-->

أهم لغات البرمجة التي يجب على المدون تعلّمها

أهم لغات البرمجة التي يجب على المدونين وأصحاب المواقع الإلكترونية تعلّمها ومعرفتها لتطوير مدوناتهم ومواقعهم الإلكترونية وحل المشاكل التي قد تظهر لهم.

أهم لغات البرمجة التي يجب على المدون تعلّمها

 

أهم لغات البرمجة التي يجب على المدون تعلّمها

من المعروف أنه بإمكانك عمل مدونة والتدوين أو حتى الحصول على موقع إلكتروني وإدارته دون الحاجة لمعرفة أو خبرة في مجال البرمجة، لكن ومن خلال خبرتي في مجال التدوين وإدارة المواقع الإلكترونية والتي تمتد لأكثر من خمسة عشر عاما، فيمكنني القول إن التدوين وإدارة المواقع الإلكترونية دون خبرة أو على الأقل معرفة في لغات البرمجة أمرا ليس جيدًا.

ومع ذلك أكرر مرة أخرى، إذا كان عليك أن تبدأ بالتدوين أو بفكرة عمل موقه إلكتروني ولكنك لم تكن على علم بذلك ، فلا داعي للقلق.

{tocify} {$title=ستقرأ في هذا المقال}

في هذا المقال، سأعرض عليكم أهم لغات برمجة الويب الأساسية والمطلوبة لكونك مدونًا أو صاحب أو مدير موقع إلكتروني.

حيث تُعد البرمجة جزءًا من التدوين ولم ينجح أحد بدون ذلك ، لذا فأنت بحاجة إلى أربع لغات برمجة أساسية هي (Html ​​و CSS و Php و JavaScript) لتصبح مدونًا جيدًا.

وبصفتك مدونًا أو مالكا لموقع إلكتروني، يجب أن يكون لديك القدرة على التعامل مع أي مشاكل قد تظهر أو عندما ترغب في إجراء بعض التغييرات على مدونتك أو موقعك الإلكتروني وإلا لما أستطعت فعل أي شيء بدون ذلك/ ولأحتجت لطلب المساعدة من الآخرين طول الوقت.

فإذا كنت ترغب في تغيير سمة أو ستايل أو قالب المدونة أو الموقع أو إجراء بعض التغييرات الأساسية مثل تركيبة الترويسة أو تذييل الصفحة والعلامات والتباعد والعرض ومجموعة الألوان باستخدام CSS وغير ذلك الكثير، فتعرف معنا على الأقل من خلال السرد التالي لأهم أربع لغات برمجة مفيدة للمدونين أصحاب المواقع الإلكترونية.


أهم لغات البرمجة للتدوين وإدارة المواقع الإلكترونية

  1. HTML - لغة ترميز النص التشعبي
  2. CSS - أوراق الأنماط المتتالية
  3. PHP - المعالج الأولي للنص التشعبي
  4. Java Script - جافا سكريبت

1- لغة HTML [ لغة ترميز النصوص التشعبية]

تُعد لغة Html اللغة الأكثر شيوعًا لكل مبرمج إذا قررت تعلّم لغة برمجة فيجب ان تتعلّم لغة Html أولاً لأن كل لغة برمجة لا تبدأ بدون Html. علاوة على ذلك ، توفر لك معظم منصات التدوين وصولاً سهلاً أو دعمًا سهل الاستخدام مثل الووردبرس WordPress أو بلوجر Blogger، مما يوفر لك خيار تحرير سهل ولكن مع القليل من المعرفة حول Html ستكون أكثر فائدة ومناسبة لك.

إقرأ أيضا: كيفية استخدام موقع Quora للحصول على أفكار محتوى جديد ومميز.

ويمكنك تعلم لغة HTML والتي تعد لغة سهلة حقًا من خلال مشاهدة الدروس والدورات التي تملأ موقع يوتيوب Youtube أو W3schools.


2- لغة CSS [أوراق الأنماط المتتالية]

لغة Css هي لغة رئيسية ثانية للمدوّنين وأصحاب المواقع الإلكترونية. فلغة CSS تساعد في تحرير موضوع مدونتك بشكل رائع. يمكنك إجراء تغييرات بسيطة مثل اللون والهوامش والتباعد وغيرها من الخصائص لتحسين مدونتك وموقعك. خاصة بالنسبة لموضوعات Wordpress ومدونات بلوجر، فإن معرفة CSS و Php تساعدك على الاستمرار في تحسين مدونتك.

ويمكنك تعلم لغة CSS من خلال مشاهدة الدروس والدورات التي تملأ يوتيوب Youtube أو من خلال الدروس النصية والتطبيقات على موقع W3schools.


3- لغة PHP [المعالج الأولي للنص التشعبي]

إذا كان لديك مدونة أو موقع يعمل بنظام الووردبرس WordPress ، فستفيدك معرفتك بلغة Php بشكل لا يُصدق. وستمكنك من إصلاح 80٪ من المشكلات بسرعة من خلال معرفة Php كما يمكنك إنشاء الإضافات الخاصة بك أيضًا لكسب المال عن طريق بيع هذه المكونات الإضافية.

لغة PHP هي لغة برمجة نصية شائعة الاستخدام للأغراض العامة وهي مناسبة بشكل خاص لتطوير الويب.

سريعة ومرنة وعملية ، كما أن لغة PHP تدعم كل شيء من مدونتك إلى مواقع الويب الأكثر شهرة في العالم.

لغة Php هي لغة برمجة نصية من جانب الخادم يمكن أن تكون مفيدة جدًا لتطوير الويب وهذا يساعد في توسيع ميزات مدونة أو موقع WordPress الخاصة بك.

كما يمكنك تعلم لغة PHP كبقية اللغات وأنت في المنزل من خلال مشاهدة الدروس والدورات التي تملأ يوتيوب Youtube أو من خلال موقع W3schools.com/php.


4- لغة JavaScript [جافا سكربت]

لغة JavaScript هي لغة برمجة أخرى يمكنك تعلمها في وقت فراغك، وتعد من أهم لغات البرمجة والتي باتت متواجدة في جميع مجالات التكنولوجيا وتقنية المعلومات وهي تستخدم في الغالب في تصميم قوالب المدونات والمواقع والتطبيقات ويمكن أن تساعدك على تطوير بشكل كبير جدا وكذلك في إضافة لمسات جمالية رائعة ومميزة لمدونتك أو موقع الويب الخاص بك باستخدام jQuery.


ما الفائدة من تعلّم لغات البرمجة؟

في إحدى محاضرات «تيدكس»، قال كريستين جينكو، إنّه على كل شخص ناجح حول العالم محاولة تعلم البرمجة، وليس الهدف من تعلم البرمجة، كما ينصح جينكو، هو أن تصبح مبرمجًا، فهناك مئات الآلاف من المبرمجين حول العالم.

يُوضح جينكو أن الهدف هو الاستفادة من البرمجة في ابتكار حلول تُسهل عليك أعمالك الحالية، إذ يعتقد أن البرمجة في السنوات القادمة ستكون بمثابة اللغة الأم حول العالم.

يمكنك مقارنة أهمية البرمجة بأهمية اللغة الإنجليزية؛ فالناس حول العالم يتعلمون الإنجليزية إلى جانب لغتهم الأم لأسباب كثيرة، من بينها أن أهم المنتجات العلمية المكتوبة يتم إصدارها بالإنجليزية، فضلًا عن أن النسبة الأكبر من المحتوى على الإنترنت بالإنجليزية.

  • مواقع يجب على المبرمجين ومطوري الويب زيارتها
  • كذلك يُرجح أن لغة البرمجة ستشكل مع الوقت مدخلًا هامًا لحل الكثير من المشكلات التي تواجه الأفراد في بيئات عملهم، أو حتى في حياتهم الشخصية.

    الخلاصة

    ختاما، كان هذا مقالا سريعا من مدمن ويب حول أهم لغات البرمجة التي يجب على المدونين وأصحاب المواقع الإلكترونية تعلّمها وسبب أهمية لغات البرمجة للمدون ولكن إذا لم تكن مهتمًا بتعلم لغة البرمجة ، فيمكنك تعلم Photoshop أو تحرير الفيديو لتطوير مهنتك في التدوين. كما يمكنك أيضًا كسب الكثير من المال من خلال هذه المهارات وهي مفيدة في في مجال التدوين على الإنترنت.

    DMCA.com Protection Status
    جميع الحقوق محفوظة لـمدمن ويب ©

    نقاشات