-->

كيفية تحسين المصادر الرئيسية لجلب الزوار وحركة المرور لمواقع الويب

تعرف كيف يمكنك تحسين مصادر الزيارات وحركة المرور الرئيسية لموقع الويب الخاص بك - اكتشف كيفية تحسين كل مصدر والاستفادة منه لمساعدتك على التنافس على...

كيفية تحسين المصادر الرئيسية لجلب الزوار وحركة المرور لمواقع الويب

كيفية تحسين المصادر الرئيسية لجلب الزوار وحركة المرور لمواقع الويب

احصل على أقصى استفادة من المصادر الرئيسية لحركة المرور وجلب الزيارات لمواقع الويب - اكتشف كيفية تحسين كل مصدر والاستفادة منه لمساعدتك على التنافس على حركة المرور وجلب الزيارات المستهدفة وجلب المزيد من العملاء المحتملين والمبيعات والعملاء المؤهلين.

إقرأ أيضا: ما هو عصير الروابط أو Link Juice ؟ وما أهميته في التسويق الرقمي؟.

حركة مرور موقع الويب هي عدد الزيارات التي يتلقاها موقع الويب في فترة زمنية معينة. بطبيعة الحال ، يتطلع أي موقع ويب إلى الحصول على مجموعة ثابتة من الزوار والنمو باستمرار. أكثر من ذلك ، لا تتنافس الشركات على أي حركة مرور فحسب ، بل تتنافس أيضًا على الزيارات المستهدفة التي يمكن أن تجلب لهم عملاء محتملين مؤهلين وعملاء مخلصين.

{tocify} {$title=ستقرأ في هذا المقال}

إقرأ أيضا: عشر طرق للترويج لمقالاتك ومدونتك وجلب الزوار والقراء إليها.

يعد فهم مصدر الزيارات وكيفية التحقق من حركة مرور موقع الويب جزءًا لا يتجزأ من أي استراتيجية للتسويق الرقمي وتحسين محركات البحث. في هذه المشاركة ، سنلقي نظرة على مصادر الزيارات الرئيسية ، وكيف تختلف عن بعضها البعض ، وكيفية تحقيق أقصى استفادة منها.

المصادر الرئيسية لجلب الزوار وحركة المرور لمواقع الويب

قد ترغب في الحصول على نقرات من قنوات مختلفة: من البحث إلى الإعلانات ومن وسائل التواصل الاجتماعي إلى التوصيات الشخصية. تتطلب جميع المصادر جهودًا منفصلة وتحتاج إلى فهم دقيق لكل منها وأيها الأنسب لعملك أو علامتك التجارية وأيها الأكثر أهمية للتركيز عليه.

إقرأ أيضا: أفضل أدوات مجانية لتحسين محركات البحث والتسويق الرقمي .

توزيع مصادر الحركة في إحصائيات جوجل Google Analytics

حركة المرور أو الزيارات العضوية - Organic Traffic

تعني حركة المرور العضوية (Organic Traffic) الحصول على زيارات وحركة مرور لموقعك من خلال النقرات من نتائج محركات البحث. ولجذب المستخدمين الذين يبحثون عن إجابات أو معلومات على محرك بحث جوجل أو أي محرك بحث آخر ، سيتعين عليك الوصول إلى أفضل 10 نتائج (تحصل النتائج في الصفحة الثانية على نسبة نقر إلى ظهور أقل من 1٪) وجعل صفحتك مميزة بين جميع النتائج الأخرى . يجب أن تكون تحسين محرّكات البحث هو أكثر استثماراتك ثباتًا لأنه المسؤول عن أكثر من نصف إجمالي عدد الزيارات لموقعك.

إيجابيات البحث العضوي:

  • يتفوق مصدر الزيارات هذا بشكل كبير على جميع المصادر الأخرى.
  • يقدم نتائج دائمة.
  • فرصة غير محدودة: لا يوجد حد لعدد الصفحات وعدد الكلمات الرئيسية التي يمكنك الحصول عليها في البحث.
  • يمكنك القيام بتحسين محركات البحث بميزانية صغيرة.

يمكنك الإستفادة أكثر من خلال الإطلاع على مقالي حول أهم و أفضل أنواع المحتوى المفيد لكسب الروابط الخلفية.

سلبيات البحث العضوي:

  • يستغرق الأمر وقتًا وجهداً لجعل موقعك متوافق مع معايير تحسين محركات البحث الخاصة بك لتؤتي ثمارها.
  • هناك العديد من الجوانب التي يجب الاهتمام بها وكما ستحتاج لمختلف المتخصصين لإشراكهم لتحقيق ذلك (تحسين محركات البحث ، والمطورين ، ومسوقي المحتوى ، ومؤلفي النصوص ، وما إلى ذلك).

يمكنك الإستفادة من مقالي السابق على حول خمس نصائح لتصبح كاتب ومدون ناجح في 2022

كيفية تحسين حركة المرور من البحث العضوي:

  • يجب أن تبدأ في بناء إستراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) والمهمة الأولى هنا هي البحث عن الكلمات الرئيسية. قد تحتاج إلى أداة كلمات رئيسية مع قاعدة بيانات ضخمة للعثور على استفسارات المستخدمين التي يكتبونها أو التي يبحثون عنها في محركات البحث للعثور على منافسيك والمعلومات ذات الصلة بعملك. بعد تجميع قائمة الكلمات الرئيسية لموقعك الإلكتروني ، قم بتصفية جميع استعلاماتك للحصول على مجموعات يمكن إدارتها مقسومة على هدف البحث أو الصياغة أو المواصفات أو أي معيار آخر.
  • يعد تحليل المنافسة أيضًا جزءًا من أساسيات تحسين محركات البحث. اكتشف صفحات المجالات التنافسية الأفضل أداءً عند البحث عن كلماتك الرئيسية المستهدفة وقم بزيارتها للحصول على فكرة عن سبب احتلالها مرتبة عالية وكيف يمكنك القيام بعمل أفضل لمنافستها. إقرأ أيضا: أكثر المواضيع و الكلمات بحثا على جوجل.
  • المحتوى المفيد والملائم هو أهم عامل الترتيب. ضع جميع الرؤى من البحث عن الكلمات الرئيسية والمنافسين في صفحاتك المقصودة ، ومنشورات المدونة ، وأجزاء أخرى من المحتوى - تأكد من أن صفحات الويب الخاصة بك موثوقة ويمكن قراءتها بسهولة. الاستمرارية والنشر الدوري مهم أيضًا: على سبيل المثال ، تتمتع مواقع الويب التي تنشر أكثر من 16 مشاركة مدونة شهريًا تحصل على فرص أعلى بمقدار 3.5 أضعاف في الحصول على زيارات من محركات البحث من تلك التي تنشر 4 أو أقل.
  • الروابط هي عامل مهم آخر لكسب تصنيفات محرك البحث. قم ببناء شبكة واسعة من الروابط الخلفية القوية من خلال إيجاد مجالات عالية الجودة وجعلها مرتبطة بصفحاتك. وهذا الأمر ممكن إذا كان محتوى موقعك فريد وإحترافي و استثنائي قد يرغب الآخرون في مشاركته.
  • كل ما سبق يكون بلاجدوى إذا لم تهتم بالمعايير التقنية لتحسين محركات البحث في موقعك. قم بتأمين موقعك بأحدث البروتوكول والتشفير ، واجعل الوصول إلى جميع صفحاتك المهمة سهلاً ومتاحاُ لروبوتات البحث ، وحسّن عوامل تجربة الصفحة بحيث لا يستغرق تحميل المحتوى الخاص بك وقتًا طويلاً ويصبح تفاعليًا.

إقرأ أيضا: عوامل تصنيف جوجل لمواقع الويب على مستوى النطاق "الدومين".

حركة المرور أو الزيارات المدفوعة - Paid Traffic

حركة المرور المدفوعة أو الممولة تعني حركة المرور أو الزوار الذين يأتون من الإعلانات مثل إعلانات Google أو إعلانات فيسبوك Facebook Ads. على عكس مصادر الزيارات الأخرى ، تأتي الزيارات المدفوعة بسعر معين وكلما دفعت أكثر، زادت احتمالية كسب عملاء جدد. بطبيعة الحال ، لديك أيضًا نفقات أثناء العمل على مصادر حركة المرور والزيارات الأخرى ، كعند تعيين متخصصين ، وشراء الأدوات ، وما إلى ذلك. ولكن باستخدام الزيارات المدفوعة ، فإنك تدفع بالضبط مقابل نشر المحتوى الخاص بك وإيصاله لجمهورك المستهدف.

إيجابيات حركة المرور المدفوعة:

  • يمكنك جني الفوائد بسرعة كبيرة ويمكنك البدء في الحصول على نقرات وزيارات في نفس اليوم الذي قد تقوم فيه بإطلاق حملة الإعلانات.
  • يسمح لك بالاستهداف الدقيق (الوصول للجمهور المستهدف): حيث يمكنك تعيين الخصائص الديموغرافية الدقيقة كالعمر أو الاهتمام او النطاق لجغرافي للجمهور المستهدف في الحملة الإعلانية الممولة ليتم عرض إعلانك للجمهور المستهدف الذي قد يهتم بمحتوى موقعك لتلقي حركة مرور عالية الجودة (highly qualified traffic) نتيجة لذلك.

سلبيات حركة المرور المدفوعة:

  • نتائجه مؤقتة.
  • قد يكون مُكلّف: يمكن أن يتجاوز الإنفاق الشهري لحملة إعلانية (الدفع لكل نقرة - pay-per-click) 10,000 دولار حتى بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم.

كيفية تحسين حركة المرور المدفوعة:

  • حدد المنصات الإعلانية التي تناسب بشكل أفضل عملك أو مجال موقعك.
  • قم بإنشاء إستراتيجية إعلانية تتضمن إعلانات الدفع لكل نقرة PPC وإعلانات الوسائط الاجتماعية والإعلانات المصورة (إذا كانت هذه الأنواع تناسب عملك أو مجال موقعك). قم بتطوير حملاتك فيما يتعلق بكل وسيط: على سبيل المثال ، باستخدام الدفع لكل نقرة PPC ، يمكنك استهداف أهداف البحث الدقيقة، بينما باستخدام إعلانات فيسبوك، يمكنك استهداف التركيبة السكانية أو الفئة العمرية أو الجمهور ضمن نطاق جغرافي محدد بشكل أفضل.
  • قم بمراجعة قائمة الكلمات الرئيسية الخاصة بك بانتظام وقم بتقسيمها لإنشاء إعلانات PPC أكثر فاعلية استنادًا إلى مجموعات الكلمات الرئيسية.
  • استخدم معلومات الإعلان الإضافية لتحسين هيكلة إعلاناتك وجعلها أكثر جاذبية.
  • تأكد من أن صفحاتك المقصودة ملائمة لإعلاناتك. إذا لم تتطابق ، فلن تحصل على حركة المرور أو معدل الزيارات المطلوبة.

حركة المرور أو الزيارات من حملات البريد الإلكتروني - Email Traffic

تعني حركة مرور البريد الإلكتروني Email Traffic أن المستخدمين أو الزوار قد تم إحضارهم إلى موقع الويب الخاص بك من خلال حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني. عند إرسال معلومات حول خدماتك أو أخبارك أو عروضك الترويجية إلى عملائك والعملاء المحتملين ، عليك التأكد من فتح رسائل البريد الإلكتروني وقراءتها واتباع الروابط. للقيام بذلك ، تحتاج إلى جذب الانتباه في سطر الموضوع والحفاظ على رسائل البريد الإلكتروني مفيدة وجذابة ومثيرة للإهتمام.

إيجابيات التسويق عبر البريد الإلكتروني:

سلبيات التسويق عبر البريد الإلكتروني:

  • في البداية، قد تواجه صعوبة في جمع قائمة بريد إلكتروني أو إنشاء قائمة بريدية.
  • يتطلب الأمر الكثير من الجهد لتقسيم الجمهور الذي تريد إرسال رسائل بريد إلكتروني إليه وتجربة الجداول الزمنية والتكتيكات التي تعمل بشكل أفضل.

كيفية زيادة حركة مرور البريد الإلكتروني:

  • قم بتوسيع قائمة بريدك الإلكتروني باستمرار وتأكد من أن موقعك على الويب يوفر فرصة أو صندوق للاشتراك عبر الرسائل البريدية متى كان ذلك مناسبًا. عند العمل على كل بريد إلكتروني ، قم بتقسيم قائمتك وفقًا للمراحل في مسار المبيعات أو معيار آخر لتزويد الأشخاص بالمحتوى الأكثر فائدة.
  • قم بصياغة رسائل مخصصة في رسائل البريد الإلكتروني واجعل عبارات الحثّ على اتخاذ إجراء CTAs واضحة (استخدم كلمات وأزرار الإجراءات لجعلها أكثر جاذبية).
  • صمم رسائل البريد الإلكتروني بحيث تبدو جميلة وتعمل بشكل صحيح على أي جهاز ودقة شاشة. يتم فتح 41٪ من رسائل البريد الإلكتروني على الأجهزة المحمولة ، لذا يجب أن تحافظ على تصميمك متجاوبا أولاً.
  • جرّب التكرار وكن متسقًا في اتصالاتك عبر البريد الإلكتروني.

حركة المرور أو الزيارات من وسائل التواصل الاجتماعي - Social Media Traffic

حركة مرور الوسائط الاجتماعية Social Media Traffic تعني جلب الزوار أو المستخدمين من الشبكات الاجتماعية. كجزء مهم من التسويق الداخلي ، تساعد وسائل التواصل الاجتماعي في اكتساب آفاق من خلال التفاعل مع الجمهور من خلال المحتوى.

إيجابيات وسائل التواصل الاجتماعي:

  • يسمح بالتواصل المباشر مع الجمهور وزيادة الولاء لعلامتك التجارية وما تقدمه.
  • يساعد في بناء شعبية وسمعة لموقع الويب.

سلبيات وسائل التواصل الاجتماعي:

  • لا يمكن التنبؤ بالشبكات الاجتماعية وقد ينتشر المحتوى دون سبب مبرر.
  • يتم ترك الكثير من حركة مرور الوسائط الاجتماعية دون تعقب: عندما يشارك المستخدمون روابط لمواقع الويب باستخدام حساباتهم الاجتماعية ، فإنها تأتي كمصدر غير محدد للزيارات.

يمكنك أيضا الإستفادة من مقالي حول : أفضل قنوات التواصل الاجتماعي للأعمال والعلامات التجارية

كيفية زيادة حركة المرور من وسائل التواصل الاجتماعي:

  • ضع جدول نشر فيما يتعلق بطبيعة كل منصة من منصات التواصل الإجتماعي. على سبيل المثال ، يُنصح بالتغريد 5 مرات في اليوم والنشر على LinkedIn 2-5 مرات في الأسبوع.
  • اجعل مشاركاتك جذابة قدر الإمكان. استخدم الوسائط كالصور والفيديوهات واطرح الأسئلة واجعل بداية كل مشاركة مثيرة للاهتمام. إقرأ أيضا: مقاسات تصاميم صور و إعلانات مواقع التواصل الإجتماعي (السوشيال ميديا).
  • أتمتة النشر عندما يكون ذلك ممكنا. هناك الكثير من أدوات أتمتة أو النشر الآلي على الوسائط الاجتماعية التي تسمح بجدولة المنشورات وعرض رسالتك أو منشوراتك في الوقت المناسب عبر العديد من مواقع التواصل الإجتماعي.

حركة المرور أو الزيارات من الإحالة - Referral Traffic

حركة المرور أو الزيارات من الإحالة Referral Traffic تعني الزيارات من مواقع الويب الأخرى. يعتمد الحصول على مصادر الزيارات من الإحالة إليك ووضع روابطك في محتواها على ممارسات بناء الروابط وأنشطة العلاقات العامة. يمكن أن تكون من خلال شراكة مدفوعة أو دعاية مجانية مكتسبة أو الإحالة المتبادلة- وفي كل الحالات ، فإن وجود روابط إلى موقع الويب الخاص بك على مصادر خارجية يُعزز من مصداقيتك ومن مكانة موقعك ويزيد من حركة المرور إليه.

إيجابيات تسويق موقعك بالإحالة:

  • يوسع مدى وصولك للجمهور المستهدف (عندما يتم وضع الروابط بشكل مناسب).
  • لديها الكثير من الفرص المجانية لتنمية حركة المرور وجلب الزيارات لموقعك.
  • يفتح روابط جديدة ويسهل العلاقات مع وسائل الإعلام والمؤثرين والشركات التابعة ، إلخ.

إقرأ أيضا: كيفية استخدام النطاقات القديمة لتحسين محركات البحث (دليل شامل).

سلبيات تسويق موقعك بالإحالة:

  • قد تكون هناك مواضع ارتباطات تخمينية ، لذا يتعين عليك مراقبة ما إذا كانت مواقع الويب التي قد تضع روابطك عليها منخفضة الجودة أو غير ملائمة.
  • ليس لديك سيطرة على من يرى ويتابع الروابط الخاصة بك.

كيفية تحسين وزيادة حركة المرور من الإحالات:

  • أرسل عملك إلى القوائم والأدلة ذات الصلة.
  • فرص البحث للحصول على ذكر في منصات المراجعة: تواصل مع مواقع الويب التي تراجع الأعمال التجارية في مجال تخصصك ، وشجع عملائك على ترك تعليقاتهم على منصات المراجعة والتقييم.
  • ساهم في مصادر موثوقة لتبادل الخبرات وذكر موقع الويب الخاص بك بطريقة طبيعية.
  • تعاون مع خبراء الصناعة ومجال موقعك والمؤثرين اتعريفهم على موقع الويب الخاص بك ومشاركة آرائهم حوله من خلال قنواتهم.

حركة المرور أو الزيارات المباشرة - Direct Traffic

تعني حركة المرور المباشرة Direct Traffic تلك الزيارات التي تأتي عندما يعرف الأشخاص موقع ويب يحتاجون إليه ويكتبون عنوانه في متصفحهم بشكل مباشر ليقوموا بزيارته وتصفحه. يتم أيضًا تصنيف بعض الأنواع الأخرى من الزيارات على أنها زيارات مباشرة في Google Analytics ومنها: النقرات من الإشارات المرجعية ؛ نقرات من الملفات أو التطبيقات أو رموز QR ؛ النقرات من الرسائل النصية أو رسائل الدردشة ؛ النقرات من الحملات التي تحتوي على شفرة تتبع غير دقيقة ، وما إلى ذلك.

لكسب زيارات مباشرة إلى موقع الويب الخاص بك ، عليك بذل جهود متسقة في جميع قنوات ومجالات المرور، ومنها : العمل على تحسين محركات البحث ، وإطلاق الحملات الإعلانية ، وإنشاء حسابات لموقعك على وسائل التواصل الاجتماعي ، و إرسال رسائل البريد الإلكتروني ، و التعاون بالإحالة.

إيجابيات حركة المرور أو الزيارات المباشرة:

  • يعتبر مؤشر قوي على كسب الزوار والشعبية.

سلبيات حركة المرور المباشرة:

  • يؤدي إلى إنشاء مشكلات تتبع حيث في إحصائيات جوجل Google Analytics وقد يتم عرضها كمصادر غير محددة لحركة المرور في هذه الفئة.

المقاييس الرئيسية لحركة المرور وزيارات مواقع الويب

إلى جانب معرفة الفروق بين مصادر الزيارات وحركة المرور وطرق الاستفادة منها ، فأنت بحاجة إلى معرفة كيفية تتبع زيارات موقع الويب الخاص بك. إليك قائمة المقاييس التي ستراها في إحصائيات جوجل Google Analytics:

  • المستخدمون والمستخدمون الجدد: عدد جميع الزوار الفريدين والزائرين لأول مرة في فترة زمنية معينة
  • الجلسات: عدد الزيارات بما في ذلك الزوار الجدد والعائدين (سيتم احتساب 100 زيارة لنفس الشخص كزائر فريد واحد ولكن 100 جلسة منفصلة)
  • المصدر والوسيط: من أين يأتي المستخدم ، حيث يشير المصدر إلى قناة مرور معينة ووسيط يشير إلى فئته العامة (على سبيل المثال ، Google هو المصدر وتكلفة النقرة هي الوسيط)
  • معدل الارتداد: النسبة المئوية للزائرين الذين لا يبقون على موقع ويب لكنهم يغادرونه بعد زيارة صفحة واحدة
  • متوسط ​​الوقت على الصفحة ومدة الجلسة: يوضح المقياس الأول مقدار الوقت الذي يقضيه المستخدمون في كل صفحة معينة ويوضح المقياس الثاني مقدار الوقت الذي يستغرقه المستخدمون في تنفيذ إجراء معين على موقع ويب
  • الأحداث والأهداف: الأحداث هي إجراءات محددة بخلاف مشاهدات الصفحة وأهداف الأحداث هي النتائج المرجوة التي تريد تتبعها (التنزيلات والتسجيلات وما إلى ذلك)
تقرير قناة Google Analytics

بصرف النظر عن هذه المقاييس ، يمكنك مراقبة الكثير السمات الأخرى المتعلقة بالزائرين:

  • التركيبة السكانية: العمر والجنس.
  • الاهتمامات: الفئات وقطاعات السوق التي يهتم بها الزوار.
  • الديموغرافيات: إصدار اللغة للموقع والنطاقات الجغرافية للمستخدمين.
  • التكنولوجيا: الأجهزة وأنظمة التشغيل ودقة الشاشة وما إلى ذلك.
تقارير احصائيات جوجل
مقاييس حركة المرور في تقرير قناة Google Analytics

ستساعدك مراقبة مقاييس حركة المرور فيما يتعلق بأهداف التحويل الخاصة بك ومعرفة المزيد عن زوار موقعك على تحسين جميع الأنشطة المتعلقة بالترويج واكتساب المزيد من النقرات والتفاعلات وجلب الزوار لموقعك الإلكتروني. يجب أن تفهم دائمًا ما هي حركة المرور لموقع الويب الخاص بك من كل مصدر معين وكيفية قياس نتائجك عبر قنوات مختلفة.

زيادة حركة المرور لموقعك الإلكتروني بالاستفادة من جميع المصادر

إن جعل عملك معروفًا ومناقشته ، وزيادة عدد زوار الموقع والعملاء مرتبطون بإحكام. فلتنمية حركة المرور ومعدل الزيارات لموقعك ، عليك العمل على جميع مصادر الزيارات المحتملة والانخراط في الأنشطة التي تؤتي ثمارها على المدى القصير والطويل.

قم بتوسيع نطاق ظهورك من خلال تحسين موقع الويب الخاص بك لمحركات البحث، وإنشاء حملات إعلانية مدفوعة، بالإضافة إلى العمل على وسائل التواصل الاجتماعي ورسائل البريد الإلكتروني والإحالات.

الأهم من ذلك ، قم بتحليل مصادرك باستمرار والزيادات المفاجئة في حركة المرور لموقعك لتحديد الأساليب الأكثر نجاحًا والأسواق أو المصادر المحتملة التي يجب استكشافها. حاول التحقق الدوري من تقارير Google Analytics عن حركة المرور المرسلة إليك عبر البريد الإلكتروني حتى لا يفوتك أي شيء وتبقى على المسار الصحيح مع استراتيجية حركة المرور الخاصة بك.

كان هذا مقال اليوم حول كيفية تحسين مصادر الزيارات وحركة المرور الرئيسية لمواقع الويب، أتمنى أن أكون قد وُفّقت في تقديم المعلومات المفيدة لكم. إذا كان لديكم أي إستفسار أو تعليق أو ملاحظة فلاتتردد بمشاركته في نظام التعليقات أدناه.


المقال الأصلي: How to Maximize The 6 Major Website Traffic Sources.

كلمات مفتاحية: #تحسين-مصادر-الزيارات #زيادة-حركة-المرور #جلب-الزوار-للموقع #التسويق-الإلكتروني #مصادر-حركة-المرور-لمواقع-الويب #تحسين-موقعك-لمحركات-البحث #زيادة-الزوار-لموقع-ويب
DMCA.com Protection Status
جميع الحقوق محفوظة لـمدمن ويب ©

نقاشات