-->

أفضل قنوات تعليم البرمجة وتطوير الويب على اليوتيوب

هذه قائمة لأفضل أفضل قنوات تعليم البرمجة وتطوير الويب على اليوتيوب والتي يمكنكم من خلالها تعلم البرمجة وتطوير الويب بشكل ذاتي ومستقل ومن المنزل.

أفضل قنوات تعليم البرمجة وتطوير الويب على اليوتيوب

أفضل القنوات الأجنبية لتعليم البرمجة على اليوتيوب

باتت البرمجة مجالا وظيفيًا متناميًا ومربحا للغاية وهي مناسبة جدًا لأي شخص يفضل العمل المحفز. حيث أصبح الكثير يتجه لـ تعلم البرمجة وتطوير الويب بمختلف الوسائل والطرق والتي منها التعلم من المنزل.

هذا المجال لا يحتاج إلى شهادة لكي تصبح مبرمجًا - يمكنك التسجيل في دورة أونلاين أو تعليم نفسك من خلال المواقع والقنوات المتخصصة لتعليم البرمجة على اليوتيوب.

لازال مجال البرمجة وتطوير الويب ينمو بشكل كبير جدا ليصبح صناعة مهمة جدا في وقتنا الحالي، حيث بات يعمل أكثر من 170 ألف شخص كمطوري ويب ومبرمجين، ومن المتوقع أن ينمو هذا الرقم بنسبة 8٪ من 2019-2029 ، وفقًا لمكتب إحصاءات العمل (BLS).

إقرأ أيضا: أفضل المواقع لممارسة البرمجة المتقدمة والتحديات البرمجية .

بالإضافة إلى ذلك ، شغل ما يقرب من 1.5 مليون شخص مناصب مثل مطوري البرامج ومحللي ضمان الجودة والمختبرين ، وهو مجال يمكن أن تزيد مشروعات والفرص بنسبة 22٪ في نفس الفترة الزمنية - أسرع بكثير من متوسط ​​نمو الوظائف بنسبة 4٪ في جميع المهن.

بالإضافة إلى العديد من الوظائف المحتملة في السوق ، فإن مجال البرمجة أفسح المجال لفرص عمل بدوام مرن مع فرص العمل المستقل وترتيبات العمل عن بُعد. يمكن للمبرمجين الطموحين التخلي عن شهادة مدتها أربع سنوات في كلية أو جامعة من أجل دورة تدريبية على البرمجة والبدء في البحث عن وظيفة في غضون أشهر.

يفضل البعض نهجًا أكثر استقلالية لتعلم البرمجة. لحسن الحظ ، لا يفتقر الإنترنت إلى الموارد المجانية للأشخاص الذين يريدون أن يصبحوا خبراء في البرمجة.حيث بات اليوتيوب مكانًا رائعًا للبدء بتعلم البرمجة، حيث هنلك العديد من القنوات المتخصصة والتي تقدم مقاطع فيديو تعلم اللبنات الأساسية للبرمجة مثل HTML و CSS جنبًا إلى جنب مع المهارات والأدوات المتخصصة.

{tocify} {$title=ستقرأ في هذا المقال}

إذا كان لديك الدافع والإصرار اللازمين لتعليم نفسك البرمجة ، فراجع وتابع معي قائمة أفضل قنوات تعليمية على اليوتيوب لتعلم البرمجة وتطوير الويب والتي سأسردها أدناه.

أفضل قنوات يوتيوب لتعلم البرمجة وتطوير الويب

هذه قائمة لأفضل القنوات على اليوتيوب المتخصصة في تعليم لغات البرمجة وتطوير الويب ليستفيد منها الأشخاص الذين يرغبون في التعلم بشكل ذاتي ومستقل.

Academind

قناة Academind على اليوتيوب

هي قناة على اليوتيوب أسسها ويديرها ماكسيميليان شوارزمولر ومانويل لورنز ، تقوم قناة Academind بتنزيل فيديوهات تعليمية متميزة حول تطوير وبرمجة الويب ولديها أكثر من 680.000 مشترك. تشمل فيديوهات قناة Academind مجالات برمجة متعددة مثل Python و GitHub و Bootstrap.

فيديوهات القناة مدتها بين 1 إلى 4 ساعات وتتضمن دورات مكثفة للمبتدئين بالإضافة إلى موضوعات أكثر تقدمًا. بالتوازي فإن القناة أيضًا تنزل فيديوهات أقصر حول موضوعات محددة ، مثل "لماذا لا يجب إرسال استعلامات قاعدة البيانات بشكل مباشر إلى Angular و React و Vue" و "ما هي الوظائف الأساسية والآثار الجانبية؟"

يتحدث Schwarzmüller و Lorenz أيضًا حول الموضوعات الشائعة والأدوات والمهارات في مجال البرمجة. يمكن للمتعلمين زيارة الموقع الإلكتروني لقناة Academind الإلكتروني ، الذي يقدم دورات متميزة عبر الإنترنت وروابط لمجتمع Academind على Discord - وهي طريقة جيدة للمطورين الطموحين للتواصل مع الآخرين في نفس المجال.

freeCodeCamp

قناة freeCodeCamp على اليوتيوب

تقدم منظمة freeCodeCamp غير الربحية العديد من الدورات التدريبية الشاملة وذاتية السرعة حول تعلم البرمجة. تتضمن العديد من هذه الدورات مقاطع فيديو على قناتها على اليوتيوب مع متخصصين يقدمون للمشاهدين النصائح والإرشادات في مجالات البرمجة المختلفة.

على عكس بعض القنوات الأخرى في هذه القائمة ، تقوم قناة freeCodeCamp بتحميل فيديوهات التي يتابعها المتعلمون بترتيب معين للبناء على دروسهم السابقة. ومع ذلك ، تحمّل القناة أيضًا دورات تدريبية مستقلة عادةً ما تستغرق عدة ساعات ؛ في حين أن معظمها تترواح طولها من 1 إلى 5 ساعات ، كما أن هنالك فيديوهتا طويلة جدا وأطولها يتجاوز 17 ساعة.

إقرأ أيضا: لماذا يجب أن تبدأ بإنشاء قناة يوتيوب مجهولة الهوية في العام 2022.

تختلف الموضوعات ، على الرغم من أن freeCodeCamp ينطبق عادةً على اسمه ويتمسك بالشفرة. تمتد مقاطع الفيديو من دروس المبتدئين إلى موضوعات أكثر تقدمًا مثل "Linux for Ethical Hackers" و "Code a Snake Game with Python and Pygame - Tutorial."

تقوم القناة أيضًا بتحميل مقاطع فيديو مماسة للبرمجة، مثل "How To Find Freelance Jobs" و "College Algebra - Full Course".

Elzero Web School

قناة Elzero Web School على اليوتيوب

قناة أكاديمية الزيرو أو Elzero Web School هي أفضل قناة عربية على اليوتيوب لتعليم البرمجة وتطوير الويب.

القناة هي تابعة لأكاديمية الزيرو والتي هي أكاديمية تعليمية تقوم على تقديم العديد من مسارات تطوير الويب و تعلم البرمجة و دورات لتعلم البايثون بشرح تفصيلي تفاعلي باللغة العربية، وخطط دراسة مع اختبارات لضمان فهم الكود والتطبيق عليه.

القناة يقدم عليها الشروحات المبرمج العربي المميز/ أسامة الزيرو.

The Coding Train

قناة The Coding Train على اليوتيوب

يعرّف دانيال شيفمان قناته The Coding Train على اليوتيوب بأنها قناة "مخصصة لدروس البرمجة الإبداعية الصديقة للمبتدئين وتقديم التحديات". يستخدم شيفمان أسلوب التدريس المرح برسومات ساطعة وعروض توضيحية بملء الشاشة لتغطية العديد من الموضوعات - حتى أنه لديه صافرة لإثبات أن قطار البرمجة يغادر في بداية مقاطع الفيديو الخاصة به.

تتضمن الموضوعات أساسيات متغيرات البرمجة والترميز والشرطية والحلقات والوظائف ، بالإضافة إلى العديد من الموضوعات المتخصصة مثل برمجة روبوتات تويتر. يتفاعل شيفمان مع متابعيه من خلال البث المباشر والتعاون مع الضيوف الخبراء. كما أنه يشجع المشاهدين على اللعب جنبًا إلى جنب مع تحديات الترميز ، مثل "تقدير Pi من الأرقام العشوائية باستخدام خوارزمية إقليدس" و "التصور القلبي لجدول الأوقات".

إقرأ أيضا: كيف تصبح مطور ويب (Full Stack Web Developer) ؟ .

Web Dev Simplified

Web Dev Simplified

قناة Web Dev Simplified من أجمل القنوات لتعلم البرمجة وتطوير الويب على اليوتيوب بأسلوب مميز وبسيط، والقناة تقدم بالضبط ما يعنيه أسمها مبسّط تطوير الويب.

يقوم كايل صاحب القناة بعمل رائع في تسهيل وتيسير فهم الأشياء وتقريم دروس بطريقة سهلة الفهم.

أنا شخصياً تعلمت الكثير من كايل في بداية مسيرتي المهنية في بداية مراحل تعلمي لتطوير الويب وتصميم المواقع.

The Net Ninja

قناة The Net Ninja على اليوتيوب

صاحب القناة Shaun Pelling من المملكة المتحدة ، The Net Ninja هي قناة على اليوتيوب تقدم دروسًا حول مهارات البرمجة الأساسية والمتوسطة والمتقدمة.

يمكن للطلاب المتابعة جنبًا إلى جنب مع العديد من قوائم التشغيل بما في ذلك البرنامج التعليمي Deno ودورة Node.js ودورة Flutter Animation التعليمية. إذا كنت تبحث عن معلومات حول أي لغة برمجة أو مهارة برمجة غير معروفة إلى حد ما ، فهناك احتمال أن يكون Pelling قد طرح فيديو تعليمي عنها.

على عكس بعض القنوات الأخرى ، يركز Pelling على مهارات التدريس دون تحميل مقاطع فيديو حول صناعة التكنولوجيا أو حياته الشخصية أو التعاون أو البث المباشر. حيث تقدم قناة The Net Ninja ما يناسب أولئك الأفراد الذين قد يفضلون مقاطع الفيديو المباشرة التي عادةً ما يكون طولها أقل من 15 دقيقة.

يمكن للمتابعين أيضًا الاشتراك في Pelling's Patreon ، والذي يتيح الوصول إلى دورات Udemy الخاصة به لتكملة مقاطع الفيديو الموجودة على قناته على اليوتيوب.

Derek Banas

قناة Derek Banas لتعليم البرمجة

غادة ما يبدأ Derek Banas مقاطع الفيديو الخاصة به على قناته على اليوتيوب بترحيب ودي ، "هلا، مرحبًا بالإنترنت!" يقوم بتنزيل فيديوهات تعليمية حول جميع أنواع الموضوعات، لكن مجالات خبرته الرئيسية تشمل البرمجة وتصميم الويب وتطوير الأجهزة المحمولة.

تركز مقاطع الفيديو الأولى الخاصة به على اللغات التأسيسية ولغات البرمجة ، مثل HTML و CSS و SQL و جافاسكربت. في الآونة الأخيرة ، قامت القناة بعمل دورات تدريبية حول رياضيات التعلم الآلي ، و Ruby on Rails ، وكيفية صنع ألعاب الفيديو.

كما ستجد على قناته فيديوهات عن الجبر ، وحساب التفاضل والتكامل ، وعلم المثلثات والهندسة ، والتي يمكن أن تكون مفيدة لطلاب المدارس الثانوية كما هي للمبرمجين الذين يحتاجون إلى تحديث معلوماتهم في الرياضيات.

CS Dojo

قناة CS Dojo للبرمجة المتقدمة

اعتاد YK Sugi وهو من يدير قناة CS Dojo على اليوتيوب، العمل كمطور برامج في جوجل. والآن، بات يشارك خبرته مع أكثر من 1.6 مليون مشترك في قناته من خلال الدروس التعليمية خطوة بخطوة على السبورة والعروض التوضيحية سهلة المتابعة.

تحتوي القناة على تسع قوائم تشغيل ، تقسم مقاطع الفيديو بسهولة بحيث يمكن للمشاهدين الذين يرغبون في تعلم مهارة معينة مشاهدة جميع مقاطع الفيديو التابعة له كما لو كانت دورة كاملة. تتضمن قوائم التشغيل تعلم البرمجة بمختلف اللغات ومنها " Python و Javascript" و "دروس Python " ".

يمكن للمبتدئين الاستفادة بشكل خاص من فيديوهات مثل "كيفية تتعلم البرمجة - أفضل الموارد ، وكيفية اختيار مشروع ، والمزيد!" و "أي لغة برمجة يجب أن أتعلمها أولاً؟" قد يقدّر الباحثون عن عمل أيضًا مقاطع الفيديو التي تساعد في أسئلة المقابلة المحتملة ، مثل "كيفية تجاوز مقابلة Google Coding - تجربة موظف Google السابق".

Traversy Media

قناة Traversy Media لتعليم البرمجة

مع مايقارب مليوني مشترك فيها، قناة Traversy Media على اليوتيوب لصاحبها المبرممج براد ترافيرسي ، وهو مبرمج مستقل سابق يقوم الآن بإنشاء برامج تعليمية للأشخاص الذين يتعلمون البرمجة.

يمكن للمشاهدين تعلم البرمجة الأساسية حول HTML و CSS و Python و JavaScript بالإضافة إلى أطر الواجهات الأمامية مثل React. يستضيف Traversy أيضًا منشئي المحتوى في قناته و الذين يساعدون في تعليم مهارات متخصصة أخرى مثل "UI Design for Coders" و "Building Minesweeper With JavaScript".

يقوم Traversy أحيانًا بتحميل القصص التي قد تجذب أولئك الذين بدأوا للتو حياتهم المهنية في البرمجة. ترتبط مقاطع فيديو مثل "My First Freelance Gig Was a Disaster" بتجربة Traversy الشخصية كمبرمج جديد ، وفيديوهات مثل "5 High Level Skills & Traits for Programmers" و "سبع نصائح لتجاور المقابلات" تتضمن نصائح عملية ونصائح.

Developed By Ed

قناة developedbyed لتعليم البرمجة على اليوتيوب

قناة Developed By Ed على اليوتيوب، هي كذلك إحدى القنوات الرائعة لكل من يرغب تعلم تطوير الويب مع صاحبها المبرمج الرائع سيمو ادوين Simo Edwin.

لدى Ed سلسلة رائعة من الفيديوهات التعليمية تنقلك من معرفة برمجية محدودة للغاية إلى القدرة على بناء وتطوير المشاريع باستخدام JS والتقنيات الأخرى في البرمجة.

Programming with Mosh 

قناة Programming with Mosh لتعلم البرمجة المتقدمة

قناة Programming with Mosh من أقوى القنوات التعليمية على اليوتيوب في مجال تعليم البرمجة المتقدمة.

يتمتع موش بخبرة كبيرة في مجال البرمجة وقد قام بتحويلتلك الخبرة إلى دورات تدريبية ودروس تعليمية ومحتوى ينقل الأشخاص من خبرة محدودة في البرمجة إلى مطوري برامج محترفين وقابلين لتنفيذ الأعمال وتحقيق الدخل المادي.

القناة تقدم دروس تعليمية ودورات في لغات برمجة متقدمة ومنها: دروس Java التعليمية ، تطوير الهاتف المحمول ، مقاطع فيديو التحضير للمقابلة الوظيفية ، لغات البرمجة ، تطوير الواجهة الأمامية ، تطوير الواجهات الخلفية ، أسئلة المبتدئين ، دروس Python ، لارافيل laravel و دروس JavaScript ، دروس Node js ، دروس TypeScript لمطوري Angular / React ، دروس Angular.

لقد حقق الكثير من المطورين نتائج رائعة من خلال إستفادتهم من خبرته الكبيرة وتعلمهم من قناته على اليوتيوب.

Fireship

قناة Fireship لتعلم البرمجة

تختلف قناة Fireship هذه قليلاً عن القنوات التعليمية للغات البرمجة وتطوير الويب الأخرى على اليوتيوب.

قام Jeff بعمل رائع في شرح الأشياء فائقة التعقيد بطريقة مفهومة في ثوانٍ ، وليس ساعات.

جودة إنتاج مقاطع الفيديو في القناة لا تصدق وتسبب الإدمان!

قنوات أهم شركات التكنولوجيا والإنترنت على اليوتيوب

كما يجب أن لا ننسى قنوات شركات الإنترنت الكبرى على اليوتيوب والتي سأسردها أدناه، والتي تقدم فيديوهات مميزة جدا ومهمة للغاية في مجالات تعليم لغات البرمجة وتطوير مواقع الويب.

الخلاصة

كانت هذه قائمة أفضل القنوات لتعلم البرمجة وتطوير الويب على اليوتيوب على سبيل المثال لا الحصر، ليستفيد منها أولئك المهتمين بتعلم لغات البرمجة بأنفسهم.

كلمات مفتاحية: #أفضل-القنوات-لتعلم-البرمجة #أفضل-قنوات-يوتيوب #قنوات-تعليم-البرمجة #أفضل-قنوات-البرمجة-على-يوتيوب #تعلم-البرمجة #تعلم-البرمجة-من-يوتيوب #تعلم-تطوير-الويب
DMCA.com Protection Status
جميع الحقوق محفوظة لـمدمن ويب ©

نقاشات