-->

ما هو Link Juice أو عصير الروابط ؟ وما أهميته في التسويق الرقمي؟

تعرف أكثر على ما هو عصير الروابط أو Link Juice ؟ وما أهميته في التسويق الرقمي وتحسين محركات البحث؟ وكيفية استخدام Link Juice لتحسين سلطة المجال.

ما هو Link Juice أو عصير الروابط ؟ وما أهميته في التسويق الرقمي؟

ما هو Link Juice أو عصير الروابط ؟ وما أهميته في التسويق الرقمي؟

تؤثر العديد من العوامل المهمة على ترتيب موقع الويب على محرك بحث جوجل و محركات البحث الأخرى وكذلك إستراتيجيات التسويق الرقمي والتي تعتمد بشكل كبير على محركات البحث. والتي بعضها معروف جيدًا ودائمًا ما يكون على قائمة مهام المحترفين الذين يعملون في تحسين محرّكات البحث.

ومع ذلك ، قد لا يكون الأقل خبرة على دراية ببعض المعايير والتقنيات الأخرى والتي منها عصير الروابط Link Juice بشكل صحيح.

حيث ترتبط هذه التقنية بأحد المعايير الرئيسية في تحسين المقالات لمحركات البحث فيما يتعلق بترتيب نتائج محركات البحث، والتي هي بناء الروابط وربط المحتوى بالمصادر الداخلية والخارجية من خلال الروابط الخارجية وروابط الخلفية.

ولتحقيق أقصى استفادة من هذه الإستراتيجية ، من الضروري فهم المزيد حول عصير الروابط Link Juice وما هي فوائده وكيفية استخدامه لتحسين صفحات الويب لمحركات البحث.

Link juice هو المصطلح المستخدم في مجال تحسين محركات البحث (SEO) للإشارة إلى القيمة أو السلطة التي يتم تمريرها من صفحة ويب أو موقع ويب إلى آخر. يتم تمرير هذه القيمة من خلال الارتباطات التشعبية التي تربط صفحات الويب ببعضها البعض.

ترى محركات البحث الروابط على أنها تقييم إيجابي من مواقع الويب الأخرى لمحتوى صفحتك، وترشيح من تلك المواقع لصفحتك أنها ذات قيمة وتستحق الترويج.

{tocify} {$title=ستقرأ في هذا المقال}

إقرأ أيضا: ما هو عصير الروابط أو Link Juice ؟ وما أهميته في التسويق الرقمي؟.

هناك طرق عديدة لكسب روابط من الويب من خلال الجهود المباشرة وغير المباشرة. يشير الجهد المباشر إلى استراتيجيات بناء الروابط ، مثل مشاركة المستندات ونشر الضيف والتسويق الرقمي و التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي ونشر البيانات الصحفية والمزيد. يتم اكتساب الجهد غير المباشر من تقديم محتوى ممتاز على موقعك مما يجعل القراء يشاركونه عبر الويب ، وربط الصفحات بشكل طبيعي. إن ملكية الرابط الذي ينتقل من هذه المواقع إلى موقعك هو عصير الرابط ، ويختلف عصير الارتباط هذا في صلاحيته حسب المواقع التي ترتبط بك.

ما هو عصير الروابط Link Juice وكيف تعمل؟

يمكن الإشارة إليها على أنها نتاج أو القيمة المكتسبة من عملية بناء الروابط (الروابط الداخلية والخارجية "الروابط الخلفية") والتي تنتج من تمرير القيمة والسلطة بين صفحات الويب، والتي يشار إليها بالعامية باسم "عصير الروابط - Link Juice" ، والتي تعتبر أحد العوامل الرئيسية في تصنيف محركات البحث لصفحات الويب، على أساس فكرة أن بعض الروابط تُمرر القيمة والسلطة من صفحة إلى أخرى. وتعتمد هذه القيمة على عدد من العوامل ، والتي منها "سُلطة الصفحة - Page's Authority" المرتبطة ، وإرتباطها بالموضوع ، وحالة HTTP ، والمزيد. الروابط التي تمنح السلطة والقيمة هي واحدة من معايير جوجل ومحركات البحث الأخرى لتحديد تصنيف صفحة الويب ومواقع الويب في صفحات نتائج محركات البحث SERPs.

عصير الروابط أو Link juice هو المصطلح الحرفي المستخدم في مجال تحسين محركات البحث (SEO) للإشارة إلى القيمة أو السلطة التي يتم تمريرها من صفحة ويب إلى آخرى. حيث يتم تمرير هذه القيمة من خلال الارتباطات التشعبية التي تربط صفحات الويب ببعضها البعض.

ربما قد تلاحظوا وجود مجموعة من الروابط المدرجة والمضافة داخل نصوص منشورات ومقالات المدونات على الويب، أليس كذلك؟

إقرأ أيضا: عشر طرق للترويج لمقالاتك ومدونتك وجلب الزوار والقراء إليها.

هذه الممارسة تُثري تجربة المستخدم وتحسّن من تجربة القراءة وقيمة المحتوى من خلال تقديم محتوى ذي صلة ، بالإضافة لذلك، هذه الممارسة قد تفعل أكثر من ذلك بكثير. فهذه الروابط لها تأثير إيجابي ومميز على طريقة تصنيف محرك بحث جوجل لصفحات ومواقع الويب.

إذا كان لديك منشور أو مقال أو صفحة ويب ، وكانت فيها روابط لصفحات ويب أخرى، فسيتم توزيع جزء من تصنيفك المحتمل - والذي يُسمى ترتيب الصفحة PageRank (PR) - بين صفحات الويب الأخرى التي ربطتها بمحتواك. إقرأ أيضا: عوامل تصنيف جوجل لمواقع الويب على مستوى النطاق "الدومين".

ما الفرق بين الروابط الخلفية Backlinks والروابط الداخلية Internal links؟

الروابط الخلفية أو الروابط الواردة هي الروابط الموجودة على مواقع الويب الأخرى التي تشير إلى موقعك، بمعنى آخر، هي روابط لصفحات موقعك أو مدونتك الموجودة على مواقع الويب الأخرى. أما الروابط الداخلية والتي منها أيضا الـ Link Juice هي الروابط التي تشير من صفحة على موقعك إلى أخرى أي الروابط التي تربط محتوى صفحات موقعك ببعضه البعض. كلاهما له قيمة تحسين محركات البحث (SEO) ، ولكن عادةً ما يكون الحصول على الروابط الخلفية أكثر صعوبة ، وبالتالي يعتبر أكثر قيمة.

تنشىء الروابط الواردة Inbound links، والمعروفة أيضًا باسم الروابط الخلفية Back links ، عندما يرتبط موقع ويب آخر بموقعك. وتعتبر جوجل الروابط الواردة كمؤشر على أن موقعك يحتوي على محتوى عالي الجودة ، مما يجعل هذه الروابط واحدة من أهم العناصر في تحسين محرك البحث (SEO).

عصير الروابط يمكنك فهمه على أنه الملكية والقيمة التي تكسبها صفحات الويب من صفحات ويب أخرى من خلال استخدام الروابط الداخلية والخارجية لربط المحتوى بمحتوى آخر ذي صلة على صفحات الويب الأخرى سواء كانت على نفس الموقع أو على مواقع ويب أخرى.

عادةً ما يتم الخلط بين عصير الارتباط ونظام ترتيب الصفحات PageRank، وهو حساب جوجل الفعلي لمدى موثوقية الصفحة. (تم "إيقاف نظام ترتيب الصفحات" رسميًا من قِبل جوجل ، لكن معظم مُحسنات محركات البحث واثقون من أن جوجل لا تزال تستخدم شيئًا ما لتحديد قيمة الصفحة التي تؤثر على قدرتها على الترتيب). رابط خلفي.

ما أهمية Link Juice أو عصير الروابط ؟

يهتم أصحاب المواقع بتبنّي إستراتيجية واضحة في إنشاء وبناء الروابط لمواقعهم وصفحاتها ، على وجه التحديد ، لتعزيز سلطة مجال و صفحات مواقعها. إذا كانت الصفحة تحتوي على عدة روابط في محتواها ، يتم تقييمها بشكل أفضل من خلال خوارزميات جوجل. وبالتالي ، يجب أن تكون هذه الروابط لمحتوى منطقي ذي صلة ، مثل مقالات تفصيلية وصفحات تتضمن معلومات ومحتوى معزز في نفس الموضوعات ذات الصلة.

ترى محركات البحث الروابط أو عصير الروابط Link Juice على أنها تقييم إيجابي من مواقع الويب الأخرى لمحتوى صفحتك، وترشيح منها على أن صفحتك ذات قيمة وتستحق الترويج.

هناك طرق عديدة لكسب روابط من الويب من خلال الجهود المباشرة وغير المباشرة. يشير الجهد المباشر إلى استراتيجيات بناء الروابط ، مثل مشاركة المستندات ونشر الضيف والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ونشر البيانات الصحفية والمزيد. يتم اكتساب الجهد غير المباشر من تقديم محتوى مفيد على موقعك مما يشجع القراء على مشاركته عبر الويب على مواقعهم أو حساباتهم على وسائل التواصل أو عبر أي وسيلة أخرى.

للاستفادة من التصنيف الجيد لموقع الويب الشريك هذا ، من الضروري إجراء تعديلات ليتمكن موقعك من نيل الدرجة الكاملة من القيمة الممررة للصفحة المؤهل.

بشكل عام ، كلما زاد عدد الروابط الموجودة في صفحتك ، زادت فرصتها في تصنيف الكلمات الرئيسية المستهدفة في محرك بحث جوجل ومحركات البحث الأخرى. هناك العديد من العوامل المهمة التي تدخل في حساب ترتيب الصفحة. ويعد الارتباط عبر الروابط الخلفية القوية جزءًا واحدًا (مهم جدًا) من هذه الأحجية.

ومع ذلك ، ليست كل الروابط تولد قيمة ارتباط قوية . يُنظر إلى مواقع الويب التي تتمتع بقدر أكبر من السلطة والأهمية على أنها جديرة بالثقة من وجهة نظر جوجل، كما أن روابطها تمرر كثيرا من القيمة والسلطة لتلك الصفحات المرتبطة بها.

جودة الروابط مهم للغاية

توفر حملات Youtube و Behance و Forbes و The Guardian و Google و Bing وحملات الوسائط الاجتماعية جميعها عصيرًا عالي الجودة وبالتالي سيكون لها تأثير صحي وإيجابي على موقع الويب الخاص بك.

توزيع الروابط على المحتوى لتحقيق قيمة (Link Juice)

أحد أهم نقاط Link Juice هو توزيع جزء الترتيب أو قيمة التصنيف "قيمة التصنيف المستقطعة" لأنه بدونه ، هذا الميزة قد تصبح بلاقيمة. لذا يجب على محترفي تحسين محركات البحث (SEO) فهم أن كل رابط مستخدم في منشور ما أو في صفحة ويب سينقل جزءًا من ترتيب صفحة المنشور إلى الصفحة المستهدفة في الرابط. قد ينتج عن هذا تأثير على موقع الوجهة ، ولكنه شيء يمكن التحكم فيه.

  توزيع الروابط على المحتوى لتحقيق قيمة (Link Juice)

يمكن لصفحة المصدر، التي تستضيف الروابط وتمرر القيمة من الترتيب، تحديد مقدار ما يتم توجيهه إلى كل وجهة وكل رابط.

هذا يساعد على تحقيق توزيع أكثر تحكمًا ، مع احترام الاستراتيجيات.

لتنفيذ هذا الأمر، ما عليك سوى استخدام السمة (rel="nofollow") مع تلك الروابط التي قد لاترغب أن يستفيد من قيمة موقعك Link Juice.

في الممارسة العملية ، يتم تطبيق هذا الأمر: كلما زاد عدد الروابط ، قل توزيع عصير الروابط بينهم.

يمكن للموقع البارز والقوي أن يقدم عصير روابط Link Juice قيّم للغاية للروابط المرتبطة به؛ ومع ذلك ، إذا كان يحتوي على 10 روابط في الصفحة ، فسيتعين تقسيم عصير الروابط Link Juice أو القيمة link equity بين الجميع. إذا كان هناك 5 روابط فقط ، على سبيل المثال، يكون قيمة الروابط link equity الموزع على 5 صفحات مقصودة أكبر بكثير.

يمكنك الإستفادة أكثر من خلال الإطلاع على مقالي حول أهم و أفضل أنواع المحتوى المفيد لكسب الروابط الخلفية.

أهمية توزيع الروابط في المحتوى

قد تتساءل ، بعد كل شيء ، ما هو الغرض من تحديد الصفحات التي تتلقى المزيد من عصير الروابط أو قيمة الروابط؟

الإجابة بسيطة: ليست كل الروابط المستخدمة تحتاج أو يجب بالضرورة أن تتلقى جزءًا من Link Juice الذي يمكن أن تقدمه الصفحة.

فكر في منشور مدونة يتحدث عن اتجاه ما ، ولجعل المحتوى أكثر ثراءً ، يستخدم المنشور مصادر للبيانات. بالطبع ، الربط بالدراسات ضروري ، لكن هذا العنوان لا ينبغي بالضرورة أن يتلقى من قيمة Link Juice الخاص بموقعك.

نقطة أخرى مهمة هي النفايات غير المقصودة المحتملة. لا يلزم تصنيف الروابط مثل العناوين وجهات الاتصال وروابط تسجيل الدخول وشروط الاستخدام على جوجل ، فلماذا قد تمرر جزءًا من قيمة الروابط لهم؟

تحد السمة "nofollow" ("rel="nofollow") من توزيع Link Juice بطريقة إستراتيجية ، مما يؤدي إلى تحسين موقعك لمحركات البحث من خلال هذه الروابط. يحدث الشيء نفسه بالنسبة للروابط ذات القيمة الحقيقية التي تحتاج إلى تقييم عصير الروابط أو قيمة الربط بشكل أفضل بواسطة خوارزميات جوجل.

يعتبر التصنيف أكثر صحة ويستخدم بشكل جيد عند توجيه الروابط إلى المنتجات وصفحات مقالات ومنشورات المدونات ذات الصلة وصفحات الشركاء وعروض المحتوى ، من بين أمور أخرى. يمكن للمحتويات الداخلية نفسها الاستفادة من ذلك - ما عليك سوى إدراج روابط لمدونات أو صفحات موقع أخرى.

بناء الروابط Link Juice مع الكلمات الرئيسية

الكلمات الرئيسية هي من أهم العناصر المهمة في استراتيجية تحسين محركات البحث ، كونها أحد أسس ومعايير تحسين محركات البحث.

فكلما تم استخدام هذه المصطلحات بشكل أكثر فاعلية وكمية أكبر ، سيتم تقييم الصفحة بشكل أفضل من قبل محركات البحث.

وبالتالي ، يمكنك الاستفادة من الكلمات الرئيسية عند توزيع الروابط بمجرد إنشاء الارتباط بناءً على هذه الشروط.

إذا كانوا في عنوان المقال الخاص بك ، على سبيل المثال ، فإن فرص الحصول على قيمة ربط عالية تكون أعلى بكثير. لذلك ، الهدف دائمًا هو استخدام جمل أكثر مرونة في النص ، مما يجعل هذا الرابط أكثر جودة.

تخيل أن لديك شركة بيع أحذية طبية وتقوم بإستراتيجية تسويق المحتوى. في إحدى مشاركاتك ، لديك فرصة للتحدث عن أهمية تخفيف التأثير من ألآم المشي الطويل ، وتوجيه هذا الموضوع إلى رابط الشريك.

هناك عدة طرق لإنشاء هذا الارتباط لتوليد عصير الروابط Link Juice. و هنالك بعض الجمل الموصى بها لجعلها نص الرابط القابل للنقر ("Anchor text")، مثل: "انقر هنا لمعرفة المزيد حول أهمية الأحذية المريحة لتجنب الألم عند المشي".

فلم تقوم بإنشاء رابط، و تقدم قيمة من صفحة موقعك ، لصفحة ويب بدون إستخدامه في كلمة رئيسية موجودة في المحتوى الخاص بصفحتك وتحقق فائدة مضاعفة. تعرف أكثر حول نص الرابط Anchor Text وأهميته.

أفضل طريقة للقيام بذلك هي استخدام جمل أكثر تأثيرا وقيمة للمحتوى. شيء مثل ربط المصطلح بالخط العريض ، كما في: "امتصاص التأثير السلبي لمشي أكثر صحة".

عصير الروابط "Link Juice" و ترتيب الصفحة "PageRank"

عندما يفكر الكثير من الناس في المساواة في عصير الروابط "Link Juice" ، فإنهم عادة ما يفكرون أيضًا في نظام ترتيب الصفحات أو تصنيف صفحات الويب PageRank. كان نظام ترتيب الصفحات هو أول نظام خوارزمي من جوجل يعمل على تحديد كيفية تصنيف الموقع وترتيبه، استنادًا بشكل أساسي إلى ملف الروابط الخلفية لهذا الموقع. إلا أنه لم يعد نظام ترتيب الصفحات PageRank هو المحدد الرئيسي لترتيب مواقع الويب وتصنيفها ؛ بل أصبح الآن واحد فقط من بين مئات عوامل التصنيف التي تنظر إليها جوجل ، بل في الواقع قد قلّت أهمية ترتيب الصفحة PageRank كثيرًا هذه الأيام.

إلى حد ما ، يمكن فهم عصير الروابط "Link Juice" أو  على أنه كيفية انتقال قوة ترتيب الصفحة من رابط إلى آخر. إذا تضمنت صفحة موثوقة للغاية رابطًا متبعًا لمقالة موقع أصغر ، فيمكن تفسيرها على أنها تصويت على الثقة للصفحة المرتبطة ، وتمرير قدر معين من السلطة عبر هذا الرابط المتبع.

ربما تكون قد سمعت عن استراتيجية قديمة لتحسين محركات البحث تُعرف باسم "ترتيب الصفحة - PageRank" ، حيث يختار مالك الموقع بشكل استراتيجي الروابط التي يتم اتباعها و التي لايجب تتبعها من قبل برامج زحف محركات البحث nofollow للتحكم في تدفق السلطة من صفحة إلى أخرى. في حين أن هذا يمكن أن يظل فعالًا إلى حد ما في ظل ظروف مناسبة ، فإن الاستخدام غير السليم لـ للسمة nofollow هو استراتيجية لا نوصي بها أبدًا. بدلاً من ذلك، ركز على تحسين بنية نص المحتوى و جودة المحتوى على موقعك وتنفيذ استراتيجية سليمة لرفع تصنيف لموقعك.

كيف يتم تحديد الروابط على أنها روابط قيمة link equity؟

يمكن لكل من الروابط الداخلية والخارجية تمرير السلطة والقيمة بين الروابط. إلا أنه هنالك بعض الاعتبارات المهمة التي يجب أخذها بعين الإعتبارعندما يتعلق الأمر بتحديد ما إذا كان الرابط سيمرر حقوق الملكية:

هل الرابط ذو صلة؟ فمثلا: إذا قمت بالارتباط بصفحة حول تعليم الطبخ من مقالة على موقعك حول طرق تطوير الويب ، فربما لا يكون الرابط مناسبًا - وستعرف جوجل ذلك. لذا الروابط غير ذات الصلة قد لا توفر قدرًا كبيرًا من السلطة أو القيمة.

هل موقع الرابط موثوق؟ تميل الروابط من المواقع الموثوقة والتي بنت سلطتها إلى تمرير المزيد من القيمة والسلطة للروابط المرتبطة بها أكثر من تلك الروابط من مواقع الويب الجديدة والتي بدأت للتو.

هل الرابط مُتبع "Dofollow"؟ تشير الروابط ذات القيمة "Nofollow" إلى برامج الزحف إلى وجوب تجاهلها. لذلك الروابط الغير متبعة "Nofollow" لن تمرر عصير الرابط. ومع ذلك ، لمجرد عدم اتباع الرابط لا يعني بالضرورة أنه ليس له قيمة أخرى.

هل الارتباط قابل للزحف؟ إذا كانت إحدى الصفحات تحظر برامج الزحف عبر ملف robots.txt ، فسيتم إخبار الزاحف بتجاهلها ولن يمرر الرابط أي قيمة للصفحة المرتبطة.

أين الرابط الموجود في الصفحة؟ الروابط المدفونة في أسفل الصفحة أو في الشريط الجانبي لا يتم منحها نفس الأهمية لتلك الروابط الموجودة في قلب محتوى الصفحة (مع بعض الاستثناءات). تساعد بنية الموقع جوجل في تحديد المحتوى الأكثر فائدة للزائرين ، لذا انظر إليه بشكل منطقي: ما هو هدف الزائر عند زيارة الصفحة ، وكيف تساعده الروابط في تحقيق هدفه؟

كم عدد الروابط الموجودة على الصفحة؟ إذا كان الرابط إلى موقعك واحدًا من عدة مئات أو آلاف من الروابط الموجودة على نفس الصفحة ، فقد لا يكون بنفس القيمة ، على الرغم من عدم وجود قاعدة صارمة وأكيدة حول العدد الأمثل للروابط على صفحة الويب الواحدة. بخلاف قيمة الروابط البسيطة ، على الرغم من ذلك ، في حالة وجود الرابط الخاص بك بين العديد من الروابط الأخرى ، فمن غير المرجح أن يجده المستخدم وستقل فرص نقر المستخدم على رابطك ، وهو ما يقلل من قيمته إلى أبعد من ذلك.

ما هي حالة HTTP للصفحة المرتبطة؟ الصفحات التي يتم عرضها على أنها إعادة توجيه 200 أو عمليات إعادة توجيه 301 دائمة ستحتفظ برصيد الرابط الخاص بها. بينما ذكرت جوجل أن جميع عمليات إعادة التوجيه ، بما في ذلك 302s المؤقتة ، تمر الآن بنظام ترتيب الصفحات ، فمن الذكاء أن تأخذ هذه النصيحة بحذر. قد لا تعاملهم محركات البحث الأخرى بنفس الطريقة ، وهناك عوامل خارج الروابط يجب أخذها في الاعتبار عند التخطيط لإستراتيجية رفع ترتيب وتصنيف موقعك.

الخلاصة

كان هذا مقال اليوم حول ما هو Link Juice أو عصير الروابط ؟ وما أهميته في التسويق الرقمي؟ ، والذي عرفنا فيه أن Link Juice يؤمن لعناكب البحث طرق وفجوات للتنقل في موقع الويب بين الروابط، وهو ما سيعود على مواقع الويب بعدد من الفوائد منها أرشفة صفحات أكثر وأيضاً تعزيز سلطة الصفحات داخلياً تكسب تلك الصفحات سمعة جيدة من خلال الروابط العليا. وهو ما سيعزز من تحسين الصفحات لمحركات البحث وسيعزز من ثقة محركات البحث بصفحات موقعك.

ختاما، حاول دائماً الاستفادة من الصفحة الرئيسية للموقع واعرض أكبر عدد ممكن من الروابط عليها على ألا يتجاوز ذلك الـ 100 رابط (للمواقع الكبيرة) واحرص على عدم استخدام علامات NOFOLLOW للروابط الداخلية. وحرص على السماح برامج زحف جوجل بالتجول في أنحاء موقعك. فكل هذه الممارسات ستساعد موقعك على تصدّر نتائج البحث والوصول إلى المرتبة التي تستحقها ضمن نتائج بحث جوجل.

كلمات مفتاحية: #تحسين-محركات-البحث #التسويق-الرقمي #بنا-الروابط #عصير-الروابط #link-juice #backlinks #محركات-البحث #الروابط-الخلفية
DMCA.com Protection Status
جميع الحقوق محفوظة لـمدمن ويب ©

نقاشات