-->

مالفرق بين noopener و noreferrer و nofollow؟ وماهي إستخداماتها؟

مالفرق بين noopener و noreferrer و nofollow؟ وماهي إستخداماتها؟ وهل لها تأثير على تحسين محركات البحث SEO وظهور الموقع في نتائج البحث.

مالفرق بين noopener و noreferrer و nofollow؟ وماهي إستخداماتها؟

مالفرق بين noopener و noreferrer و nofollow؟ وماهي إستخداماتها؟

noreferrer و noopener و nofollow هي سمات HTML لأنواع من الروابط يتم إضافتها إلى الروابط الخارجية. فما هي أنواع الروابط؟ وما الفرق بين noreferrer و noopener  وما عمل كلا منها؟ و كيف تؤثر في تحسين محركات البحث SEO لموقعك ؟

لنفترض أنك مهتم وباحث في مجال تطوير الويب وتحسين محركات البحث SEO، ومن المحتمل أنك تعثرت في هذه العلامات noopener أو noreferrer أو nofollow. وتتسائل ما هي noopener noreferrer و nofollow؟

في هذا المقال، سأحاول الإجابة عن أسئلتك حول العلامات noopener أو noreferrer أو nofollow وسأشرحها بالتفصيل وتأثيرها في تحسين موقعك لمحركات البحث وأمن موقعك.

ملحوظة: في لغة HTML، تشير أنواع الروابط إلى العلاقة بين مستندين، حيث يرتبط أحدهما بالآخر باستخدام العلامات أو Tag التالية: <a>، <area>، <form>، <link>.

الآن دعوني أعرّف لكم أنواع الروابط Link types  من حيث إستخدام معها العلامات noopener و noreferrer و nofollow كلا على حده، كالتالي:

ماهي noreferrer؟

للتعرف على السمة rel="noreferrer"، لنفترض أن مستخدم ضغط على رابط موجود في الموقع أ والذي نقله إلى الموقع ب، هنا سيتلقى مالك الموقع ب معلومات حول الموقع أ. فمن السهل تحديد مصادر حركة المرور الواردة من خلال عرض تقرير خاص في حساب إحصائيات جوجل Google Analytics.

لكن مشرف أو مالك الموقع أ قد لا يرغب أن يعرف مشرف أو مالك الموقع ب أن الزوار يأتون من موقعه. لذلك ولإخفاء هذه المعلومات، يمكن لمشرف أو مالك الموقع إضافة السمة noreferrer لعلامة الرابط في موقعه، كالآتي.

<a href="https://websitey.com” rel="noreferrer”> الموقع ب</a>

الآن وبعد إضافة هذه السمة noreferrer، لن يتمكن مشرف أو مالك الموقع ب من معرفة مصدر الزيارات، حيث سيتم عرضها كزيارات مباشرة بدلاً من زيارات إحالة في تقارير إحصائيات جوجل Google Analytics. وهذا بالضبط هو عمل السمة rel="noreferrer”.

ماهي noopener؟

في ظل الظروف العادية، توفر خاصية window.opener في JavaStrict صفحات مرتبطة من نظامك الأساسي عبر الإنترنت وتفتح في علامة تبويب جديدة مع تحكم جزئي في صفحاتك. هذا يجعل النظام الأساسي الخاص بك على الإنترنت عرضة للخطر، مما يعرضه للسرقة المحتملة لبيانات المستخدم، أو إجراء التعديلات على المحتوى الخاص بموقعك أو مدونتك، أو أنواع أخرى من هجمات التصيد الاحتيالي الإلكتروني.

لذا، ولضمان قدر أكبر من الأمان، يمكنك تعطيل خاصية JS window.opener عن طريق إضافة السمة rel=”noopener” لتقوم بتحويل جميع الروابط الخارجية في موقعك كما في التنسيق التالي:

<a href=”https://websitey.com” rel=”noopener”> الموقع ب</a> .

كما يمكن استخدام العلامتين أو السمتين أعلاه إما بشكل منفصل أو معاً، أو حتى مع "nofollow" لتستخدم جميعها معاً، اعتمادًا على أهدافك ومتطلبات الأمان والتأثير الذي تريده لموقعك على مُحسّنات محرّكات البحث SEO.


متى يتم حظر الإحالة وماهي تأثير noopener و noreferrer على تحسين محركات البحث

استخدم علامة noreferrer لمنع تتبع إشاراتك من خلال مواقع الويب المستهدفة، وعلامة noopener لمنع الصفحات المستهدفة من الوصول الجزئي إلى المحتوى المنشور الخاص بك من خلال فتحها في نافذة جديدة. لا فائدة على الإطلاق من استخدام هذه العلامات مع الروابط الداخلية لموقع، لأنك لست بحاجة إلى حماية صفحاتك من نفسك.

لا تقلق بشأن مقاييس تحسين محركات البحث الخاصة بك. لن يمنع حظر المرجع أو المصدر روبوتات محركات البحث من الانتقال من صفحة إلى أخرى أثناء الزحف إلى موقع الويب الخاص بك. سيتم تمرير القيمة إلى المصادر المرتبطة، كما هو الحال مع تعليمات HTML البرمجية غير المعدلة.

أهم مميزات noopener و noreferrer:

باستخدام rel=”noreferrer” ، سيتم إخفاء بيانات الزيارات حصريًا عن مالك الموقع المشار إليه، بينما يتم الاحتفاظ بالوصول إلى الروابط لمحركات البحث.

بخلاف العلامة rel = ”nofollow” والتي تعمل بالطريقة المعاكسة لعمل noreferrer - فهي تعطل الروابط لمحركات البحث ولكنها تجعل من بيانات زيارات الإحالة متاحة لمشرفي وملاك مواقع الويب المُحال إليها.

المخاوف بشأن العلامات الجديدة التي لها تأثير سلبي على مُحسّنات محرّكات البحث وتشابهها مع علامة nofollow السابقة غير مبررة. لكن هذا لا يعني أن هذه العلامات لن يكون لها أي تأثير على نتائج حملات التسويق الرقمي الخاصة بك. يمكنهم تغييرها بشكل غير مباشر.

في بعض الحالات ، قد يكون من المفيد السماح لمواقع الويب الأخرى بمعرفة أنك ذكرتها في موقعك، حيث يمكن أن يساعد القيام بذلك في كسب احترامهم، وتمهيد الطريق للتعاون المستقبلي معهم، واكتساب مشاركات على وسائل التواصل الاجتماعي، أو الحصول على روابط خلفية متبادلة. لجذب انتباه الأنظمة الأساسية الموثوقة، ما عليك سوى إزالة حظر الإحالة لتمكين مشرفي المواقع التي أضفت روابطها في موقعك من عرض حركة المرور التي تأتي من موقعك في تقارير إحصائيات جوجل Google Analytics الخاصة بهم.

تشجّع جوجل هذا النوع من بناء الروابط، بدلاً من الروابط العشوائية، وتوصي مشرفي المواقع ببناء علاقات مع الروابط الخلفية المتبادلة Backlinks. تمنع علامة noreferrer هذا الاتصال وتزيل موقع الويب الخاص بك من رادار الشركاء المحتملين. استخدم الميزة بشكل انتقائي لمنع الوصول إلى مواقع الويب غير الجديرة بالثقة، خاصة تلك المرتبطة من المستخدمين الذين ينشرون تعليقات على موقع الويب الخاص بك بشكل مزعج وعشوائي.

ما الفرق بين "noopener" و "noreferrer" و "nofollow"؟

من جانب تحسين محركات البحث SEO، لا توجد مشكلة تطرأ لأن محركات البحث لا تأخذ النص الوارد في الحساب. العلامة noreferrer و nofollow هما علامتان مختلفتان. دعنا ندخل في التفاصيل ونتحقق من ذلك!

  • rel="nofollow": يمكن استخدام العلامة nofollow للإشارة إلى أن أي ناشر لصفحة ما إلى مؤلف أصلي لن يؤيد هذا الرابط ولن يتم تضمين رابط المستند المشار إليه فقط للأغراض التجارية بين مستخدمي كلتا الصفحتين. تم اصدار هذه العلامة بواسطة جوجل نفسها وقام مجتمع تنسيقات microformat بتوحيدها بشكل أكبر. كان الهدف هو عدم تمرير رابط "nofollow" في نظام ترتيب الصفحات؛ سيتوقف مرسلو الرسائل غير المرغوب فيها عن نشر أي بريد عشوائي على المدونات. حسنًا ، لم يحدث ذلك ، وتستمر rel = nofollow. انتهى الأمر بالعديد من المدونات بإضافة rel="nofollow" على روابط التعليقات الخاصة بهم.
  • rel="noreferrer": تشير العلامة rel = noreferrer إلى أنه لن يتم تسريب أية معلومات مرجعية على الرابط. يحدد هذا بشكل أساسي عدم قيام المتصفح بتمرير رأس مُحيل HTTP في حالة قيام الشخص بالنقر فوق ارتباط تشعبي. المناقشة الواضحة في StackExchange تقترح نفس الشيء. علاوة على ذلك ، عندما وجدت المناقشة، ذكر الناس كيف أنها لن تؤثر على تحسين محركات البحث.
  • rel=“noopener”: متى قمت بربط الصفحة بصفحة أخرى باستخدام target = ”_ blank” ، يتم تشغيل الصفحة الجديدة بنفس العملية مثل صفحتك. لنفترض أن صفحة ويب جديدة تقوم بتنفيذ نوع باهظ الثمن من جافا سكريبت ، فقد يؤثر ذلك أيضًا على أداء الصفحة. علاوة على ذلك ، قد يكون الهدف = "_ blank" عرضة للخطر من حيث السلامة في بعض الأحيان حيث أن الصفحة الجديدة لديها حق الوصول إلى كائن النافذة من خلال window.opener ، وفي بعض الأحيان تنتقل في صفحة الويب إلى عنوان URL مختلف يستخدم الكائن "window.opener" .location = URL جديد ”.
DMCA.com Protection Status
جميع الحقوق محفوظة لـمدمن ويب ©

نقاشات