-->

تحديث هام من جوجل لصناع المحتوى والمدونين: تحديث "المحتوى المفيد"

دليلك الشامل حول تحديث جوجل المحتوى المفيد (Helpful Content Update) وكل ما يجب عليك معرفته حول التحديث لتحسين محتوى موقعك لمحركات البحث.

تحديث هام من جوجل لصناع المحتوى والمدونين: تحديث "المحتوى المفيد"

تحديث هام من جوجل لصناع المحتوى والمدونين: تحديث المحتوى المفيد

إبتداءاً من هذا الشهر، بدأت جوجل في تفعيل تحديث خوارزمية "المحتوى المفيد" لتصنيف نتائج محرك بحث جوجل، والذي يُكافئ المحتوى الذي يركز على الأشخاص والمستخدمين بالمقام الأول ويقلل من قيمة المحتوى المكتوب لمحركات البحث.

الهدف الرئيسي من هذا التحديث، طرح إرشادات جديدة لمنشئي المحتوى ومالكي مواقع الويب. لحثّهم على تبنّي الممارسات الجديدة الموجهة لمنح المستخدمين محتوى أصليًا ومفيدًا حقًا. كما يهدف تحديث المحتوى المفيد إلى حث منشئي المحتوى على بذل المزيد من الجهد لإنشاء محتوى جيد وأصلي مع تعزيز تحسين محركات البحث من خلال تفضيل المحتوى المفيد للأشخاص وليس لروبوتات محركات البحث.

إقرأ أيضا: كيفية استخدام النطاقات القديمة لتحسين محركات البحث (دليل شامل).

{tocify} {$title=ستقرأ في هذا المقال}

وقد اقترحت جوجل عدة طرق ومعايير يمكنها من خلالها تحديد ما إذا كان المحتوى الخاص بك مؤهلاً كـمحتوى  "يستهدف المستخدمين بشكل رئيسي"، وذلك في إطار جهود أوسع نطاقًا تهدف إلى ضمان أن يعرض محرك بحث جوجل نتائج البحث المفيدة للمستخدمين لمكافأة أولئك الذين يحرصون على إنشاء محتوى يرضي المستخدمين بالدرجة الأولى مع اتّباعهم في الوقت نفسه لأفضل الممارسات المتعلقة بتحسين محركات البحث.

قد يبدو تأثير تحديث المحتوى المفيد من جوجل ضئيلًا في الوقت الحالي، كون أن القصد من طرحه هو تحسين تحربة المستخدمين مع محرك بحث جوجل من خلال خلال تقديم أفضل النتائج والمحتوى المفيد بالمقام الأول، وهو ما ارى أن تأثيره سيظهر بشكل كبير مع مرور الوقت بل خلال الأشهر القليلة القادمة.

ولتوضيح أهمية هذا التحديث للمهتمين في تحسين محركات البحث، سأوضح لكم عدد من الجوانب الهامة حول هذا التحديث وكيف سيؤثر بشكل كبير على العديد من الكتاب والمدونين والذين يضعون محركات البحث في المقام الأول عند إنشائهم لمحتواهم بغية الحصول على المزيد من الزيارات من محركات البحثوكيف يمكن الإستفادة منه وأمور أخرى.

إقرأ أيضا: جوجل تضيف أدوات وخيارات جديدة لنظام إعلانات جوجل Google Ads.

ماذا تعني جوجل بعبارة "الأشخاص أولاً" في تحديث المحتوى المفيد؟

باستخدام هذه الإرشادات الجديدة من جوجل حول المحتوى المفيد، تعطي جوجل الأولوية للمحتوى الذي يكتبه الأشخاص للأشخاص ، بدلاً من مجرد نشر محتوى مجتزىء لمحركات البحث ولمواكبة الترند. يدور محتوى "الأشخاص أولاً" حول المحتوى القادر على الإجابة عن الأسئلة التي يبحث المستخدم عن إجابة لها من خلال محرك بحث جوجل وكذلك المحتوى الذي يحرص على إرضاء القارئ وتزويده بالمعلومات والبيانات المعنية بما الذي يبحث عنه.

يتجنب تحديث المحتوى المفيد أيضًا ذلك المحتوى "المقلّد أو المنسوخ" الذي قد يكون مجرد نسخة مطابقة لمحتوى أصلي تم نشره من قبل، أو مجرد تلخيص للمحتوى المفيد والأصلي الذي نشره الكتّاب والمبدعين الآخرين قبله من دون أن يتضمّن أي إضافة قيّمة وفعلية أو شيء جديد للمحتوى الأصلي الإبداعي.

وهذا أمر قد يكون بعض محترفي تحسين محركات البحث على علم به، حيث يقوم على الإستراتيجية التالية:

  • بداية، يحدّد صانع المحتوى أو المدوّن الكلمة الذي يريد إستهدافها ليتصدر نتائج البحث الخاصة بها، ويبدأ بإجراء طلب بحث عنها على محرك بحث جوجل.
  • بعد ذلك، يدخل على الروابط الأولى المتصدرة ضمن نتائج البحث.
  • ليقوم بمزج محتواها لإنشاء محتوى جديد (من وجهة نظره) وهو في الواقع محتوى غير أصلي ومستنسخ (نسخ ولصق)،  لينشره بعد ذلك على موقعه أو مدونته دون أن يضيف له أي قيمة إضافية قد تفيد القارىء، والذي يستهدف به جذب انتباه برامج الزحف من جوجل (Googlebot) بالمقام الأول ليكسب مزيد من الزيارات وحركة المرور لموقعه أو مدونته.

وفي الواقع، هذه إحدى الإستراتيجيات التي تريد جوجل تجنبها لتقديم محتوى جيد ومفيد بالفعل للباحثين والمستخدمين.

يمكنك الإستفادة أكثر من خلال الإطلاع على مقالي حول أهم و أفضل أنواع المحتوى المفيد ل الروابط الخلفية.

لذلك ، لإنشاء محتوى أفضل للقراء وإعادة تقييم المحتوى الخاص بك ، تنصح جوجل بأن تطرح على نفسك الأسئلة التالية:

  • هل لديك جمهور حالي أو متابع لعلامتك أو مدونتك أو موقعك قد يجد لديك المحتوى الذي يحتاجه ويريده بالفعل لو كان موقعك هو أول وجهة له؟
  • هل يُظهر المحتوى الخاص بك بشكل واضح الخبرة وعمق المعرفة التي تملكها لصياغة محتواك (على سبيل المثال، أن تنشر محتوى من خلال الخبرة الفعلية التي نملكها والتي قد تكسبها باستخدام منتج أو خدمة بالفعل ، أو بزيارتك شخصيا لمكان ما)؟
  • هل لموقعك الإلكتروني هدف أو تركيز أساسي في مجال معيّن؟ وهل قررت الدخول في مجال معين دون أي خبرة حقيقية ، وإنما لأنك كنت تعتقد أنك ستحصل على زيارات البحث؟
  • هل تكتب عن أشياء لمجرد أنها تبدو رائجة وليس لإثراء جمهورك الحالي؟
  • هل يترك المحتوى الخاص بك القراء يشعرون وكأنهم بحاجة إلى البحث مرة أخرى للحصول على معلومات أفضل من مصادر أخرى؟
  • هل لو قرأ شخص ما المحتوى الخاص بك سيشعر بالرضى؟

وبالمثل، ليست هذه هي المرة الأولى التي تصدر فيها Google تحديثًا يركز على المحتوى. فإذا تحققنا من سجل تحديثات خوارزمية جوجل، فيمكننا العثور على بعض الأمثلة الرئيسية مثل BERT، (Mobile) Speed Update، و Penguin.

من الناحية النظرية ، يجب دائمًا أن يكون المحتوى هدفه وغايته المستخدم. لذا فإن أولئك الذين يضعون ذلك في الاعتبار ويهتمون بتجربة المستخدم بالمقام الأول حتى قبل تحديث المحتوى المفيد، فهم في السليم ولاخوف عليهم، ولن يواجهوا أي مشاكل مع التحديث الجديد. يمكنك الاستفادة أيضا من مقالي حول : نصائح هامة جدا لتصدر نتائج محركات البحث وتحسين SEO لعام 2022.

جوجل أيضًا ستعمل على تقييم كل المحتوى الحالي لموقعك

كانت إحدى ممارسات تحسين محرّكات البحث القديمة تعتمد على النشر المستمر وبكميات كبيرة من المحتوى باستخدام تكتيك إعادة كتابة المحتوى الأصلي (كما أوضحت أعلاه) بتغييرات في صياغة النصوص الأصلية دون أي إضافة. الآن، إذا كنت لا تزال تعتمد على هذه الإستراتيجية لصناعة محتوى موقعك أو مدونتك، فستواجه مشاكل في المستقبل.

كما يجب الأخذ بعين الإعتبار أن في هذا التحديث الجديد، لن تقوم جوجل فقط بتحليل كل منشور أو صفحة في موقعك لتصنيف كل جزء من المحتوى أو من موقعك على حدة. بل ستحلل كل المحتوى الخاص بموقعك ككل وهذا هو الجانب الأخطر في التحديث، فمن خلال تحليل محتوى موقعك كقطعة واحدة وهو ما قد ينتج عنه إرسال "إشارة" لمحرك بحث جوجل توضح ما إذا كان المحتوى الخاص بك وبموفعك ذو جودة ومفيد أم لا ككل.

لذلك، إذا كان معظم المحتوى الخاص بك منخفض الجودة وتم إنشاءه فقط لجلب برامج زحف محركات البحث، فصفحات موقعك ومحتواه معرّض وبشكل كبير لفقدان بعض المناصب والمراتب المهمة والثمينة على صفحات نتائج محركات البحث SERP حتى ولو كان لديك بعض المحتوى الأصلي والمفيد وذو الجودة العالية بالفعل. فالسيئة ستعمّ كما يُقال.

عندما رصد جوجل مقدار كبير من المحتوى غير المفيد على موقع إلكتروني، من المرجّح أن تسجل كل أنواع المحتوى في هذا الموقع مستوى أداء منخفضًا على نتائج محرك بحث جوجل حتّى ولَو كان هنالك بعض من المحتوى مفيدًا، وهذا لأن جوجل ستفترض أن هنالك محتوى آخر على الويب قد يكون من الأفضل عرضه. لهذا السبب، تنصح جوجل بإزالة أي محتوى غير مفيد لتحسين ترتيب جميع المحتوى الآخر لمواقع الويب على محركات البحث.

إقرأ أيضا: عوامل تصنيف جوجل لمواقع الويب على مستوى النطاق "الدومين".

كيف يمكن حل مشكلة المحتوى منخفض الجودة على موقعي ؟

في البداية، ستحتاج إلى تنظيف كل هذا المحتوى ذي الجودة المنخفضة وإزالته من موقعك أو إعادة صياغته بشكل أفضل مع تجديده بإضافة عناصر قيمة ومفيدة من إبداعك والانتظار بضعة أشهر حتى تدرك جوجل أن موقعك قد غير تكتيكاته في صناعة المحتوى - وهذه سمة أخرى لتحديث المحتوى المفيد من جوجل: حيث ستجري جوجل تحليلًا حقيقيًا للمواقع وباستمرار - فالوقت من الآن فصاعدًا لتحديد جودة المحتوى على الدوام وليس فقط عند إطلاق التحديث.

أما فيما يتعلق بالمدة التي يحتاجها الموقع الإلكتروني ليتحسّن أداؤه بعد إزالة المحتوى غير المفيد. إذا رصد هذا التحديث مواقع إلكترونية تقدم محتوى غير مفيد، قد يستمر تصنيفها بهذه الإشارة لعدة أشهر، لكنّ المصنِّف ضمن هذا التحديث يعمل بشكل متواصل، وهو ما سيتيح مراقبة المواقع الإلكترونية الحالية أو تلك التي تم إطلاقها مؤخرًا بشكل دوري ومستمر. وبالتالي، إذا تبيّن للمصنِّف أنّ الموقع الإلكتروني بقي خاليًا من المحتوى غير المفيد على المدى الطويل، سيتغيّر تصنيفه ولن تعود الإشارة تنطبق عليه.

كيف تطور استراتيجية بناء المحتوى الخاص بموقعك من الآن فصاعدا؟

دعونا ندخل الآن في الجزء الأهم في هذا المقال. حيث سأقدّم لكم بعض النصائح لمساعدتكم في تحسين جودة المحتوى الخاص بمواقعكم ومدوناتكم مع الحرص دوماً على إعطاء الأولوية للمستخدم و القارىء.

إقرأ أيضا: توقف عن قراءة كيف يمكنك الكتابة بشكل أفضل؟ أو كيف تكتب 100 مقال في الشهر؟

اعرف جمهورك وزوار موقعك

تحتاج أي استراتيجية تسويق ونشر إلى تحليل عميق لهدفها. وهذا أمر ثابت وبديهي. لذا يعد البحث عن شخصية جمهورك واهتماماتهم عامل مشترك في مجال بناء المحتوى.

كما يعد تحديث المحتوى المفيد أمرا مفيدًا للغاية إذا تحققت مرة أخرى من نوع الجمهور المستهدف والمهتم بمحتواك وما الذي يأملون أن يحصلوا عليه عند زيارتهم لموقعك.

لذا ، إذا لم تكن قد قمت بذلك بالفعل: تحقق من وضعك نفسك مكان جمهورك وزوار موقعك وحاول أن تفهم ما إذا كان المحتوى الخاص بك يتوافق بالفعل مع احتياجات جمهورك وزوار موقعك في الوقت الحالي.

أحد التحديات الرئيسية لصنّاع المحتوى والمدونين هو معرفة جمهورهم بدقة. فكلما زادت معرفتك بهم ، أصبحت قدرتك على انشاء محتوى مفيد للمستخدم أفضل وأقوى. 

خلاصة القول:

تجنُّب إنشاء محتوى الغرض منه استهداف برامج زحف محرّكات البحث بشكل رئيسي لا الأشخاص وجمهور القراء، فقط لجلب مزيد من الزيارات وحركة المرور لموقعك.

تجنب الاعتماد كثيرًا على الذكاء الاصطناعي

يعد إنشاء المحتوى باستخدام الذكاء الاصطناعي ممارسة جديدة تمامًا لنشر عدد كبير من المحتوى والمقالات في وقت أقل. ومع ذلك ، يجب عليك إعادة تقييم قدرة الذكاء الاصطناعي في كتابة المحتوى نيابة عنك. فإذا كانت مفيدة حقًا لتحسين المحتوى الخاص بك ، فإن الصياغة البشرية هي المفتاح لإحداث الفرق.

عند إنشاء جزء من المحتوى ، حاول الاعتماد على أدوات أخرى ، مثل البيانات الفعلية أو منافسيك أو الاستماع الاجتماعي. يمكنك أيضًا الإستفادة من استخدام بعض الأدوات لبناء وصياغة منشوراتك ومقالاتك، مثل Answer The Public أو إستفد من ميزات صفحات نتائج محركات البحث SERP، كالاستفسارات والاسئلة والاهتمامات الشائعة والمشتركة التي تظهر في صفحات نتائج محرك بحث جوجل حول أي موضوع تريد الكتابة عنه.

إقرأ أيضا: كيفية استخدام موقع Quora للحصول على أفكار محتوى جديد ومميز.

أضف القيمة التي يمكنك إضافتها فقط

كما قلت من قبل، تعطي جوجل الأولوية للمحتوى المكتوب بشكل واضح، والذي ينبع من المعرفة العميقة والخبرة لدى الكاتب. يمكنك الاستفادة من مقالي حول: أهمية بُنية النص في تحسين محرّكات البحث وتصدر نتائج محركات البحث.

ليس جوجل فقط. القراء أيضا يعطون الأولوية لهذا. إليك طريقة التفكير: عندما يأتي الأشخاص إلى موقعك أو مدونتك ، فإنهم يريدون معرفة ما يجب عليك (أو علامتك التجارية) أن تقوله وتقدّمه حول موضوع معين.

هناك الكثير من المعلومات حول نفس الموضوع يمكنك الحصول عليها من الإنترنت. كما يمكنك أن تميّز محتواك عن البقية من خلال: إدارج أمثلة حقيقية وحالات وإقتباسات وبيانات ودراسات ورأيك وخبراتك وغيرها.

لا تنشر محتوى عام شامل

ركز على نشر محتوى أفضل يرضي القارئ ويقدم الحلول والإجابات والرؤى المهمة التي يريدها القارىء والمستخدم عند زيارته لمحتواك حتى ولو كان لجزء من الموضوع الرئيسي فسيكون أفضل من إنشاءك محتوى عام وشامل يتضمن المعلومات والأفكار العامة والتي قد يعلمها الجميع ولا تضيف أي فائدة جديدة للقارىء. في الواقع، قد يستغرق هذا وقتًا وسيحتاج منك إلى التخطيط ولكن النتائج ستكون مذهلة (أعدك بذلك 😉).

قبل البحث عن مواضع الكلمات الرئيسية التي ترغب في استهدافها للظهور ضمن نتائج محركات البحث SERP ، اسأل نفسك:

كيف يمكنني إضافة قيمة إلى هذا الموضوع؟

سؤالك لنفسك هذا السؤال سيساعدك بالتأكيد على تجنب إغراء إنتاج كمية كبيرة من المحتوى العام ومنخفض الجودة وغير المدروس.

ما تقوله جوجل لنا من هذا التحديث بفصيح العبارة، هو: "لا مشكلة أن تتجاهلني ؛ إن كنت سترضي المستخدمين ".


في الختام، عندما ترغب في إنشاء مقالا أو محتوى لمواقعك ومدوناتك، فلا تنسى أن هناك إنسانًا آخر سوف يقرأه واحرص أن تضع نفسك مكانه وتحاول تقييم محتواك وفائدته التي قد يحققها للقراء قبل أن تنشر المحتوى. في الواقع الهدف من تحديث "المحتوى المفيد" هو تعليمنا تذكر الهدف الرئيسي والسامي من صناعة المحتوى والمتمثل في: "مساعدة الآخرين من المستخدمين والباحثين وتقديم الفائدة والمعرفة لهم".


كلمة أخيرة

بحسب بيان التحديث الصادر من جوجل، فقد أفادت الشركة، بالإضافة لكل ما ذُكر أعلاه، بالآتي:

يؤثر التحديث على عمليات البحث باللغة الإنجليزية في جميع أنحاء العالم في الوقت الحالي وسيتوسع ليشمل لغات أخرى في المستقبل.

لن يكون هذا هو التحديث الوحيد حول المحتوى المفيد الوحيد في جوجل. تنص جوجل صراحةً في إعلانها الأصلي على أنها ستعمل باستمرار على تحسين جهودها لاكتشاف المحتوى غير المفيد:

"على مدار الأشهر المقبلة ، سنواصل أيضًا تحسين كيفية اكتشاف المصنف للمحتوى غير المفيد وإطلاق المزيد من الجهود لمكافأة المحتوى الذي يركز على الأشخاص بشكل أفضل."

لمزيد من المعلومات والتفاصيل يمكنك الإطلاع على البيان الأصلي الصادر من جوجل.

كلمات مفتاحية: #تحديث-جوجل #المحتوى-المفيد #تحديث-المحتوى-المفيد #تحسين-محركات-البحث #SEO #محركات-البحث #محرك-بحث-جوجل #صناعة-المحتوى #التدوين
DMCA.com Protection Status
جميع الحقوق محفوظة لـمدمن ويب ©

نقاشات