-->

لماذا يجب استخدام Node.js في تطوير تطبيقات الويب؟ أهم 10 ميزات

لماذا يجب استخدام Node.js في تطوير الويب؟ Node.js هي بيئة تشغيل JavaScript خلفية مفتوحة المصدر. ميزاتها وفوائدها الرائعة تجعلها مهمة لمطوري الويب.

لماذا يجب استخدام Node.js في تطوير تطبيقات الويب؟ أهم 10 ميزات

لماذا يجب استخدام Node.js في تطوير تطبيقات الويب؟ أهم 10 ميزات

مع تنامي شهرة Node.js في عالم برمجة وتطوير الويب وتطبيقاته وبين المبرمجين ومطوري الويب، يتسائل البعض ما مدى أهمية Node.js؟ و لماذا يجب استخدام Node.js في تطوير تطبيقات الويب؟

وفي هذا المقال، سأجيبكم على هذه الأسئلة وسأعرض لكم أهم 10 ميزات وفوائد لاستخدام Node.js في تطوير تطبيقات الويب.

{tocify} {$title=ستقرأ في هذا المقال}

سيطرت ميزات JavaScript على تطوير الويب للواجهة الأمامية لسنوات. تستخدم Google و Facebook و Wikipedia ومعظم صفحات الإنترنت JS للعمليات من جانب العميل. في الآونة الأخيرة ، قامت أيضًا بتحويل إلى تطوير الأجهزة المحمولة عبر الأنظمة الأساسية كتقنية أساسية في React Native و Nativescript و Apache Cordova والأدوات المختلطة الأخرى.

على مدار السنوات القليلة الماضية ، انتقل Node.js إلى تطوير الواجهة الخلفية أيضًا. يرغب المطورون في استخدام نفس اللغة البرمجية لمشروع الويب بأكمله دون الحاجة إلى تعلم لغة جديدة للتطوير من جانب الخادم. Node.js هي أداة تعمل على تكييف وظائف JS وبناء الجملة مع الخلفية.

Node.js هي بيئة تشغيل خلفية للجافا سكربت JavaScript مفتوحة المصدر. ميزاتها وفوائدها الرائعة والكبيرة تجعلها خيارًا قويًا لمطوري الويب.

بينما يقولون إن التكنولوجيا نعمة، فإن مشكلة التكنولوجيا تتغير مع الوقت. بعبارة أخرى، يتشارك كل من الوقت والتكنولوجيا نفس المركب، لذلك هنالك اشياء قد تتعلمها لتتفاجأ أنها انتهت وتوقف العالم من استخدامها مع تقدم الوقت.

ومع ذلك، هناك بعض التقنيات الاستثنائية التي تصمد أمام اختبار الزمن. ومن هذه الأمثلة الـ Node.js - وهو نظام متعدد المنصات (مفتوح المصدر) تم إنشاؤه باستخدام نسخة Javascript لمتصفح Chrome. منذ عام 2009، تطوّرت Node.js لتصبح المفضلة لجميع مطوري الويب على حد سواء.

والأكثر من ذلك، أن كبرى شركات الويب الرائدة في العالم مثل Amazon و Netflix و Paypal باتت تستخدم Node js لأنظمة منصاتهم.

Top 10 Benefits of Node.js Web Application Development

ما هي Node.js؟

Node.js ليست لغة أو مكتبة أو إطار عمل. إنها بيئة عمل أو بيئة تشغيلية: عادةً ما تحتاج JavaScript إلى متصفح ليعمل، ولكن Node.js تنشئ إعدادات مناسبة لتشغيل JS خارج المتصفح. فهي مبنية على محرك JavaScript V8 يمكن تشغيله في Chrome أو متصفحات أخرى أو قائمة بذاتها.

يتمثل نطاق V8 في تحويل كود الجافا سكربت JS الموجه نحو المستعرض إلى رمز آلة - بحيث تصبح JS لغة ذات أغراض عامة ويمكن فهمها بواسطة الخوادم. هذه إحدى فوائد استخدام Node.js في تطوير تطبيقات الويب: فهو يوسع وظائف JavaScript ، مما يسمح للمطورين بدمج اللغة مع واجهات برمجة التطبيقات واللغات الأخرى والمكتبات الخارجية.

ما هو أفضل، أنه وعلى عكس ما يعتقده المرء أن ظهور الذكاء الاصطناعي قد يؤدي لعدم الحاجة للمطورين، حيث أن الحقيقة خلاف ذلك.

فوفقًا لتقرير صادر عن مكتب إحصاءات العمل الأمريكي، من المتوقع أن يشهد معدل توظيف مطوري الويب ارتفاعًا لا يقل عن 15% بحلول نهاية عام 2026.

ومع كل ما ذكرته أعلاه، مع تزايد نمو إنترنت الأشياء في الوقت الفعلي والتطبيقات كثيفة البيانات، كان هناك قدر كبير من التحول الملحوظ للتقنيات التي تجذب كل الاهتمام نحو Node.js.

أيضًا، يجب أن لا ننسى الراحة التي تتمتع بها شركات تطوير الويب مع Node.js باستخدام Node.js لكتابة جافا سكريبت لكل من العميل والخادم.

أهم 10 ميزات في استخدام Node.jS في تطبيقات الويب

في هذا المقال، سأسرد لكم أهم عشر ميزات لبيئة وقت التشغيل المجزية التي تجعلها المفضلة حاليا لجميع مطوري الويب.

1. تطوير التطبيقات والمواقع بشكل أسرع

باستخدام محرك V8 من Google، يسمح Node.js بالتجميع الذكي لجافا سكريبت في رمز الجهاز الأصلي. وهذا بدوره يضمن عملية تطوير متسارعة. بالنظر إلى حقيقة أن Node js مدفوعة بالأحداث وتتبع نموذج إدخال / إخراج غير محظور، يصبح مناسبًا تمامًا لكل من التطبيقات القائمة على الوقت الفعلي وكذلك استخدام البيانات الموجودة في الذاكرة عبر مجموعة من الأجهزة.

وبالتالي، باستخدام Node.js، يمكن للمطورين تنفيذ عمليات هائلة من المهام الشائعة مثل الكتابة أو القراءة على قاعدة البيانات واتصالات الشبكة وكذلك أنظمة الملفات بسرعة فائقة. ومن المميز أنها تسمح للمبرمج بالعمل مع اتصالات متوازية مع إنتاجية متزايدة بشكل أكبر.

شهدت LinkedIn، وهي واحدة من أكبر الشبكات الاحترافية في العالم، زيادة كبيرة خاصة فيما يتعلق بحركة الزيارات من الهاتف المحمول وعدد الخوادم الذي انخفض كثيرًا من ثلاثين إلى ثلاثة بعد أن لجأوا إلى استخدام Node.js.

2. اختيار مثالي لتطوير التطبيقات في الوقت الفعلي.

لا يمكن إنكار أن غالبية الشركات هذه الأيام تتطلع بشكل متزايد للعمل مع البيانات في الوقت الحقيقي. باستخدام Node.js، أصبح من الممكن إنشاء تطبيقات ويب تعمل مع مراعاة المعلومات التي يتم إنشاؤها في الوقت الفعلي.

الأمر بسيط مثل إنشاء مدونة باستخدام PHP. أيضًا ، يمكن لـ Node Js التعامل بكفاءة مع وظائف متعددة للمستخدمين من خلال اللجوء إلى حلقة حدث والتي بدورها تستخدم بروتوكول WebSocket يعمل على TCP. أكثر من ذلك، فهو يساعد أيضًا في التخفيف من أي عبء HTTP موجه نحو تطوير الويب.

3. تدفق البيانات

بخلاف مايعتقده الكثير، فإن الاستجابة وطلبات HTTP ليست أحداثًا منفصلة. بل هي عبارة عن تدفقات بيانات في الوقت الفعلي.

مع وجود Node.Js في الصورة، أصبح من الممكن معالجة الملفات أثناء التحميل.

وبعبارة أخرى، فإن Node.js قد مكّنت من توفير الوقت الذي كان من الممكن أن يضيع عند معالجة البيانات الشاملة في شكل تدفقات. إنه مشابه تقريبًا في حالة التسجيل في الوقت الفعلي لملفات الصوت والفيديو أيضًا.

4. Node.js لأي شيء وكل شيء

يمكن لـ Node.js فقط إدارة جافا سكربت في الخادم وكذلك في المتصفح. فعندما ترغب أي شركة أو جهة بالتخلص من المنطق الحالي الموجه لمتصفح معين ليتم نقله إلى الخادم، يمكن لمطوري الويب استخدام Node.js لترحيل الأشياء بسهولة.

5. يمكن للمطورين استخدام JavaScript للمشروع بأكمله

هذه إحدى الفوائد الأكثر وضوحًا لتطوير تطبيق الويب باستخدام Node.js. فلغة الجافا سكربت JavaScript هي لغة يجب معرفتها لتطوير الويب. سواء كنت تنشئ تطبيقًا متعدد الصفحات أو من صفحة واحدة ، فأنت بحاجة إلى معرفة JS جيدًا. إذا كنت مرتاحًا بالفعل مع JavaScript ، فلن يكون تعلم Node.js مشكلة. التركيب اللغوي والوظائف الأساسية والمبادئ الهيكلية - كل هذه الأشياء متشابهة.

إذا كان لديك مطورو جافا سكربت JS في فريقك ، فسيكون من الأسهل عليهم تعلم Node المستندة إلى JS من تعلم لغة جديدة تمامًا. علاوة على ذلك، ستكون قاعدة البيانات الأمامية والخلفية متشابهة جدًا وسهلة القراءة والصيانة - لأن كلاهما يعتمد على JS.

من خلال العمل ضمن بيئة Node.js، يمكن لمطوري الويب مزامنة البيانات بسهولة بين الخادم والعميل. على هذا النحو، كلا الجانبين سيكون على علم بأي تغييرات.


Node.js Backend Development: Features, Benefits
Source: existek.com

إنها إحدى هذه المنصات التي تلبي كل ما قد تحتاجه، مثل وضوح المعلومات لكلا الجانبين في هذه الحالة. فلا عجب أن Node.js إستطاعت جذب مثل هذه الشركات الكبرى لاستخدامها في منصاتها التفاعلية.

6. يمكن أن تعمل كخادم وكيل (Proxy Server)

لكونها تعمل كخادم وكيل لمجموعة من الخدمات التي تشهد أوقات استجابة مختلفة يجعل من Node.Js الخيار الأمثل. وبالتالي، فهي تساعد في سهولة جمع البيانات القادمة من عدة مصادر مختلفة.

دعونا نوضح هذا بمثال. أي شركة تقوم بتشغيل تطبيق على جانب الخادم وتهدف إلى التواصل مباشرة مع موارد طرف ثالث، وجمع البيانات وتخزينها بشكل عام تستخدم خوادم مخصصة. مع Node.js، لديهم خيار أفضل لجميع البنية التحتية غير الموجودة أو عندما ينظر المرء إلى التطوير المحلي.

7. تتيح الوصول إلى مستودع ديناميكي

Node.js هي موطن لمجموعة ديناميكية من الأدوات والموارد الأخرى التي يمكن استخدامها على نطاق واسع لاحتياجات تطوير التطبيقات. هناك عدة آلاف من الوحدات النمطية للاختيار من بينها للقيام بالعديد من المهام مثل الاتصال بـ MySQL وإدارة تحميل الملفات والمزيد.

بالإضافة إلى ذلك، فهي تعمل أيضًا كأداة رائعة لجميع مطوري الويب الذين يحتاجون إلى إعادة استخدام رمز معين للمساعدة في حل مشكلة معينة. مدير الحزم هو أحد الأشياء التي تسمح لمطوري جافا سكريبت بتنزيل مجموعة من التحديثات المتعلقة برمز معين مستخدم في التطبيق.

هذا هو بالضبط ما فعلته Paypal عندما كانت تتطلع إلى مطور أكثر إنتاجية والتي نجحت بذلك من خلال استخدامها Node.js بشكل مدهش، وألغت العمل مع العديد من مطوري الويب.

8. خيار رائع لاستعلامات قواعد البيانات

بشكل عملي، عندما يتعلق الأمر بكتابة استعلامات قاعدة البيانات، فإن Node.js لديها دائمًا الأفضلية لأنها تستخدم Javascript لقواعد بيانات NoSQL.

بالنسبة لمطوري الويب ، فهذا يعني الكثير حيث لا يتعين عليهم تذكر الاختلافات في بناء الجملة عند أداء مهمة معينة للجمع بين قواعد بيانات NoSQL و Node.js.

9. سرعة الأداء لتطبيقات الويب

مع اكتساب Node.js لشعبية هائلة بين مطوري الويب، شهدت الاستضافة أيضًا نجاحًا ثابتًا. باستخدام Node.js، أصبح من الممكن تقليل وقت تحميل الصفحات بنسبة تصل إلى خمسين بالمائة بالإضافة إلى عدد الخادم المطلوب لاستضافة التطبيق المعين.

تم إنشاء Node.js مع وضع قابلية التوسع في الاعتبار - اسمها يقولها بالفعل. تسمح البيئة لعقد متعددة بالعمل في وقت واحد والتواصل مع بعضها البعض. إليكم سبب تفوق قابلية تطوير Node.js على حلول تطوير خلفية الويب الأخرى.

يحتوي Node.js على وحدة كتلة مسؤولة عن موازنة التحميل لكل نواة وحدة معالجة مركزية قيد التشغيل. هذه واحدة من العديد من مزايا الوحدة النمطية Node.js: يمكنك تشغيل عدة عقد في وقت واحد ، وستعمل البيئة تلقائيًا على موازنة عبء العمل.

يسمح Node.js بالتقسيم الأفقي: يمكنك تقسيم تطبيقك إلى عدد من الحالات. يمكنك عرض إصدارات مختلفة من التطبيق على العديد من المستخدمين ، بناءً على أعمارهم واهتماماتهم وموقعهم ولغتهم وما إلى ذلك. يؤدي هذا إلى زيادة التخصيص وتقليل عبء العمل. تحقق Node.js هذا من خلال العمليات الفرعية - العمليات التي تتواصل بسرعة مع بعضها البعض وتتشارك في الأصل نفسه.

علاوة على ذلك ، يساهم نظام معالجة الطلبات غير المحظور في Node.js في السرعة العالية، مما يسمح للتطبيقات بمعالجة آلاف الطلبات.

10. مجتمع مفتوح المصدر متنامي ومزدهر

إلى جانب كل ذلك، أصبح لدى Node.js مجتمعًا واسعا ومزدهرًا مع مجموعة واسعة من الإضافات والملحقات والحزم لإعطاء شكل لوظائف معينة، مثل الاتصال بين العميل والخادم. تتضمن بعض المنصات والسكربتات Frameworks الأكثر شيوعًا والوظيفية التي طورها المجتمع أمثال Derby و Hapi.js و Express.js و Meteor.

ولمساعدة التكنولوجيا على النمو، أنشأت Joyent، الشركة التي دعمت Node.js في البداية، مؤسسة Node.js، والتي اتّحدت الآن مع شركة JS Foundation، والتي يمكن لجميع الشركات الانضمام إليها مجانًا للمساعدة في تطوير الأداة. في الوقت الحالي، تشمل قائمة أعضاء الشركة كلا من Microsoft و IBM و Medium و PayPal و Trello وغيرها.

وهذا ما يُعتبر أحد إيجابيات تطوير تطبيقات Node.js - كونه أحد المشاريع القليلة مفتوحة المصدر التي لا تقتصر على موارد المجتمع فقط. تتمتع Node.js بإمكانية الوصول إلى العديد من موارد الشركة التي تساهم في نموها السريع.

الخلاصة

كانت هذه بعض أهم ميزات وفوائد العمل مع Node.js. فإذا كنت تفكر في البدء بتعلم الـ Node.js والعمل معهر، فتوقف عن التأخير والتأجيل وابدأ الآن فورا وانضم لمستخدمي Node.js المثالية التي يمكنها إحداث تغييرات كبيرة في عملك وتطوير أعمالك بشكل مذهل.

يجب التنويه إلى أن تطبيقات الويب تعني جميع مشاريع التي تعمل على المتصفحات كالمواقع الإلكترونية و البريد الإلكتروني والمتاجر الإلكترونية ومواقع التواصل والخدمات المصرفية عبر الإنترنت والمزادات عبر الإنترنت وغيرها.

كلمات دلالية: #Nodejs #تطبيقات #الويب
 
جميع الحقوق محفوظة لـمدمن ويب ©

نقاشات