-->

أهمية سرعة تحميل الموقع في تحسين ترتيبه في نتائج بحث الجوال

منذ العام 2018، أصبح سرعة تحميل موقع الويب أحد أهم العوامل لتحسين ترتيب ظهور الموقع على صفحة محرك بحث جوجل للجوال.

أهمية سرعة تحميل الموقع في تحسين ترتيبه في نتائج بحث الجوال

أهمية سرعة تحميل الموقع في تحسين ترتيبه في نتائج بحث الجوال

منذ العام 2018، أصبح سرعة تحميل موقع الويب أحد أهم العوامل لتحديد ترتيب ظهور موقع الويب الخاص بك على صفحة محرك بحث جوجل.

بشكل عام، جميعنا سواء كنا مالكي مواقع الويب أو زوار الموقع، فإننا نشعر بالضيق عند فتح صفحة موقع ويب تلك التي قد تأخذ منا وقت تحميل طويل.

سيضيع وقتنا ‘ن اضطررنا إلى الانتظار حتى يتم تحميل المحتوى بالكامل بنجاح.

تكمُن أهمية المقال في كون جمهور الأجهزة المحمولة والجوالات باتوا هُم الفئة الأكثر إستخداما للإنترنت، وإستهداف جمهور البحث من الجوال أمر في غاية الأهمية لكسب الزوار واكتساب حركة مرور عالية للمواقع والمتاجر الإلكترونية من خلال تصدر نتائج البحث من الجوال.

في العام 2017، قالت شركة جوجل أنها ستجري تحديثًا على خوارزميات محرك بحثها لأخذ سرعة تحميل موقع الويب في الاعتبار والذي سيكون عاملاً أو إشارة في الترتيب على صفحات بحث الجوال.

ليأتي العام 2018، بإعلان شركة جوجل أن سرعة تحميل موقع الويب بات عامل يمكن أن يؤثر على تصنيف موقع الويب وترتيبه على صفحات بحث سطح المكتب.

{tocify} {$title=ستقرأ في هذا المقال}

مقتبس من مدونة Google Webmaster Central الرسمية في المقالة استخدام سرعة الصفحة في ترتيب نتائج بحث الجوّال:

نُعلن اليوم أنه اعتبارًا من شهر تموز (يوليو) 2018، ستكون سرعة الصفحة عاملاً من عوامل ترتيب طلبات البحث على الأجهزة الجوّالة.

وهو ما لاحظناه جميعا من ذلك الوقت وحتى يومنا هذا، حيث أن سرعة تحميل الموقع بات لها تأثير حقيقي وكبير في تحسين محركات البحث وخصوصا للبحث من الحوال.

إقرأ أيضا: الكلمات الرئيسية الطويلة (Long-Tail Keywords) وأهميتها في التسويق الإلكتروني

لذلك ومنذ ذلك الوقت وحتى اليوم، بات سرعة تحميل موقع الويب لها تأثير كبير جدا على ترتيب و تصنيف موقع الويب الخاص بك على جميع الأجهزة، سواء كانت أجهزة كمبيوتر سطح المكتب أو الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

تأثير تحديث سرعة الموقع

ينطبق هذا أيضًا على جميع صفحات موقع الويب، لذلك إذا كانت الصفحة الأولى أي الصفحة الرئيسية لموقع الويب الخاص بك سرعة تحميلها بطيء، فستخسر بالتأكيد إذا كان لدى منافسيك صفحة رئيسية أسرع.

والعكس صحيح، فإذا كانت صفحة منتجك سرعة تحميلها أسرع بينما صفحة منتج منافسك سرعة تحميلها أبطأ ، فمن المحتمل أن يكون ترتيب صفحة منتجك أعلى.

ومع ذلك، عليك أن تتذكر أن التحميل ليس هو العامل الرئيسي والوحيد الذي يمكن أن يؤثر على تصنيف موقع الويب الخاص بك على صفحة محرك بحث جوجل، ولكن هناك العديد من العوامل الأخرى لتحديد موضع الترتيب لصفحة موقع الويب.

إقرأ أيضا: نصائح هامة جدا لتصدر نتائج محركات البحث وتحسين SEO لعام 2022

على الرغم من بطء تحميل صفحة موقع الويب، إلا أنه إذا كانت تحتوي على محتوى جيد وملائم، فلا يزال من الممكن الحصول على ترتيب أعلى.

بالإضافة إلى ذلك، مع تحديث السرعة هذا، يمكن أن يختلف ترتيب موقع الويب الخاص بك عند مشاهدته من بحث سطح المكتب وأيضًا من بحث الجوال. لذلك بالتأكيد سيؤثر على عدد الزوار الذين يزورون موقعك وعلى تجربة المستخدمين لموقعك.

مواقع للتحقق من سرعة تحميل صفحات الموقع

إليك بعض المواقع التي يجب عليك إستخدامها لإختبار أداء موقعك من حيث السرعة وما هي أهم العناصر التي تؤثر على سرعة تحميل موقعك.

1. Google PageSpeed ​​Insights

2. GTmetrix

3. Pingdom

نتائج سرعة موقع مدمن ويب

نصائح لتسريع موقعك

هناك عدد من النصائح التي يمكن أن تساعدك في تحقيق أقصى استفادة من تحديث السرعة هذا أو الاستفادة منه، والتي منها ماقد ذكرته في مقال حول 6 نصائح لتحسين سرعة موقعك و أداءه على محركات البحث SEO، ونضيف عليها أيضا نصائح هامة أخرى كما يلي:

1. استخدم القوالب المتجاوبة

يوجد الآن العديد من قوالب بلوجر وثيمات ووردبريس الرائعة و سريعة الاستجابة.

الاستجابة تعني أنه إذا تم فتح موقع ويب باستخدام أجهزة مختلفة مثل أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة اللوحية أو الهواتف الذكية ، فيمكنه تعديل مظهره وفقًا للجهاز المستخدم.

سيؤدي استخدام قالب أو ثيم سريعة الاستجابة بالتأكيد إلى إضافة قيمة إلى موقع الويب الخاص بك في الوقت الحالي.

2. استخدم قوالب خفيفة الوزن

بالإضافة إلى كونه سريع الاستجابة، استخدم قالب أو ثيم خفيف الوزن بحيث لا يجعل من تحميل موقع الويب بطيئًا للغاية.

هناك العديد من القوالب، خاصة قوالب الووردبريس التي تتمتع بتصميمات جيدة ولكنها ثقيلة التحميل، لذا من الأفضل تجنب مثل هذه الأشياء.

لذلك لو كان موقع الويب يبدو بسيطًا ولكنه يحتوي على محتوى جيد وسريع التحميل، فإن جوجل ستفضله بالتأكيد، وسيتمكن موقعك من الظهور بشكل أفضل في نتائج محركات البحث وسيتصدر الصفحات الأولى لمحرك بحث جوجل.

3. تقليل استخدام الإضافات والملحقات

بالنسبة لكل من مستخدمي منصة بلوجر و ووردبريس، يجب أن يكون استخدام الإضافات محدودًا لتجنب تأثيرها السلبي على تحميل موقع الويب الخاص بك لفترة طويلة جدًا.

لذا استخدم الأدوات والإضافات حسب الحاجة فقط.

4. صفحات الجوال المسرّعة (AMP)

يمكنك استخدام النماذج التي تدعم AMP بالفعل للحصول على أقصى قدر من النتائج على كل من أجهزة سطح المكتب والأجهزة المحمولة.

تتيح ميزة AMP إمكانية إنشاء مواقع وإعلانات سريعة وعالية الأداء.

على الرغم من الأمر مرهق بعض الشيء في رأيي، كون أن هناك قواعد وشروط لإنشاء صفحة AMP صالحة.

لكنني أعتقد أن هذا اختيار جيد للحصول على موقع سريع التحميل وبأقصى حد.

5. تحقق من أن موقعك متوافق مع الجوّال؟

يتم الوصول إلى مواقع الويب بشكل متزايد عبر الأجهزة المحمولة ، لذلك من المهم أن يكون موقع الويب الخاص بك متوافقًا مع الأجهزة المحمولة.

أقول هذا لأن البيانات التي لدي تظهر أن 68٪ من زوار موقع مدمن ويب يأتون من الأجهزة المحمولة.

نعلم أيضًا أن تقنية الهواتف الذكية تتطور الآن بسرعة كبيرة، إلى جانب أن السعر أيضًا معقول نسبيًا مقارنة بأجهزة الكمبيوتر أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة بحيث يستخدم الأشخاص الإنترنت أكثر من خلال هواتفهم الذكية.

تهيمن المواقع المتوافقة مع الجوال على المراكز الأولى في نتائج بحث جوجل.

لذلك نحن بحاجة إلى تغيير تصميم موقعنا أو مدونتنا أو متجرنا على شبكة الإنترنت حتى يتوافق مظهره مع مختلف الأجهزة والشاشات.

لذلك، ولمعرفة ما إذا كان موقعنا متوافقًا مع الجوّال أم لا، يرجى الدخول على رابط التالي الخاص بأداة إختبار توافق الجوال من جوجل:

https://search.google.com/test/mobile-fri friendly

مدمن ويب

حتى يكون موقع الويب الخاص بك مناسبًا للجوّال، استخدم قالب أو ثيم سريع الاستجابة، ولكن لا تحتوي جميع القوالب المتجاوبة على شاشة عرض تناسب مجموعة متنوعة من أجهزة سطح المكتب والأجهزة المحمولة.

لذا يتوجب على كل صاحب موقع إلكتروني التأكد من تحسين سرعة موقعه لتحسين أداء الموقع لدى محركات البحث، من أجل توفير تجربة أفضل لكل مستخدم.

كانت هذه مقالة سريعة حول أهمية سرعة تحميل الموقع في تحسين ترتيبه في نتائج بحث الجوال والأجهزة المحمولة كون أن السرعة أصبحت عامل رئيسي في تحسين محركات البحث للجوال. متمنيا أن أكون قد وفّقت في تقديم الفائدة المرجوة.

إذا كان لديك أي إضافات أخرى أو سؤال أو إستفسار أو تعليق حول الموضوع، فسأسعد بمشاركتك إياه في التعليقات أدناه لنتناقش حول الأمر ونحقق أفضل النتائج.

كلمات مفتاحية: #محركات-البحث #سرعة-الموقع #تحسين-محركات-البحث #نتائج-البحث #سرعة-تحميل-الموقع #محرك-بحث-جوجل #تصدر-نتائج-البحث #الموقع-المتجاوب #التسويق-الإلكتروني
DMCA.com Protection Status
جميع الحقوق محفوظة لـمدمن ويب ©

نقاشات