-->

نصائح لتحسين منشورات مدونتك لمحركات البحث

نصائح لتحسين منشورات مدونتك لمحركات البحث - تحسين صفحات مدونتك لمحركات البحث لا يُعطي قيمة لمتابعيك ولعلامتك التجارية فحسب، بل هو وسيلة لإنشاء محتوى

نصائح لتحسين منشورات مدونتك لمحركات البحث

نصائح لتحسين منشورات مدونتك لمحركات البحث

تحسين منشورات مدونتك لمحركات البحث لا يُعطي قيمة لمتابعيك ولعلامتك التجارية فحسب، بل هو وسيلة لإنشاء محتوى يساعد كل من الأشخاص ومحركات البحث في العثور على مدونتك ومقالاتك بين الكم المهول من المحتوى المتاح على الإنترنت.

إقرأ أيضا: كيفية تحسين موقعك للحصول على ترتيب عالي في نتائج بحث جوجل.

{tocify} {$title=ستقرأ في هذا المقال}

لذا عند تحسين مدونتك لمحركات البحث بشكل صحيح، يكون لمحتوى مدونتك فرصة أفضل للظهور في نتائج البحث بل وتصدّرها. لذا ولتحسين منشورات وصفحات مدونتك لمحركات البحث، سأسرد لك بعض النصائح التي يجب عليك الالتزام بها بانتظام لتحقيق ذلك.

9 نصائح لتحسين منشورات مدونتك لمحركات البحث

سهولة القراءة - Readability

سواء كانت منشورات ومقالات مدونتك سهلة القراءة أم لا ، يمكن أن يؤثر ذلك بالفعل في ترتيبها في نتائج محركات البحث. لذا إليك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لجعل منشوراتك ومقالاتك سهلة القراءة:

  1. استخدم صيغة "المبني للمعلوم" بدلاً من "المبني للمجهول".
  2. قسّم محتوى المقال ضمن عناوين فرعية.
  3. اكتب فقرات قصيرة.
  4. قصّر من طول الجُمل في مقالاتك.

إقرأ أيضا: أهمية بُنية النص في تحسين محرّكات البحث وتصدر نتائج محركات البحث.

العبارة الرئيسية أو المفتاحية - Keyphrase

يُعد تحديد العبارة الرئيسية أمرًا ضروريًا لتحسين منشورات مدونتك لمحركات البحث. بالإضافة إلى تحديده ، يجب أيضًا الانتباه إلى موضعه وتكرار استخدامه (الكثافة أو معدل التكرار) و طول العبارة الرئيسية نفسها. يجب عليك دائمًا تضمين العبارة الرئيسية في عنوان المنشور أو المقال وكذا في الفقرة الأولى والوصف التعريفي للمنشور ، كما يمكنك تحسين مقالاتك بشكل أفضل من خلال تضمين العبارة الرئيسية أيضًا في العناوين الفرعية ذات المستوى الأعلى. أما معدل التكرار المثالي للعبارة الرئيسية في المنشور أو المقال، فسنتبع توصية Yoast الذي يوصي بمعدل تكرار للعبارة الرئيسية يتراوح بين 0.5 إلى 3٪ من حجم المنشور أو المقال.

يمكنك الإستفادة من مقالي السابق حول: الكلمات الرئيسية الطويلة (Long-Tail Keywords) وأهميتها في التسويق الرقمي.

أيضا يُعد طول العبارة الرئيسية نفسها عاملاً هاما. فبينما يمكن أن تساعدك العبارة الرئيسية الأطول على التميز بين المنافسين، إلا أنه من الصعب أيضًا استخدامها بشكل متكرر بما يكفي في المقال أو المنشور نفسه. لذا اختر عبارة رئيسية تتضمن حوالي أربع كلمات إن أمكن.

العلامات الوصفية لوصف المقال - Meta description

غالبًا ما يكون الوصف التعريفي أو الموجز هو نص المعاينة الذي يظهر أسفل عنوان رابط صفحة المقال في نتائج البحث (والذي يُسمى أيضًا المقتطف). لذا تعد إضافة وصف تعريفي أمرًا أساسيًا لتحسين مقالاتك لمحركات البحث. علاوة على ذلك ، يجب الانتباه إلى طول الوصف التعريفي لكل مقال أو منشور. حيث يوصي جوجل بمقتطف أو وصف تعريفي لصفحة الويب أن يكون بين 120 و 156 حرفًا.

يمكنك الإستفادة من مقالي السابق حول: كيفية تحسين المصادر الرئيسية لجلب الزوار وحركة المرور لمواقع الويب.

طول النص - Text length

يرتبط طول نص المقال أو صفحة الويب بقابلية القراءة بالإضافة إلى كونه عاملاً لتحسين محركات البحث. حيث يؤثر عدد الكلمات أي حجم المحتوى النصي في أي صفحة من صفحات موقعك أو مقالات مدونتك على ترتيبها ضمن نتائج محركات البحث. فصفحات  المنشورات أو المقالات التي تحتوي على نص أكبر تُسهّل على محركات البحث عملية التعرف على موضوع الصفحة واستنتاج أهميته.

مع ذلك سيحدد نوع الصفحة في النهاية مقدار النص الذي يظهر عليها، ولكن بشكل عام يجب أن تكون منشورات أو مقالات مدونتك مؤلفة من 300 كلمة كحد أدنى.

ضع في اعتبارك أنه إذا كان لديك نص طويل، فمن الأفضل أن تقسّمه ضمن عناوين فرعية بالإضافة إلى إدرج روابط التنقل لتسهيل قرائته.

الصورة المميزة - Featured image

لا تتعلق المنشورات والمقالات بالمحتوى النصي فقط. حيث يجب أن تتضمن منشورات ومقالات مدونتك الصور، فعلى الأقل صورة واحدة كصورة رئيسية ومميزة للمنشور أو المقال. فالصور ليست فقط محفزة بصريًا ، ولكنها يمكن أن تساعد أيضا في تحسين منشورات مدونتك لمحركات البحث. فالصور ببساطة تجعل المحتوى الخاص بك أكثر جاذبية مع توفير وسيلة أخرى لمحركات البحث للتعرف على محتوى ومضمون مقالات ومنشورات مدونتك.

كما أن الصور و أنواع الوسائط الأخرى تحفز القارىء على البقاء أطول في صفحة مدونتك أي أنها ستخفض معدل الارتداد. و هذا أمر بالغ الأهمية لزائر موقعك أو مدونتك وتقييم صفحات مدونتك لمحركات البحث.

النص البديل للصور - Alt Attributes of Images

إحدى الطرق التي يمكن لمحركات البحث من خلالها التعرف على مضمون المحتوى المرئي في مدونتك هي من خلال النص البديل للصور. حيث يُستخدم النص البديل لوصف مظهر الصورة أو مضمونها على صفحة الويب ووظيفتها. فمن خلال إستخدام النصوص البديلة للصور في مقالات ومنشورات مدونتك، ستحصل على المزيد من نقاط القوة في تحسين محركات البحث ، خاصة إذا كان النص البديل يتضمن نفس العبارة الرئيسية الخاصة بصفحة منشور أو مقال مدونتك.

إقرأ أيضا: نصائح هامة جدا لتصدر نتائج محركات البحث وتحسين SEO لعام 2022 .

الروابط الخارجية والداخلية - External and Internal Links

يعد تضمين الروابط في مقالاتك عاملا آخر بالغ الأهمية ضمن قائمة عوامل تحسين محركات البحث لمنشورات ومقالات مدونتك وصفحاتها. يتضمن ذلك كلاً من الروابط الداخلية (روابط إلى صفحات منشورات أخرى على موقعك أو مدونتك) والروابط الخارجية (وهي الروابط لصفحات في مواقع خارجية أخرى). حيث يمكن أن تساعدك الروابط الداخلية في توجيه زوار موقعك ومحركات البحث إلى المحتوى المهم الآخر في مدونتك. بينما توفر الروابط الخارجية أيضًا قيمة من خلال إعطاء إشارة أساسية إلى مصادر خارجية داعمة لمضمون ومحتوى المقال. الفكرة تدور حول تبادل الأفكار على الويب - فإذا فعلت ذلك للآخرين ، فسوف يرتبطون بصفحتك في المقابل. يمكنك أيضا قراءة : 6 نصائح لتحسين سرعة موقعك و أداءه على محركات البحث SEO .

عنوان محركات البحث

العنوان المحسن لمحركات البحث أو عنوان محركات البحث المقصود به هو عنوان المقال أو صفحة الويب الذي يظهر في نتائج محركات البحث والذي يظهر للمتصفح في نتائج البحث قبل أن إلى صفحة المقال أو المنشور في المدونة. حيث يمكن أن يكون مختلفًا عن العنوان الكامل أو الأصلي الذي يظهر في صفحة مقال أو منشور المدونة على موقعك. حيث يجب ألا يكون عنوان محركات البحث (SEO) الخاص بك لا قصيرًا جدًا ولا طويلاً جدًا. يعني وباختصار شديد أن يكون بين 55 و 60 حرفا كي لا يتم قصه في نتائج البحث.

يمكنك أيضا الإستفادة من مقالي السابق حول: كيفية إنشاء عناوين فريدة وجذابة للمحتوى على موقعك .

التصنيفات و العلامات - Categories and tags

تعمل التصنيفات والعلامات على فرز منشورات ومقالات مدونتك ضمن أقسام وتصنيفات، مما يساعد في توضيح الأمور لمحركات البحث والأشخاص على حدٍ سواء. اقرأ المزيد عن حالة تصنيف منشورات مدونتك.

يمكنك أيضا الإستفادة من مقالي السابق حول: أهم وأفضل أكواد الميتا تاج (العلامات الوصفية HTML5) لتحسين الأرشفة وتصدر نتائج محركات البحث .

المكونات الإضافية - Plugins

هنالك بعض المكونات الإضافية - Plugins التي يمكنك إستخدامها إذا كانت مدونتك على بعض أنظمة إدارة المحتوى والتي منها الووردبرس وهو أشهرها حيث تتوفر العديد من أقوى وأشهر الإضافات كـ All-In-One SEO أو Yoast SEO وغيرها، التي ستساعدك وسترشدك بشكل رائع لتحسين مقالاتك وصفحات موقعك أو مدونتك لمحركات البحث بشكل مثالي مع إرشادات رائعة لمعايير تحسين محركات البحث التي يتوجب عليك تنفيذها وسترشدك إلى تلبية أعلى معايير تحسين محركات البحث وسهولة قراءة المحتوى الخاص بك بشكل سهل ودون الحاجة لأي إضافات أو أكواد برمجية.

إقرأ أيضا: عشر طرق للترويج لمقالاتك ومدونتك وجلب الزوار والقراء إليها.

إذا كان لديك أي إضافات أو إستفسار أو تعليق حول ماذكر أعلاه، فشاركه معنا في التعليقات أدناه.

كلمات مفتاحية: #تحسين-محركات-البحث #محركات-البحث #تحسين-مقالاتك-لمحركات-البحث #تحسين-منشورات-مدونتك-لمحركات-البحث #تحسين-مدونتك
DMCA.com Protection Status
جميع الحقوق محفوظة لـمدمن ويب ©

نقاشات