-->

الكلمات الرئيسية الطويلة (Long-Tail Keywords) وأهميتها في التسويق الرقمي

ما هي الكلمات الرئيسية الطويلة (Long-Tail Keywords) وأهميتها في التسويق الرقمي وتحسين محركات البحث وجذب الزوار وزيادة حركة المرور من محركات البحث؟

الكلمات الرئيسية الطويلة (Long-Tail Keywords) وأهميتها في التسويق الرقمي

الكلمات الرئيسية الطويلة (Long-Tail Keywords) وأهميتها في التسويق الإلكتروني

يسعى كل مسوق وصاحب موقع إلكتروني أو مدونة أو متجر إلكتروني جاهدًا للحصول على إستراتيجية أفضل لتحسين محركات البحث للوصول بالشكل الأمثل لجمهوره المستهدف من خلال محركات البحث وخلال حملة التسويق الرقمي أو الإلكتروني لموقعك ومنتجاتك على الإنترنت. ولكن السؤال هو كيف؟

يعد الاستفادة من الكلمات الرئيسية المستهدفة الطويلة (Long-Tail Keywords) إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها الحصول على ميزة في الترتيب الأعلى في صفحة نتائج محرك البحث (SERP) والوصول إلى الأشخاص المناسبين. ونصيحة ذهبية من خبير، غالبًا ما تكون المنافسة في الكلمات الرئيسية المستهدفة الطويلة أقل منها في الكلمات الرئيسية القصيرة.

{tocify} {$title=ستقرأ في هذا المقال}

لذا في هذا المقال، سنركز على كيفية التعامل مع الكلمات الرئيسية الطويلة (Long-Tail Keywords) للحصول على أفضل النتائج في محركات البحث وسنعرض لكم بعض الإرشادات و الأدوات المهمة للغاية التي تحتاجها لجعل مُحسنات محركات البحث تعمل من أجلك. لذا استمر في القراءة لتتعرف على ماهية الكلمات الرئيسية الطويلة (Long-Tail Keywords) أو ما المقصود بها وكيفية استخدامها ، ولماذا يمكن أن يؤدي استخدامها بشكل صحيح إلى زيادة الزوار لموقعك أو مدونتك أو متجرك بشكل كبير جدا، وكيفية تحديد أفضل الكلمات التي من خلالها يمكن أن تأتي بأفضل النتائج.

إقرأ أيضا: نصائح هامة جدا لتصدر نتائج محركات البحث وتحسين SEO لعام 2022

ما هي الكلمات الرئيسية الطويلة (Long-Tail Keywords)؟

لنبدأ من البدايه. الكلمات الرئيسية الطويلة (Long-Tail Keywords) هي كلمات رئيسية محددة (غالبًا أطول) لها حجم بحث أقل ومنافسة أقل من الكلمات الرئيسية الشائعة.

الكلمات الرئيسية الطويلة هي أفضل طريقة للوصول إلى الباحثين الذين عادة ما يكونون مستعدين لاتخاذ إجراء بشأن منتج أو خدمة أو يبحثون عن مصدر معلومة أو خبر، وهي ميزة رئيسية للمسوقين. في الأساس، تسمح لك بالحصول على مرتبة عالية على الكلمات الرئيسية ذات الصلة ومن المحتمل أن تجلب حركة مرور عالية التأثير بشكل لا يصدق إلى موقعك من خلال التركيز على كيفية بحث جمهورك المستهدف. المفتاح هنا هو الجودة وليس الكمية.

إقرأ أيضا: تحسين متجر التطبيقات (ASO): نصائح لتحسين ظهور تطبيقك في متجر التطبيقات.

في هذه المرحلة ، قد تتساءل عن سبب تسميتها بالكلمات الرئيسية ذات الذيل الطويل. من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن الاسم يرجع إلى طول الكلمات الرئيسية، ولكن في الواقع، يرجع ذلك إلى أنها مصطلحات أقل شيوعًا تقع في نهاية منحنى طلب البحث. سأدع صديقي ذي الفراء وذيله الطويل يظهران لك ما يعنيه ذلك في الصورة التالية.

ما هي الكلمات الرئيسية الطويلة (Long-Tail Keywords)؟

النوعان الرئيسيان للكلمات الرئيسية الطويلة (Long-Tail Keywords)

لم يتم إنشاء جميع الكلمات الرئيسية طويلة الذيل على قدم المساواة. هناك نوعان رئيسيان: داعم وموضوعي.

إقرأ أيضا: كيفية تحسين موقعك للحصول على ترتيب عالي في نتائج بحث جوجل.

الكلمات الرئيسية الطويلة الداعمة.

توضح الكلمات الرئيسية الطويلة الداعمة الموضوعات العامة ويصعب تصنيفها حتى لو كانت لا تزال تعتبر ذات ذيل طويل من الناحية الفنية. هذا لأن جوجل ذكي، ولهذه الكلمات، فإنه يأخذ في الاعتبار الكلمات الرئيسية الشائعة ويدرجها في التصنيف. وهذا يعني أيضًا العكس ؛ إذا قمت بترتيب مصطلح عام، فسوف تحصل أيضًا على ترتيب للكلمات الرئيسية الداعمة طويلة الذيل.

الكلمات الرئيسية الطويلة الموضوعية.

الكلمات الرئيسية الموضوعية ذات الذيل الطويل هي كلمات محددة تعتمد على الموضوعات وتكون أقل قدرة على المنافسة ويسهل ترتيبها. تركز هذه الكلمات الرئيسية بشكل خاص على منتجك أو موضوعك ولا تعتمد على كلمة مفتاحية رئيسية عامة.

إقرأ أيضا: 6 نصائح لتحسين سرعة موقعك و أداءه على محركات البحث SEO

أهمية البحث عن الكلمات الرئيسية الطويلة

قد يبدو من الأسهل التعامل بالكلمات الرئيسية القصيرة ذات الحجم الكبير والشائعة، ولكن البحث الصحيح عن الكلمات الرئيسية الطويلة يمكّنك من التركيز على الكلمات الرئيسية التي يُرجح أن تحقق حركة مرور عالية الجودة من محركات البحث. وعلى الرغم من أن طلبات البحث الطويلة تحتوي على حجم بحث منخفض، فلا تدع ذلك يخيفك. تذكّر أن جودة حركة المرور أو الزوار هي الأهم.

ومن أهم مميزات إستخدام الكلمات الرئيسية الطويلة، ما يلي:

1. ترتيب أعلى مع الكلمات الرئيسية الطويلة

الأمر ببساطة أنه كلما نافست على كلمة رئيسية أقل شيوعًا، فسيكون من الأسهل بالنسبة لك انتزاع صدارة الصفحة الأولى من محركات البحث. في حين أن هذه الكلمات الرئيسية قد تحتوي على عمليات بحث شهرية أقل، فمن المرجح أن تكون نسبة النقر إلى الظهور (CTR) الخاصة بك أعلى مما ستكون عليه بالنسبة للكلمات الرئيسية القصيرة الشائعة.

2. تتميز الكلمات الرئيسية الطويلة بنيّة أكثر استهدافًا

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الأغراض لمحركات البحث: المعلوماتية والمعاملات والتنقلية. كما ذكرنا سابقًا، عادةً ما يتم استخدام كلمات رئيسية محددة طويلة من قبل الباحثين المستعدين لاتخاذ إجراء كالشراء أو الفهم الكامل أو الوصول للمعلومة المحددة بالضبط وهو ما يعني زوار وجمهور أعلى جودة.

قد يكون الأمر محيرًا بعض الشيء، لذا فكر في الأمر على هذا النحو: إذا أراد شخص ما الذهاب في إجازة إلى إسطنبول، فيمكنه البحث إما عن "أفضل الفنادق في إسطنبول بأسعار منخفضة" أو "إجازة في إسطنبول". ما البحث الذي يبدو أقرب إلى الشراء وأي البحث هو مجرد للمعرفة أو الأبحاث؟

تمكّنك الكلمات الرئيسية المتعلقة بقصد المعاملات من جلب حركة مرور عالية الصلة بمنتجك أو نشاطك والقريبة من الشراء، لتحقيق عائد استثمار ومعدل تحويل مرتفع.

إقرأ أيضا: أهمية سرعة تحميل الموقع في تحسين الترتيب في بحث الجوال

3. تطابق كيفية بحث الأشخاص الحقيقيين

الكلمات الرئيسية الطويلة هي أكثر بكثير من "الحياة الواقعية". على سبيل المثال، سيبحث معظم الأشخاص عن شيء مثل "أفضل الأماكن للسفر في الشتاء" عند زيارة محرك بحث جوجل وليس "السفر". سيساعدك استخدام الكلمات الرئيسية الطويلة في العثور على العملاء المحتملين بناءً على عادات البحث الحقيقية لديهم.

4. تكثيف مسار التحويل الخاص بك

الكلمات الرئيسية الطويلة لديها القدرة على دعم مسار التحويل الخاص بك عن طريق جذب عملاء محتملين ذوي صلة عالية وشدّهم نحو مسار التحويل الخاص بمتجرك أو موقعك. تسمح لك عمليات البحث عالية النية بضبط المحتوى في مسار التسويق الرقمي الخاص بك لزيادة فرصك في تحقيق عملية بيع لمنتجك أو خدماتك حتى إتمامها.

5. دعم ترتيبك للكلمات الرئيسية قصيرة

لا تدع الكلمات الرئيسية الطويلة تؤدي كل العمل. حيث يُعد إقرانها أو إستخدامها إلى جانب الكلمات الرئيسية القصيرة وعالية الحجم طريقة رائعة لتعزيز ترتيبك والمحتوى الخاص بك في تحسين محركات البحث SEO وتعزيز أساليب التسويق الرقمي أو الإلكتروني لمشروعك ومنتجاتك. بهذه الطريقة، سيبدو موقعك أكثر مصداقية بالنسبة لمحرك بحث جوجل وستحتل مرتبة أعلى من خلال إستخدامك لكل من الكلمات الرئيسية القصيرة والطويلة معا.

إقرأ أيضا: أهمية بُنية النص في تحسين محرّكات البحث وتصدر نتائج محركات البحث

أدوات مجانية للعثور على كلمات رئيسية طويلة

يختلف البحث عن الكلمات الرئيسية الطويلة قليلاً عن البحث النموذجي عن الكلمات الرئيسية. الاحتمالات هائلة، وبالتالي من المهم التركيز على مكانتك وعبارات البحث وثيقة الصلة بها.

ضع في اعتبارك كيف يبحث عملاؤك حقًا

عندما تتصل بالإنترنت للبحث عن شيء ما، ما الذي تكتبه عادةً في مربع بحث جوجل؟ لنلقِ نظرة على أمثلة الكلمات الرئيسية الطويلة. بينما قد يكون "السياحة في دبي" أحد طلبات البحث الشائعة، فمن المرجح أن تكتب "أفضل المرافق العائلية التي يمكن زيارتها في دبي" ، لأنها تناسب احتياجاتك الخاصة بشكل أكثر دقة. يمكن أن تتحدث عبارة كلمات رئيسية جيدة طويلة الذيل لغة عملائك.

استفد من خاصية الملء التلقائي من جوجل

استفد من ميزة الملء التلقائي من جوجل

استخدم جوجل كمساعد لك للعثور على أفكار الكلمات الرئيسية الطويلة. ابدأ في البحث عن مصطلح بحث وشاهد كيف يُكمل مساعد الإكمال التلقائي من جوجل عبارتك. يمكن أن يوجهك هذا إلى الكلمات الرئيسية الطويلة المحتملة التي لم تفكر فيها من قبل أو عمليات البحث الأخرى ذات الصلة وثيقة الصلة بمنتجك.

استفد من عمليات البحث ذات الصلة من جوجل

عمليات البحث ذات الصلة من جوجل

قد يتبادر للذهن أن هنالك خطأ في ذكري لجوجل في هذه القائمة مرتين. لا، هذا ليس خطأ. حيث تُعدّ ميزات "الأشخاص يسألون" و "البحث ذي الصلة" من جوجل موارد لا تقدر بثمن. يعرضون لك الأسئلة التي يطرحها الأشخاص حول موضوعك وعمليات البحث الأخرى ذات الصلة. توفر هذه الأداة نظرة ثاقبة على اهتماماتهم وهدفهم من البحث.

إقرأ أيضا: لماذا يجب عليك إستخدام SEMrush لتحسين أداء موقعك و للتسويق الرقمي ؟

يمكن أن تساعدك الأفكار التي يوفرها جوجل في فهم ما يبحث عنه جمهورك المستهدف بالفعل.

الخلاصة

تعتبر استراتيجية البحث عن الكلمات الرئيسية الطويلة ذات أهمية قصوى لأي خطة تحسين محركات البحث (SEO). في معظم الشركات والمتاجر والمواقع الخدمية، يمكن أن يؤدي دمج الكلمات الرئيسية الطويلة إلى تعزيز جهود التسويق وجذب حركة مرور عالية الجودة من الزوار المستعدين للضغط على زر الشراء هذا.

من وجهة نظري، ونظرًا لاختلاف سلوك البحث بشكل كبير عبر الصناعات والمجالات، تختلف كل صناعة وكل مجال. لذلك، في حين أن هناك قواعد أساسية لأفضل الممارسات، فمن الضروري تقييم الأفضل لكل مجال على حدة.

كلمات مفتاحية: #محركات-البحث #Long-Tail-Keywords #تحسين-محركات-البحث #نتائج-البحث #جوجل محرك-بحث-جوجل #الكلمات-الرئيسية #الكلمات-الرئيسية-الطويلة #التسويق-الرقمي
DMCA.com Protection Status
جميع الحقوق محفوظة لـمدمن ويب ©

نقاشات