزات لمساعدة المستقلين على تحسين محتواهم باستمرار ، بالإضافة إلى مساعدة المستقلين الجدد على فهم كيفية تحسين المحتوى وجعل المدونات والمقالات أكثر تنافسية.

يقوم Moz بهذا من خلال أداة تسمى "ميزة تحسين الصفحة".

يمكن أن توفر هذه الميزة للكتّاب المستقلين معلومات مفيدة ، مثل تغيير المحتوى داخل المقالة لتضمين المزيد من الكلمات الرئيسية في وصف المقالة أو المنشور الفعلي أو حتى العناوين الرئيسية.

كل هذه عوامل مهمة يمكن أن تحدد ما إذا كانت مدونة أو مقالة تصنف أم لا ، وتغييرها يمكن أن يساعد المستقلين في التغلب على المقالات المتخصصة الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك ، يتضمن Moz أيضًا بيانات محدثة فيما يتعلق بخوارزميات جوجل. صرحت جوجل بأنها تغير خوارزمياتها على أساس يومي تقريبًا ، حوالي 500 إلى 600 مرة في السنة على وجه الدقة.

هذا يمكن أن يجعل من الصعب للغاية على المستقلين فهم كيفية ترتيب مقالاتهم ، مما يؤدي إلى إهدار الوقت والطاقة.

يمكن لـ Moz المساعدة من خلال توفير بيانات محدثة وفقًا لأحدث اتجاهات جوجل.

5. AnswerThePublic

AnswerThePublic

كل أدوات تحسين محركات البحث هذه قادرة على تزويدك بمعلومات حول الكلمات الرئيسية لمساعدتك على فهم المحتوى الذي يجب إنتاجه ، بالإضافة إلى فهم ما يبحث عنه العملاء عندما يستخدمون محركات البحث للبحث عن ما يحتاجونه.

ومع ذلك ، فإن جميع أدوات تحسين محركات البحث هذه ، على الرغم من قوتها ، قد تتطلب بعض الأموال لتفعيل بعض من المزايا المتقدمة.

لذا إذا كنت غير قادر على الدفع للحصول على بعض من مزايا الأدوات أعلاه، لا تزال تريد معرفة ما يريده الجمهور، فإن أداة AnswerThePublic ستوفر لك كلمات رئيسية حول مجال محتواك.

على سبيل المثال ، إذا كنت ترغب في انشاء محتوى متعلق بالطهي أو الحمية أو الطاقة الخضراء ، فما عليك سوى إدخال هذه المعلومات في مربع البحث في موقع AnswerThePublic للتحقق من الأسئلة ذات الصلة وأخذ فكرة حول إنشاء محتوى ذي صلة بأكثر الأسئلة شيوعا.

6. جوجل ترندز - Google Trends

جوجل ترندز - Google Trends

عند إنشاء المحتوى ، لا يكفي مجرد إنشاء محتوى لتصدر نتائج محركات البحث ، بل أيضًا لفهم كيفية انتشار المحتوى الذي تنتجه بين الجمهور.

وفقًا لـ Business Wire ، يمكن أن يساعدك معرفة اتجاهات عملائك أو عملك التجاري على فهم:

كيفية الصمود أمام الشركات الأخرى المنافسة.

قياس الأداء المالي حتى تتمكن من فهم ما إذا كان المحتوى الذي تنتجه يتم البحث عنه من قبل العملاء عبر الإنترنت أم لا.

معرفة وقياس ما إذا كان عملك سيكون سيحقق الأرباح في الأشهر القادمة أم لا.

حيث أن الاتجاهات أو المواضيع الرائجة أو الترند تتغير دائمًا بين الجمهور. على سبيل المثال ، ربما كان البحث عن "المنظمات الخيرية" و "منظمة كيفا (KIVA)" ترند و موضوع رائج عام 2012 ، إلا أنه تضاءل وتلاشى خلال السنوات الأخيرة فلم يعد مثار جدل أو رائج على الإطلاق ولم يعد ذو اهتمام عند الجمهور.

هذا مجرد مثال حول كيفية تغير وثلاشي الاتجاهات أو الترند أو الرائج بين الجماهير على الإنترنت من حين لآخر، مما يجعل من المهم لأصحاب الأعمال الحرة مواكبة الاتجاهات والترند لإنشاء محتوى يواكب اهتمامات الجماهير وماالجديد الذي يبحثون عنه للإستفادة منه في جلب الزيارات وحركة المرور العضوية من محركات البحث.

في هذا الجانب، ستساعدك خدمة جوجل تريندز Google Trends بشكل كبير وستفهم من خلال هذه الأداة كل مايهم الجماهير من حين لآخر وماهي الاتجاهات الجديدة للجماهير في مختلف أنحاء العالم.

أهمية التدوين وصناعة المحتوى في التسويق الرقمي

يلتزم حوالي 60٪ من جهات التسويق بإنتاج محتوى لأعمالهم ولسبب وجيه.

عندما يتسوق الأشخاص عبر الإنترنت ، فمن المحتمل أنهم يبحثون عبر الإنترنت للحصول على المساعدة والمشورة في اختيار المنتج الأفضل لاحتياجاتهم الفريدة.

بصفتك صاحب عمل أو صاحب علامة تجارية، من المهم أن تفهم رحلة المشتري ، بدءا من الوقت الذي يفكر فيه العميل في شراء منتج ، إلى الوقت الذي يقضيه على الإنترنت في البحث عن المشورة لشراء المنتج ، وأخيراً إلى الوقت الذي يقرر فيه شراء منتج و المضي قدما في عملية البيع.

خلال رحلة المشتري ، فإن أحد أهم مكونات نجاح الشركة أو أصحاب الأعمال هو إنتاج محتوى قيم ومفيد للعميل حول العثور على المنتج.

من خلال إنتاج محتوى قيّم ومفيد (يحتل مرتبة عالية في نتائج محرك بحث جوجل SERP) ، من المرجح أن يقوم العميل بما يلي:

  • الوثوق بموقع الويب الخاص بك.
  • الاستمرار في موقعك وزيادة احتمالية إكمال عملية الشراء.
  • الرجوع إلى موقع الويب الخاص بك في حال احتاج إلى مزيد من المعلومات.
  • الرجوع إلى موقع الويب الخاص بك لعمليات الشراء المستقبلية.
  • كل هذا يعني أن إنشاء المحتوى هو أحد أسس التسويق الرقمي.

الخلاصة

يعد استخدام أفضل أدوات تحسين محركات البحث (SEO) من قبل المستقلين وأصحاب الأعمال وصناع المحتوى عامل من عوامل إدارة نشاط تجاري ناجح للمساعدة في إنشاء محتوى محسّن تمامًا ، وعامل رئيسي لجلب الزيارات و حركة المرور العضوية لمواقع الويب ، والذي بدوره يؤدي إلى ارتفاع المبيعات وزيادة الإيرادات.

يمكنك أيضا الإستفادة من مقالي السابق حول كيفية تحسين المصادر الرئيسية لجلب الزوار وحركة المرور لمواقع الويب !

عند استخدام هذه الإرشادات والأدوات التي تم ذكرها أعلاه ، يمكن أن تساعد في تسريع أعمال الكتابة المستقلة وصناعة المحتوى المحسن لمحركات البحث.

كلمات مفتاحية: #أدوات-سيو #تحسين-محركات-البحث #أفضل-أدوات-تحسين-محركات-البحث #التسويق-الرقمي #محركات-البحث #أفضل-أدوات-مجانية-لتحسين-السيو
DMCA.com Protection Status
جميع الحقوق محفوظة لـمدمن ويب ©

نقاشات