-->

من هو الكاتب المستقل ؟ و كيف تصبح كاتبا مستقلا ؟

دليلك لمعرفة من هو الكاتب المستقل ؟ وكيف يمكنك أن تصبح كاتبا مستقلا ؟ وكيف تحقق الدخل المادي و الربح من الإنترنت من خلال الكتابة والتدوين.

من هو الكاتب المستقل ؟ و كيف تصبح كاتبا مستقلا ؟

من هو الكاتب المستقل ؟ و كيف تصبح كاتبا مستقلا ؟

في البداية لابد أن تكون قد سمعت بمصطلح كاتب مستقل. ففي السنوات الأخيرة، فتح المجال فرصا كبيرة للعديد من الكتاب المستقلين وقدم لهم وظائف بعوائد مالية مجزية كخدمات كتابة المقالات ، للأشخاص بل وحتى للشركات والمؤسسات الكبيرة. حيث أنه وبلا شك بات هذا المجال يجلب المزيد والمزيد من الناس ممن لديهم فضول ويريدون تجربة حظهم في هذا المجال.

إقرأ أيضا: أفضل مواقع العمل المستقل و الحُر المتخصصة لعام 2022.

ومع ذلك، من الواضح أنه لا يزال هنالك أشخاص يشعرون بالقلق والتردد من دخول هذا المجال كأحد مجالات تحقيق الربح من الإنترنت، والسبب هو أنهم ما زالوا لا يملكون معلومات كافية حول الخطوات الصحيحة لتصبح كاتبًا مستقلاً. فهل أنت واحدا منهم؟ إن كنت كذلك، فهذا المقال من أجلك، حيث سأشرح فيما يلي كل ما تريد معرفته عن الكاتب المستقل أو Freelance Writer.

إقرأ أيضا: 10 أفكار ومشاريع لكسب المال وتحقيق الربح المادي

{tocify} {$title=ستقرأ في هذا المقال}

من هو الكاتب المستقل ؟

الكاتب المستقل هو شخص يعمل لحسابه الخاص يكتب مقالات أو نسخة إعلانية أو أنواعًا أخرى من المحتوى لكسب لقمة العيش. قد يكتبون للمواقع الإخبارية أو الدوريات أو الشركات أو العملاء الآخرين. 

يُعرف الكُتاب المستقلون أيضًا بالـ Freelance Writer. وكما يوحي الاسم، فإن الكتابة المستقلة هي مجال عمل مستقل وغير مُلزم بعقد. تستند اتفاقية العمل المملوكة إلى مشروع تم تنفيذه بواسطة خدمة كتابة المقالات، وليس على أساس الوقت كما هو الحال في الشركات بشكل عام.

لكن هذا لا يعني أن المستقل يمكن أن يكون حراً في فعل ما يريد، لأن المشاريع والأعمال المطلوبة لابد أن تكون إحترافية ووفقًا للمعايير.

عُملاء الكُتّاب المستقلين متنوعون للغاية، بدءًا من خدمات كتابة المقالات، والمشاريع الشخصية ، والمؤسسات ، إلى الشركات الكبيرة. وطالما أنه يمكن التعامل معها بشكل احترافي، يمكن للكتاب المستقلين تولّي مشروعات من عدة عملاء مختلفين في آن واحد، على أن يتم تنفيذها في نفس الإطار الزمني.

إقرأ أيضا: أفضل مواقع أجنبية ستدفع لك المال فورا مقابل كتابة المقالات (2022)

بصرف النظر عن العمل المستقل من حيث العقود واختيار المشاريع ، فإن الكاتب المستقل أيضًا لا يضطر إلى العمل المكتبي. فيمكنه إنجاز جميع المشاريع من أي مكان وفي أي وقت. مع ملاحظة أن موعد التسليم يجب أن يكون في الوقت المحدد.

يُعدّ التخصص في مجال الكتابة التي تبدع بها أحد أهم عوامل النجاح والتفوق كما أنه أحد الأسباب الرئيسية لبناء سمعتك في مجال العمل وجعلك الرقم واحد بالنسبة للعملاء. فعندما تعرض أعمالك المتخصصة في مجال معين يمكنك كسب العديد من العملاء المهتمين بهذا المجال، كما أن هذا الأمر يمكنه أن يضمن لك راتب شهري ثابت.

إقرأ أيضا: أفضل المواقع والأدوات للتحقق من المقالات والأعمال المسروقة على الإنترنت.

ولكن هذا الامر لا يعني أن الكتابة غير المتخصصة أو العامة لا تنفع، بل إنها قد تنفع إلى حدّ ما إلا أنك سوف تضطر إلى العمل بجهدٍ أكبر وسيكون تركيزك مشتتًا بين العديد من المواضيع، وسوف تواجه منافسة أكبر.

كيف تصبح كاتبا مستقلا؟

الآن سأسرد لأولئك المبتدئين والراغبين في مجال الكتابة المستقلة والتدوين الرقمي بعض الخطوات التي يمكنهم من خلالها بدء حياتهم المهنية في هذا المجال. إليك كيف يمكن أن تصبح كاتبًا مستقلًا.

أهم الخطوات لتصبح كاتب مستقل

1. تعلم الكتابة

كيف يمكن أن تبدأ ككاتب مستقل إذا كنت لا تعرف كيف تكتب؟ لذلك ، فإن الخطوة الأولى لتصبح كاتبًا مستقلًا هي تعلم الكتابة. هناك العديد من الطرق التي يمكنك القيام بذلك. الأول هو معرفة أنواع الكتابة ، بدءًا من الكتابة الشعبية ، والكتابة العلمية ، والأخبار أو الكتابة الصحفية ، والكتابة الشخصية على المدونات ، وبالطبع الكتابة الرسمية التي تخص الشركات والحكومات.

إقرأ أيضا: توقف عن قراءة كيف تكتب بشكل أفضل؟ أو كيف تكتب 100 مقال في الشهر؟

ثانيًا ، تعوّد على الكتابة عن مواضيع مختلفة. كأسلوب الحياة، والكتابات الصحفية، ومقالات الصحة ، ونمط الحياة ، والجمال ، والرياضة ، والطهي ، والسياحة ، الأعمال، وحتى لأغراض التسويق والبيع. هذا مفيد لزيادة إلهامك وصقل مهاراتك في الكتابة.

2. تعوّد على الكتابة

إن كونك كاتبًا ليس شيئًا يعتمد على درجة معينة أو تخصص في الكلية ، ولكن يتم تحديده إلى حد كبير من خلال الالتزام والممارسة المنتظمة. إذا كنت تريد أن تصبح كاتبًا مستقلاً ، فعليك أن تكون مستعدًا للالتزام بالكتابة. إن التعود على عادة الكتابة هو أفضل طريقة يمكنك القيام بها ، لمواصلة تحسين مهاراتك في الكتابة.

التعود على الكتابة سيجعلك أكثر مرونة في إكمال المشاريع من خدمات كتابة المقالات بمواضيع مختلفة. كنصيحة إضافية ، لا تفكر في الكتابة على أنها عبء ، وإلا فلن تعتاد عليها أبدًا.

اجعل الكتابة روثينا ممتعًا ، بحيث يمكنك أيضًا تعلم الكثير من الأشياء الجديدة بصرف النظر عن زيادة مهاراتك.

قد نتفق في أن لأصحاب التخصص بعض الأفضلية في الكتابة والتحرير ممن هم خارج هذا المجال، لكن دعني أذكرك بشيء  مهم وهو أن الكثير ممن نجحوا من الكتاب  لم يكونوا بالأساس ذوي تكوين أدبي أو بالأحرى لا علاقة تربطهم بالكتابة من الجانب الاكاديمي إلا أنهم شقوا هذه الهواية فامتهنوها وأصبحت مصدر رزقهم لانهم وببساطة عملوا ما يحبون، والأمر ليس بالهين.

من الممكن أن تبدأ بالترجمة كوسيلة لكسب العيش، فإن كانت لغتك الإنجليزية أو الفرنسية ... أو أي لغة أخرى جيدة وملم قليلا بقواعد الكتابة باللغة العربية، فحينئذ يمكنك أن تُقدم على مشاريع للترجمة على موقع مستقل.

3. ابدأ في البحث عن عملاء

يتطلب أن تصبح كاتبًا مستقلًا محترفًا مجموعة من الأعمال ، من أجل إقناع العملاء أنك حقًا تناسب المعايير المطلوبة للكاتب. حسنًا ، لا يمكن الحصول على هذه الحافظة إلا عندما تبدأ العمل في مشروع الكتابة. لذلك ، فإن الخطوة الثانية بعد تعلم الكتابة هي البحث فورًا عن عملاء أو وظائف شاغرة في خدمات كتابة المقالات.

حاليًا ، هناك العديد من المواقع المستقلة التي توفر مكانًا للعاملين المستقلين لتقديم مهاراتهم. يمكنك التسجيل والبحث عن المشاريع هنا. يمكن أن يكون أيضًا باستخدام نظام أساسي للبحث عن الوظائف ، مع خدمات كتابة المقالات بالكلمات الرئيسية أو كتاب المحتوى.

4. شارك في المنتديات والمنصات الإلكترونية

يمنحك الانضمام إلى منتديات ومنصات الكتابة ثلاث مزايا. وهي كالتالي:

  1. ستجد فيها المكان المناسب لصقل مهاراتك الكتابية وتطويرها.
  2. ستساعدك في بناء شبكة تواصل متنوعة وواسعة من المتابعين والأصدقاء، وستوسّع من دائرة أصدقائك ومتابعيك المهتمين في مجال الكتابة والتدوين.
  3. ستُمكّنك من الحصول على الكثير من المراجع والمصادر والتوصيات والأفكار عند كتابة المشاريع والمقالات والأعمال الكتابية.

5. أنشئ مدونتك أو موقع الإلكتروني الخاص 

هناك العديد من الطرق لتصبح كاتبًا مستقلاً ، وإحدى هذه الطرق هي بدء تأسيس منصتك الكتابية الخاصة بك. هناك العديد من المنصات الرقمية التي يمكنك استخدامها ، بدءًا من المدونات، مواقع التواصل الاجتماعي ، وتطبيقات كتابة الروايات والقصص. يمكنك استخدام هذا كشكل آخر من أشكال مشاريعك الكتابية.

إقرأ أيضا: كيفية إنشاء عناوين فريدة وجذابة للمحتوى على موقعك

يطلب بعض العملاء المحتملين عادةً نماذج لأعمالك وكتاباتك على الإنترنت. لذا من خلال بدء نشر كتابتك على الإنترنت، سيكون لديك بالفعل معرض أعمال جيد لمشروعك الكتابي التالي.

يمكن أن تكون كاتبًا مستقلًا لتحصل على وظيفة بدوام كامل أو بدوام جزئي. هناك أيضًا من يأخذ الأمر كهواية ووسيلة لإستغلال أوقات فراغهم من خلال العمل في خدمات كتابة المقالات. فمهما كان الهدف ، فإن العمل ككاتب مستقل لا يزال يتوجب فيه الإحترافية والتمكّن في المجال. بحيث تكون الكتابة المُقدّمة للعميل متوافقة مع متطلباته وبالطبع ذات جودة عالية وإحترافية.

الخلاصة

خلاصة القول، إن مجال الكتابة المستقلة أو التدوين لتقديم محتوى رقمي متخصص عالي الجودة للربح من الإنترنت يناسب الناشرين والمدونين الذين يستهدفون أبسط طرق التهيئة وتحقيق العوائد من خلق المحتوى الرقمي المتخصص Monetization.

ومع ذلك، فالمجال مفتوح بشكل عام في نفس الوقت لكل من يرغب أن يُصبح كاتب مستقل دون الحاجة لدرجة أكاديمية، ولكن تحقيق الربح والدخل المادي من هذا المجال سيتطلب وقتا وجهدا كبيرا في صقل مهاراتك الكتابية وبناء علامتك الخاصة وشبكتك الإجتماعية لجلب العملاء المحتملين.

لذا لا تتعجّل النتائج و الربح المادي على المدى القصير إن كنت حقاً ترغب خوض هذا المجال ومنافسة الآخرين و لكل مجتهد نصيب.

إذا كان لديك أي إضافات أخرى أو سؤال أو إستفسار أو تعليق حول الموضوع، فسأسعد بمشاركتك إياه في التعليقات أدناه لنتناقش حول الأمر ونحقق أفضل النتائج.

كلمات مفتاحية: #الكاتب-المستقل #التدوين #الربح-من-الإنترنت #تحقيق-الدخل #الكتابة #كيف-تصبح-كاتبا-مستقلا #نصائح-للتدوين #تعليم-الكتابة
DMCA.com Protection Status
جميع الحقوق محفوظة لـمدمن ويب ©

نقاشات