-->

كيفية استخدام النطاقات القديمة لتحسين محركات البحث (دليل شامل)

كيفية استخدام النطاقات القديمة لتحسين محركات البحث (دليل شامل) - سأوضح لكم كيف يمكنكم استخدام النطاقات القديمة - الدومينات المنتهية- (Old Domains) لـ.

كيفية استخدام النطاقات القديمة لتحسين محركات البحث (دليل شامل)

كيفية استخدام النطاقات القديمة لتحسين محركات البحث (دليل شامل)

في هذا المقال، سأوضح لكم كيف يمكنكم استخدام النطاقات القديمة - الدومينات المنتهية- (Old Domains) لتحسين مواقعكم لمحركات البحث وكيفية البحث عن النطاقات المنتهية أو الدومينات القديمة أعتقد أنك سمعت عن النطاقات القديمة أو الدومينات القديمة (Old Domains) من قبل، ولكن إذا لم تسمع عنها، فسأوضح لكم ما المقصود بالنطاقات القديمة (Old Domains) وكيف يمكنكم البحث عن النطاقات القديمة أو الدومينات القديمة وحجزها لمواقعكم الإلكترونية.

يمكن استخدام النطاقات القديمة و المجالات منتهية الصلاحية في ظل ظروف معينة لتحسين تصنيفات جوجل لمواقع الويب ولتحسين مواقع الويب لمحركات البحث. لكن يجب أن يتم ذلك بشكل صحيح. فيما يلي ملخص لمحتويات هذه المقالة:

{tocify} {$title=ستقرأ في هذا المقال}

إقرأ أيضا: عشر طرق للترويج لمقالاتك ومدونتك وجلب الزوار والقراء إليها.

تابعوا معي هذا المقال واحرصوا على قرائته بتركيز حتى النهاية..

ما هي النطاقات القديمة (Old Domains)؟

المجالات القديمة أو النطاقات منتهية الصلاحية أو كما يسميها البعض الدومينات القديمة (Expired Domains/Old Domains) هي أسماء النطاقات "الدومينات" التي تم تسجيلها سابقا لمواقع ويب كانت متواجدة على الويب وانتهت أو توقفت أو توقف العمل عليها لأي سبب، أي أنها النطاقات "الدومينات" الخاصة بمواقع ويب قديمة والتي اغلقت او انتهت صلاحيتها ولم يتم تجديدها من ملّاكها أو توقفت واختفت من الويب لأي أسباب أخرى.

من منظور تحسين محركات البحث، يُعد النطاق القديم نطاقًا أو دومينا تم فهرسته في محركات البحث، وبالأخص على محرك بحث جوجل في الماضي من خلال موقع ويب كان يعمل عليه.

لمعرفة متى تم تسجيل اسم نطاق أو دومين بسهولة ، يمكنك استخدام خدمة whois. فيما يلي عددا من المواقع التي توفر خدمة Whois والتي أستخدمها:

2. لماذا تعتبر النطاقات أو الدومينات القديمة مهمة؟

لأنني على يقين بأن تحسين موقعك محرك البحث أمر بالغ الأهمية عندك، فأنا متأكد من أنه يمكنك تحديد بعض مميزات النطاقات القديمة "الدومينات القديمة". والتي سأذكر لك بعضا منها كالتالي:

قائمة الروابط الخلفية Backlinks

تعد قائمة الروابط الخلفية عاملاً حاسمًا في الترتيب الجيد في محرك بحث جوجل. لذا، إذا بدأت بنطاق جديد ، فسيتعين عليك البدء في إنشاء روابط خلفية من اليوم الأول ومن البداية ، ولكن إذا إستخدمت نطاق أو دومين قديم ، فستبدأ مع وجود قائمة روبط خلفية قوية تم إنشاؤها وبنائها على مدار سنوات من قبل المالك (الملاك) السابق للنطاق "الدومين".

الروابط الخلفية والعلامات التجارية المذكورة في مواقع النشر

لابد أن يكون النطاق القديم ، خاصة إذا كان للأعمال التجارية ، قد تم ذكره وإدراجه في مواقع الويب الحكومية في مجال تخصصك. لذا، إذا تم استخدام هذه النطاقات من قبل الشركات ، فهناك فرصة كبيرة لأن يكون قد تم ذكر اسم النطاق والعلامة التجارية في المجلات الرقمية مثل Monetize.info و Forbes و Business.com وغيرها.

إقرأ أيضا: ما هو عصير الروابط أو Link Juice ؟ وما أهميته في التسويق الرقمي؟.

سمعة النطاق العالي

هناك نطاقات تتمتع بالفعل بسمعة طيبة في مجالاتها على الويب. وهذا الأمر بحد ذاته مكافأة وفرصة ذهبية يمكنك ربحها والإستفادة منها. لأن بناء سمعة جيدة قد يأخذ منك الكثير من الوقت والجهد في البداية. لذا، إذا كانت لديك الفرصة لشراء نطاق قديم يتمتع بالفعل بسمعة عالية و يحتل أيضًا مرتبة عالية لدى محركات البحث، فأنت شخص محظوظ حقًا.

عمر النطاق هو عامل تصنيف

لا يزال عمر النطاق أو الدومين عامل تصنيف قوي، حيث تهتم جوجل بعمر النطاق في المفهرس. في الوقت الحاضر، ليس مهمًا جدًا مقارنة بعوامل أخرى كنسبة النقر إلى الظهور، ومناسب للجوال، ولكن عمر النطاق لا يزال يلعب دورًا خاصًا إذا كنت في مكانة ذات قدرة تنافسية عالية حيث تكون كل ميزة تنافسية مهمة.

كيف يمكنني استخدام النطاقات القديمة "الدومينات القديمة"؟

فيما يلي 4 طرق يمكنك من خلالها الاستفادة من النطاقات القديمة لتعزيز حركة البحث العضوية لموقعك الإلكتروني:

شبكات المدونات الخاصة (PBNs)

شبكات المدونات الخاصة (PBNs) هي الطريقة الأكثر شيوعًا للاستفادة من المجالات القديمة.

شبكة المدونات الخاصة (PBN) هي شبكة من مواقع الويب الموثوقة التي تُستخدم لإنشاء روابط خلفية لموقع ويب واحد. إنها قائمة بالمواقع غير ذات الصلة التي ترتبط جميعها بنطاق مركزي واحد لتمرير رابط حقوق الملكية إليها وتحسين تصنيفاتها.

كيف تُصنع شبكات المدونات الخاصة؟
  • يبدأ عمل شبكات المدونات الخاصة بشراء شخص ما الكثير من النطاقات القديمة التي لها سلطة عالية في محركات البحث. بعد ذلك ، يبدأ في إنشاء محتوى على تلك المواقع يتضمن روابط خلفية لموقعه الرئيسي على الويب.
  • بدوره، هذا سيعطي الموقع الرئيسي الكثير من الروابط الخلفية عالية الجودة. وبهذه الطريقة ، سيتمكن من تعزيز تصنيف موقعه ورفع ترتيبه ضمن نتائج صفحات محركات البحث SERP ليحصل بعد ذلك على زيارات وحركة مرور عالية لموقعه الرئيسي قادمة من محركات البحث.

تكمن المشكلة والخطورة في أن استخدام شبكات المدونات الخاصة أنها طريقة محظورة من جوجل وتسعى لمحاربتها بشدة. وذلك لأن جوجل تستهدف بنشاط وبشكل مستمر شبكات المدونات الخاصة لإزالتها من فهرس محرك بحث جوجل.

ولكن إذا كنت على استعداد لتحمل المخاطر ، فيجب عليك استخدام النطاقات القديمة ذات الصلة في مجالك والتي لها قائمة روابط خلفية قوية.

بعد الحصول على النطاقات، قم بإعادة إنشاء المحتوى من مستخرج Archive.org وبالطبع .. ضع روابط على تلك النطاقات إلى المواقع الرئيسية الخاصة بك.

تنويه:

من المهم إجراء فحص شامل لقائمة الروابط الخلفية لكل نطاق قبل شراءه للتأكد من أن تصنيف(سلطة المجال - Domain Authority) للنطاق على سبيل المثال لا يتم تضخيمها بروابط خلفية منخفضة الجودة.

تعزيز فرص الوصول

الجزء الجميل من هذه الطريقة هو أنك لست مضطرًا في الواقع لامتلاك اسم النطاق منتهي الصلاحية. كل ما عليك فعله هو التحقق من ملف الروابط الخلفية وإبلاغ مواقع الويب أن الرابط معطل ، مع اقتراح رابط ذي صلة من موقع الويب الخاص بك. حيث سيقبل البعض منهم مقترحك وسيحوّلون الرابط المعطل إلى الرابط الصالح ذي الصلة على موقع الويب الخاص بك.

تأكد من أن الروابط البديلة التي تقترحها أفضل من تلك المتصلة بالنطاقات منتهية الصلاحية. وباستخدام archive.org ، يمكنك التحقق من الصفحة القديمة للرابط المعطل وإنشاء نسخة أفضل.

أيضًا ، لا تتوقع أن يقوم الجميع بالرد عليك والموافقة على تعديل الرابط المعطل برابطك. فلو حصلت على معدل تجاوب 2/10، أي تجاوب معك شخصين من عشرة اشخاص ارسلت لهم، فذلك يعتبر أمر جيد.

إنشاء مواقع متخصصة على النطاق القديم (Niche Sites)

هذه هي الطريقة المفضلة لدي. فعندما تكتشف نطاقًا جيدًا ، يجب عليك إعادة إنشاء موقع الويب الذي كان النطاق عليه ومواصلة إضافة المحتوى في نفس المجال الذي كان يتبناه. كذلك، قم بإنشاء حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي بإسم الموقع، وانشر منشورات الضيف (guest post) على المدونات الأخرى، وابدأ في الحصول على روابط خلفية من خلال نشر الضيف على المدونات الأخرى.

الفرق بين شبكات المدونات الخاصة و المواقع المتخصصة، هو أنه في حين أن مواقع شبكات المدونات الخاصة هي مجرد مواقع طفيلية تم نشائها فقط لتعزيز تصنيف الموقع الرئيسي، فإن الموقع المتخصص (Niche Site) هو موقع ويب مستقل ينمو ويعزز تصنيغه من تلقاء نفسه بطريقة مشروعة.

إعادة توجيه النطاق إلى نطاقك الرئيسي

من الواضح أن هذه هي أبسط طريقة لتحسين ترتيبك. حيث تقوم بشراء اسم النطاق ومن ثم إنشاء إعادة توجيه 301 لزوار النطاق القديم الذي حصلت عليه إلى موقع الويب الرئيسي الخاص بك. وبهذه الطريقة سينتقل ملف الروابط الخلفية للنطاق القديم إلى الموقع الرئيسي الخاص بك.

بالطبع ، إذا كنت ترغب في الاستفادة من هذا النطاق أو الدومين، فيجب أن يكون في نفس مجال موقعك الرئيسي ويفضل أن يكون النطاق القديم لديه مقاييس أفضلية (كسلطة المجال، وملف روابط خلفية) أعلى من مقاييس نطاق أو دومين موقعك الرئيسي.

إعادة إحياء النطاق ومحتوى موقع الويب القديم

يمكنك محاولة استعادة الموقع الذي كان موجودًا ويعمل على النطاق القديم. فعلى كل حال ، يجب أن يكون هناك سبب لوجود حركة مرور إلى الموقع ، أليس كذلك؟ يمكنك استخدام أدوات مثل Wayback Machine و Google Cache لاستعادة أكبر قدر ممكن من محتوى الموقع القديم لإعادة نشره بعد الحصول على نطاق هذا الموقع القديم. ربما قد لا تتمكن من الحصول على كل المحتوى، خاصة إذا كان موقعًا قديمًا ويتضمن الكثير من المحتوى ، ولكن يمكنك بالتأكيد المحاولة والإستفادة من المحتوى الذي قد تستعيده للحصول على موقع ويب بمحتوى مفهرس وجاهز.

المشكلة في هذه الطريقة، هي أن ينتهي بك الأمر بقضايا انتهاك حقوق الملكية الفكرية. على الرغم من أن الموقع لم يعد موجودًا - بافتراض أنه لم يتحرك فقط - فإن المحتوى ليس نطاقًا عامًا. فربما قد لا يزال المؤلف الأصلي للمحتوى يحتفظ بحقوق الطبع والنشر لهذا المحتوى ، لذلك إذا حاولت سحبها واستعادة الموقع ، فستحتاج إلى الحصول على إذن من المالك الأصلي لاستخدام المحتوى. وإلا فستحتاج إلى إعادة كتابته كلها من الصفر ، وفي هذه المرحلة يمكنك الاستفادة من الطرق الأخرى أعلاه.

كيفية البحث عن النطاقات القديمة والدومينات منتهية الصلاحية

الآن وبعد أن أوضحت لك عدة طرق حول كيف يمكنك الاستفادة من النطاقات القديمة أو الدومينات القديمة والمنتهية، فأنا متأكد من أنك أصبحت ترغب في معرفة كيفية العثور على النطاقات القديمة ذات المقاييس الرائعة من حيث السمعة وسلطة المجال والروابط الخلفية.

صورة لواجهة أداة Domain Hunter Gatherer - مكتشف الدومينات منتهية الصلاحية
صورة لواجهة الأداة الرائعة Domain Hunter Gatherer - مكتشف الدومينات منتهية الصلاحية

لعمل ذلك، أقترح عليك استخدام أداة مثل Domain Hunter Gatherer "DHG" - مكتشف الدومينات منتهية الصلاحية للعثور بسهولة على النطاقات والدومينات القديمة سواء في المزادات أو تلك المنتهية الصلاحية.

فيما يلي بعض الميزات البارزة لأداة Domain Hunter Gatherer - مكتشف الدومينات منتهية الصلاحية:

  • البحث عن النطاقات "الدومينات" المتخصصة ذات الصلة منتهية الصلاحية بواسطة كلمة (كلمات) رئيسية
  • البحث عن النطاقات "الدومينات" منتهية الصلاحية مع روابط من المواقع ذات الصلة بالسلطة / المتخصصة.
  • نطاقات الزحف العكسي منتهية الصلاحية - Reverse Crawl Expired Domains ، لا توجد حسابات طرف ثالث مطلوبة لهذا الغرض
  • البحث عن  النطاقات / المجالات ذات العلامات التجارية / الكلمات الرئيسية في غضون ثوانٍ باستخدام النطاقات السهلة منتهية الصلاحية.
  • الحصول على احصائيات Moz و Majestic و Social دون الحاجة إلى حسابات طرف ثالث.
  • إمكانية إسترجاع مواقع الويب من أرشيفات Wayback Machine باستخدام DomRecovery.
  • إمكانية إنشاء قوائم ضخمة من النطاقات "الدومينات" في دقيقتين فقط جاهزة للفحص.

باستخدام Domain Hunter Gatherer - مكتشف النطاقات -الدومينات- منتهية الصلاحية ، يمكنك العثور على مئات النطاقات وتحليلها في دقائق. تأتي الأداة مع ضمان استرداد الأموال لمدة 30 يومًا ، لذا إذا كنت لا تنوي استخدام النطاقات القديمة لتحسين محركات البحث ، فيمكنك ببساطة طلب استرداد الأموال واسترداد أموالك.

الخلاصة: النطاقات القديمة لـ SEO

كان هذا مقال اليوم حول كيفية استخدام النطاقات القديمة لتحسين محركات البحث SEO [الدليل الكامل]. حيث أوضحت لكم كيف يمكنكم الاستفادة من النطاقات القديمة لتحسين محركات البحث ، وبيّنت لكم بعض الطرق للعثور على المجالات القديمة - النطاقات القديمة، ثم أوضحت لكم كيفية فحص كل نطاق "دومين" قديم محتمل تجده للتأكد من قوته قبل شراءه.

إذا كان لديك أي إستفسار / ملاحظات / تعليق حول المقال وكل ما ذُكر أعلاه، فشاركه في التعليقات أدناه، وسأسعد بالرد على تعليقاتكم وإستفساراتكم.

كلمات مفتاحية: #النطاقات-القديمة #تحسين-محركات-البحث #استخدام-الدومينات-القديمة #النطاقات-المنتهية #محركات-البحث #النطاقات-القديمة-لتحسين-محركات-البحث #البحث-عن-نطاقات-قديمة #دومين-قديم
DMCA.com Protection Status
جميع الحقوق محفوظة لـمدمن ويب ©

نقاشات