-->

أفضل أنواع المحتوى الرقمي لجلب و بناء الروابط الخلفية (هام جدا)

في هذا المقال، سأحدثكم عن أقوى أنواع المحتوى الرقمي لجلب وبناء الروابط الخلفية وزيادة فرص كسب روابط خلفية قوية مع تقديم أمثلة لنجاح كل نوع محتوى.

أفضل أنواع المحتوى الرقمي لجلب و بناء الروابط الخلفية (هام جدا)

أفضل أنواع المحتوى الرقمي لجلب و بناء الروابط الخلفية

تُعد الروابط الخلفية أحد أهم المؤشرات والمعايير التي تستخدمها جوجل لتقييم جودة وتصنيف مواقع الويب وأهميتها. في الواقع ، وجدت دراسة أجراها موقع Backlinko أن جوجل تقدّر وتثمّن الروابط الخلفية أكثر من أي عامل آخر عندما يتعلق الأمر بتصنيف مواقع الويب.

هذا يعني أنه كلما زاد عدد الروابط الخلفية التي كسبها موقعك ، كلما حصل موفعك على ترتيب أعلى في نتائج محرك بحث جوجل. وذلك لأنه عندما يرتبط عدد كبير من مواقع الويب بالمحتوى الخاص بك ، ستفترض جوجل أنك تشارك محتوى مفيد وقيم وشيئًا ذا قيمة وذا صلة بما يبحث عنه الآخرون، وهذا ما تريده جوجل وهو عرض أفضل النتائج لمستخدميها.

ومع ذلك ، فإن عملية إنشاء و بناء روابط خلفية ليس بالأمر السهل لأنه لن يمنحك أي شخص رابطًا بالمجان ؛ بل في الواقع أنت بحاجة للعمل من أجل الحصول على الروابط الخلفية من خلال تبني إستراتيجية حقيقية من أجل بناء الروابط والإرتباطات مع المواقع الأخرى .

إقرأ أيضا: أنواع مواقع الويب و الغرض منها: ما هو الغرض من مواقع الويب؟ .

في هذا المقال ، سنتعرف على سبعة أنواع من المحتوى الذي يجذب بطبيعة الحال معظم الروابط الخلفية والذي يحث الأخرين على ربط محتواهم به.

{tocify} {$title=ستقرأ في هذا المقال}
أفضل أنواع المحتوى الرقمي إنفوجرافيك infographic

فدعونا ندخل في صلب الموضوع ونبدأ بسرد سبعة أنواع من المحتوى تجذب معظم الروابط الخلفية لأصحاب المواقع والمدونين وصناع المحتوى على الويب.

1. الدراسات والأبحاث الأصلية

النوع الأول من أنوى المحتوى الذي يمكن أن يضمن لك كسب و بناء الروابط الخلفية هو الأبحاث، الاستطلاعات، أو الدراسات الأصلية التي تجريها بنفسك أو بواسطة فريقك المتخصص. بالفعل ، قد يتطلب الأمر مجهودًا أكبر بكثير من ذلك المجهود الذي قد تبذله عند إنشاء محتوى يومي اعتيادي ، ولكنه بالتأكيد يستحق منك ذلك الجهد لتعزيز ترتيب موقعك وتصنيفه لدي محركات البحث. فمن خلال إجراء الأبحاث والدراسات بنفسك ، ستتمكن من تقديم محتوى فريد وقيّم لا تستطيع المواقع والمصادر الأخرى تقديمه وستضمن التفرّد لمحتواك عن البقية.

90 percent pages get no organic search traffic from google 1

وهذا ما أثبته موقع Ahrefs حول هذه الفكرة في دراسته الإستقصائية التي أجراها حول حركة مرور جوجل. ففي هذه الدراسة ، تم مراجعة بيانات حوالي مليار موقع ويب ووجدوا أن 90.63٪ من المواقع التي شملتها الدراسة لا تحصل على أي زيارات وحركة مرور عضوية من محرك بحث جوجل.

صفحة الدراسة هذه على موقع Ahrefs

هل تعلم أنه، حتى الآن وكما هو ظاهر في الصورة أعلاه، حصلت صفحة الدراسة هذه على موقع Ahrefs لوحدها على 5991 رابط خلفي.

2. جمع البيانات والإحصائيات

تجميع أو جمع البيانات والإحصائيات من أنواع المحتوى المهم جدًا في التسويق، كون أنه من المحتوى الذي يسعى كل منشئ محتوى للحصول عليه للإستدلال به وذكره في محتواه لتعزيزه ولدعمه ولجعله أكثر موثوقية للقراء. فإذا لم يكن بإمكانك إجراء الأبحاث والدراسات الخاصة بك كما فعله موقع Ahrefs، فيمكنك دائمًا تبنى هذا النوع من المحتوى في جمع البيانات والإحصائيات من المواقع والمصادر الأخرى.

جمع البيانات والإحصائيات

للقيام بذلك ، ستحتاج إلى جمع إحصائيات وبيانات ودراسات حول موضوع معين من مواقع ويب ومصادر مختلفة ثم تقديمها كمقال أو منشور واحد متكامل يفصل هذه الإحصائيات ويربطها ببعض ليخلق منها محتوى ثمين. ففي هذه الحالة، محتواك سيكون قيما ومفيدا جدا للصناع المحتوى الآخرين ولن يحتاجوا إلى تصفح الإنترنت للبحث عن تلك الإحصائيات ، بل سيستدلون بالمحتوى الخاص بك.

ومن الأمثلة الرائعة على أهمية المحتوى المعتمد على جمع الإحصائيات والبيانات ما قام به موقع Biteable بمقاله المنشور بعنوان "إحصائيات التسويق بالفيديو: حالة التسويق بالفيديو عام 2021". حيث تضمن المقال جميع الإحصائيات التي تحتاج إلى معرفتها بشأن تسويق الفيديو ، وقد حصلت صفحة المقال لوحدها على 6740 رابط خلفي.

3. الشروحات الأصلية والأدلة الشاملة (Complete Guide)

الشرح أو الدليل الشامل هو محتوى شامل و دليل إرشادي يقدم شرحًا متعمقًا وكاملًا لموضوع معين. يعمل هذا النوع من المحتوى بشكل أفضل كمرجع للأشخاص الذين يخططون للكتابة عن نفس الموضوع أو المجال. أيضًا ، عندما لا يكون لدى كتّاب المحتوى مساحة كافية لشرح شيء ما بدقة ، يمكنهم دائما الاستدلال بصفحة الدليل الشامل الخاص بك وربط محتواهم به.

الدليل الشامل (Complete Guide)

ولأخذ مثال حول أهمية وفعالية هذا النوع من المحتوى، ألق نظرة على هذا الدليل الشامل على موقع مجلة محركات البحث Search Engine Journal. الدليل تم تقسيمه لـ 20 فصل لشرح كل شيء حول تحسين محركات البحث (SEO). على الرغم من أنه تطلب جهدا ووقت طويل إلا أنه حقق للموقع والقائمين عليه نجاح مذهل ، حيث أنتج هذا المحتوى عددًا هائلاً من الروابط الخلفية يصل إلى لأكثر من 23 ألف رابط خلفي!

وكذلك هو الحال مع الشروحات الحصرية حول كيفية إستخدام الأشياء سواء الشروحات التقنية أو أساليب وطرق إستخدام الأدوات والمعدات والمنتجات وغيرها.

4. القوائم الشاملة - Top Lists

إلى جانب جمع الإحصائيات والبيانات ، يمكنك أيضًا جمع "قائمة كاملة" لأي نوع من أنواع البيانات، كالقائمة الشاملة للأدوات والخدمات المفيدة للمسوقين الرقميين أو أدوات تطوير الويب أو المهندسين أو أدوات تحسين محركات البحث وغيرها من القوائم التي قد تتضمن عناصر قيمة ومفيدة. يستغرق البحث عن كل هذه الأدوات وقتًا طويلاً جدًا ، وليس لدى الجميع وقت لذلك. هذه هي فرصتك لإنشاء محتوى ذي قيمة لجهات التسويق ومنشئي المحتوى.

أدوات تطوير الويب

قام موقع Paperform المتخصص في أدوات تطوير الويب بجمع أكثر من 50 من أدوات تطوير الويب لمساعدة مطوري الويب وأصحاب الموقع في إنشاء وتطوير مواقعهم. وقد حققت صفحة هذه القائمة لوحدها أكثر 1100 من الروابط الخلفية.

5. دراسات الحالة

تتشابه دراسات الحالة مع الدراسات والأبحاث الأصلية لأن كلاهما مشتق حصريًا من تجربتك الشخصية ، مما يعني أنه سيتعين على الأشخاص الارتباط بك مرة أخرى إذا كانوا يريدون الإستدلال بنتائج تجربتك ودراسة الحالة التي اجريتها.

ما يميز دراسات الحالة عن إجراء الدراسات والأبحاث هو أن دراسات الحالة هي أساسًا قصة نجاحك الخاصة بكيفية إنجازك لشيء ما بطريقة معينة. كمثال، انظر إلى دراسة الحالة هذه التي تم إجرائها من قبل Unbounce حول أفضل مكان لوضع عناصر التفاعل في الصفحة الرئيسية في موقعك؟.

دراسة الحالة هذه التي تم إجرائها من قبل Unbounce حول أفضل مكان لوضع عناصر التفاعل في الصفحة الرئيسية في موقعك؟

في مقال الدراسة ، يروي Unbounce قصة إجرائهم لاختبار A/B لمعرفة أفضل مكان لوضع زر CTA على صفحة ويب مقصودة Landing Page. حيث كشفت نتائج دراسة الحالة هذه أن وضع CTA في الموقع الصحيح يمكن أن يعزز من معدل التحويل بنسبة تصل إلى 591٪. ونظرًا لمحتوى الدراسة الأصلي والمفيد ، نجحت صفحة الدراسة في الحصول على أكثر من 900 رابط خلفي.

6. البرمجيات المجانية (أدوات أو تطبيقات)

إذا كان لديك فائض في ميزانيتك التسويقية وترغب في بذل جهد إضافي ، فإنني أوصيك بشدة بإنشاء برنامج أو أداة مجانية يمكن للمسوقين وصناع المحتوى أو حتى المستخدمين العاديين الآخرين استخدامها. ليس من الضروري أن يكون شيء ضخم وكبير، فقط تأكد من أن تكون الأداة أو التطبيق البرمجي المجاني الذي ستقدمه مفيد للغاية.

Camerasim

أو إذا كان منتجك أداة أو برنامج قمت بتطويره، وترغب بتحقيق الربح المالي منه وإشهاره على أوسع نطاق، فأنصحك بتوفير نسخة مجانية من الأداة إلى جانب النسخة المدفوعة، وهو بالفعل ما فعله موقع Camerasim.

احصائيات صفحة الادة على موقع Camerasim والتي تظهر حصولها على اكثر من 26,000 رابط خلفي

حيث وفر موقع camerasim نسخة مجانية من أداته الجميلة والبسيطة وهي محاكي تصوير أونلاين، ليتمكن الزائر من استخدامها وتجربتها أونلاين. لذا فليس من المستغرب تحقق صفحة الأداة المجانية على موقع Camerasim أكثر من 26,000 رابط خلفي حتى الآن.

7. الرسوم البيانية - الإنفوجرافيك (Infographics)

آخر نوع من أنواع المحتوى لجذب الروابط الخلفية هو الإنفوجرافيك Infographics أو تصاميم الرسوم البيانية. حيث يسهّل حجمها الصغير مشاركة البيانات والإحصائيات على مختلف الوسائل، كما أن تصميمها المرئي الجميل يجذب انتباه الجمهور.

الرسوم البيانية - الإنفوجرافيك

يعد جذب و بناء الروابط الخلفية باستخدام تصاميم الإنفوجرافيك من الطرق البسيطة والتي يمكنك تنفيذها ، ولكنه قد يتطلب الكثير من الصبر والمثابرة.

يمكنك الإستفادة من مقال سابق نشرته حول : موقع رائع لعمل عروض تقديمية وإنفوجرافيك أونلاين ، والذي سيساعدك لو كنت غير متمكن في برامج التصميم على تصميم وإنشاء رسوم بيانية وإنفوجرافيك من خلال القوالب الجاهزة والقابلة للتحرير والتعديل التي يوفرها الموقع مجانا.

فكل ماعليك فعله هو كالتالي:

  1. قم بإنشاء وتصميم رسم بياني (إنفوجرافيك) عالي الجودة يتضمن معلومات أو بيانات قيمة.
  2. قم بنشره على موقعك أو مدونتك، وكذلك في أدلة الرسوم البيانية والإنفوجرافيك على الويب.
  3. ابحث عن مواقع ويب أخرى في نفس المجال / التخصص.
  4. تواصل معهم وقدم تصاميم الإنفوجرافيك الخاصة بك لإستخدامها في محتواهم.
  5. استمر وكرر الأمر مرات ومرات.

أفضل مواقع مشاركة الرسوم البيانية (الإنفوجرافيك)


  1. Visual.ly
  2. eLearning Infographics
  3. Slideshare
  4. Behance
  5. Daily Infographic
  6. Flickr
  7. Reddit
  8. Infographic Bee
  9. Cool Infographics
  10. Infographic Journal
  11. Visualistan
  12. Graphs.net
  13. Infographics Archives
نصائح قبل التقديم بطلب نشر الإنفوجرافيك

قبل أن تذهب إلى كل موقع من المواقع أعلاه ومحاولة تقديم ومشاركة المحتوى الخاص بك على هذه المواقع ، تأكد من اتباع هذه النصائح المفيدة:

  • من المهم أن تتذكر أن العديد من هذه المواقع تتلقى آلاف الطلبات كل شهر. لذا، لتحسين فرص نشر رسوماتك وتصاميمك على هذه المواقع ، تأكد من صحة البيانات والمعلومات و تقديم تصاميمك بناءً على احتياجات كل دليل فردي.
  • كميزة إضافية ، قدم مقترح لهذه المواقع أنك ستعمل على الترويج لها بعد نشرها ملفات الرسوم البيانية والانفوجرافيك الخاص بك. وهو ما سيستفيد منه الجانبين لكل من علامتك التجارية والموقع الذي سينشر محتواك عليه.


في الغالب قد يرد عليك بعض المواقع أعلاه بالرفض ، بينما البعض سيقبل بنشر تصميمك ولكن بشرط أن تكتب منشور ضيف لهم. ولكن إذا كنت مجد وكان محتوى الإنفوجرافيك الخاص بك قيم وذو تصميم فريد ، أعدك بأن معظم الأدلة والمواقع ستوافق على نشر تصاميمك وكذلك صناع المحتوى سيتفاعلون مع تصاميمك وستستخدم المواقع والمدونات الرسوم البيانية وتصاميم الإنفوجرافيك الخاصة بك ومعظمها سيذكر مصدر التصميم في محتواه بوضع رابط لموقعك كمصدر الإنفوجرافيك والذي سيكسب موقعك الشعبية و الروابط الخلفية الثمينة.

إقرأ أيضا: أفضل قنوات التواصل الاجتماعي للأعمال والعلامات التجارية.

الخلاصة

في التسويق الرقمي ، كل شيء يتعلق بالمحتوى الخاص بك. هل هو محتوى مفيد وذو قيمة؟ كيف يمكن أن تساعد الناس؟ إذا كان المحتوى الخاص بك قادرًا على الابتعاد عن الأفكار العامة التي قيلت مرارًا وتكرارًا وفريداً من نوعه ويمكن أن يقدّم بالفعل رؤى فريدة ، فمن المرجح أن يرتبط الأشخاص بصفحة هذا المحتوى المنشور على موقعك.

في الختام ، لقد عرفنا أن الأبحاث والدراسات الأصلية والإحصاءات والبيانات والأدلة النهائية والقوائم الكاملة ودراسات الحالة والرسوم البيانية هي أنواع المحتوى التي تقدم أفضل أداء وأفضل فرصة لصفحات الويب للحصول على الروابط الخلفية.

ومع ذلك ، هذا لا يعني أن هذه هي الطريقة الوحيدة لجلب الروابط الخلفية، لأن هناك عوامل أخرى تلعب دورًا رئيسيا في رفع فرص الحصول على روابط خلفية أيضًا ، مثل حركة المرور الحالية لموقع الويب وكيفية تسويقك للمحتوى الذي تنشئه عبر الوسائل المختلفة.

إلى جانب كل ما ذكرناه وتحدثنا عنه في هذا المقال ، تحتاج إلى الاستمرار في إجراء الاختبارات لمعرفة نوع المحتوى الذي يعمل وما لا يعمل بناءً على عملك ومجال عملك وتجاوب الجمهور مع محتوى موقعك الإلكتروني.

إذا كان لديك أي أفكار لأنواع أخرى من المحتوى التي يمكنها أن تجلب الروابط الخلفية لمواقع الويب فشاركها معنا في التعليقات أدناه.

كلمات مفتاحية: #المحتوى-المفيد #أنواع-المحتوى  #أفضل-أنواع-المحتوى #الروابط-الخلفية #بناء-روابط-خلفية #طرق-جلب-الروابط-الخلفية #أف

DMCA.com Protection Status
جميع الحقوق محفوظة لـمدمن ويب ©

نقاشات