-->

أفضل المواقع لتعلم الجافا سكربت JavaScript مجانا

قائمة أفضل المواقع لتعلم الجافاسكربت JavaScript مجانا لجميع المستويات، ومن خلالها ستتمكن من تعلم الجافاسكربت من الصفر وحتى الإحتراف.

أفضل المواقع لتعلم الجافا سكربت JavaScript مجانا

أفضل المواقع لتعلم الجافا سكربت JavaScript مجانا

إذا كنت ترغب في تعلّم الجافا سكربت JavaScript وتبحث عن أفضل المواقع لتعلم لغة برمجة الجافا سكربت JavaScript مجانًا، فأنت في المكان الصحيح.  في مقال سابق ، كنت قد تحدثت عن مقالات مميزة حول الجافا سكربت Javascript كيفية تعلّمها وعملها ، وفي هذه المقالة، سأذكر لكم أفضل مواقع الويب لتعلم الجافا سكربت JavaScript مجانًا. 

فنحن نعيش في عالم الإنترنت المليء بالموارد. حيث يمكنك أن تعرف ما تريد ودون إنفاق الكثير من المال.  إذا كنت ستتعلم JavaScript ، فهناك الكثير من مواقع الويب حيث يمكنك تعلم JavaScript عبر الإنترنت مجانًا.

{tocify} {$title=ستقرأ في هذا المقال}

إقرأ أيضا: أهم المصادر المجانية التي أستخدمها لتعلم البرمجة وتطوير الويب.

كما أن اليوتيوب أصبح من أهم منصات الويب التعليمية في مختلف المجالات ومنها لغات البرمجة وعلى وجه الخصوص تعليم الجافاسكربت، وكنت قد تحدثت في مقال سابق عن أفضل قنوات تعليم البرمجة وتطوير الويب على اليوتيوب.

وقبل أن أبدأ بسرد هذه المواقع، دعوني أقدم نبذة تعريفية بسيطة وسريعة لأولئك المبتدئين عن الجافاسكربت Javascript؟ ماهي؟ وما استخداماتها؟ وأهميتها في تطوير الويب.

ماهي الجافا سكربت JavaScript؟

الجافا سكربت JavaScript هي لغة برمجة ديناميكية تُستخدم لتطوير الويب وتطبيقات الويب وتطوير الألعاب وغير ذلك الكثير.  يسمح لك بتنفيذ ميزات ديناميكية على صفحات الويب لا يمكن إجراؤها باستخدام HTML و CSS فقط.

تستخدم العديد من المتصفحات JavaScript كلغة برمجة نصية للقيام بأشياء ديناميكية على الويب.  في أي وقت ترى فيه قائمة منسدلة انقر لعرضها ، ومحتوى إضافي مضاف إلى صفحة ، وتغيير ألوان العناصر ديناميكيًا على الصفحة ، على سبيل المثال لا الحصر ، فإنك ترى تأثيرات JavaScript.

لماذا يجب تعلّم الجافاسكربت JavaScript؟

الجافاسكربت JavaScript هي إحدى اللغات الثلاث التي يجب على مطوري الويب تعلّمها والتي كنت قد تحدثت عنها في مقال سابق حول أهم لغات البرمجة التي يجب على المدون تعلّمها، وهي:

  1. HTML لتعريف محتوى صفحات الويب.
  2. CSS لتحديد تخطيط صفحات الويب.
  3. JavaScript لبرمجة سلوك صفحات الويب.


كيف سيبدو الويب بدون جافاسكربت JavaScript؟

 بدون لغة الجافاسكربت JavaScript ، سيكون كل ما لديك على الويب هو HTML و CSS. والتي من خلالها فقط ستحد من قدرة تصميم صفحات الويب. فحوالي 90% (إن لم يكن أكثر) من صفحات الويب الخاصة بك ستكون ثابتة، ولن يكون لديك سوى التغييرات الديناميكية مثل الرسوم المتحركة التي توفرها CSS.


كيف تجعل الجافاسكربت JavaScript مواقع الويب ديناميكية؟

تحدد HTML بنية مستند الويب الخاص بك والمحتوى الموجود فيه.  يعلن CSS عن أنماط مختلفة للمحتويات المتوفرة في مستند الويب.

غالبًا ما يُطلق على HTML و CSS بلغات الترميز بدلاً من لغات البرمجة ، لأنها ، في جوهرها ، توفر ترميزًا للمستندات ذات الديناميكية القليلة جدًا.

بينما الجافا سكربت JavaScript هي لغة برمجة ديناميكية تدعم العمليات الحسابية للرياضيات ، وتسمح لك بإضافة محتويات HTML ديناميكيًا إلى DOM، وإنشاء إعلانات نمط ديناميكي ، وجلب المحتويات من موقع ويب آخر ، وغير ذلك الكثير.


والآن وبعد أن أصبحت لديك معرفة ولو بسيطة عن الجافا سكربت JavaScript وأهميتها وباتت لديك الرغبة الحقيقية لتعلّمها، سأعرض عليك أدناه، قائمة بأفضل المواقع التي يمكنك من خلالها تعلم الجافا سكربت JavaScript.


‏أفضل المواقع لتعلم الجافاسكربت JavaScript مجانا

W3 schools

W3 schools

من أهم المراجع على الويب لتعلم وفهم لغات برمجة الويب والتطبيقات للمبتدئين وحتى للخبراء والمتقدمين في لغات البرمجة.

تم تطوير W3Schools كمنصة للتعلم والتدريب. ويكمن أسلوب التعلم على الموقع على الأمثلة التوضيحية لكل شيء في الجافاسكربت، على مبدئ المثال للفهم والتعلم أفضل من ألف كلمة.

W3Schools يتبع طريقة التعلم السهل. يستخدم الموقع أمثلة بسيطة للكود وتوضيحات بسيطة لكيفية استخدامها.

تبدأ دروس W3Schools من المستوى الأساسي وتنتقل إلى المراجع المهنية.


FreeCodeCamp

freecodecamp

من أفضل المواقع والمنصات التعليمية المتخصصة في تعليم لغات البرمجة، الموقع هو عبارة عن مجتمع غير ربحي يساعدك على تعلم البرمجة من خلال بناء المشاريع.

هذا واحد من أكثر مواقع المجتمع روعة والتي ستساعدك على تعلم البرمجة مجانًا ، وبناء مشاريع في العالم الحقيقي ، والحصول على وظيفة كمطور.

 يحتوي على مجموعة ضخمة من البرامج التعليمية والتدريبات التفاعلية لتعلم JavaScript ، وهيكل البيانات والخوارزميات ، وتطوير الواجهة الأمامية ، وما إلى ذلك.

 ومن خلاله ستتعلم البرمجة من خلال إكمال أسئلة في لغات البرمجة وبناء المشاريع. كما ستحصل أيضًا عند أكمالك الدورة بنجاح على شهادات معتمدة.


Javascript.info

Javascript.info

موقع رائع لتعلم الجافاسكربت JavaScript، فالموقع سيعلمك الجافاسكربت JavaScript ، بدءًا من الصفر وحتى المفاهيم المتقدمة مثل OOP.

فالموقع يركز على اللغة نفسها ، مع الحد الأدنى من الملاحظات الخاصة بالبيئة.


MDN docs

MDN docs

تعد MDN Web Docs (المعروفة سابقًا باسم MDN - شبكة مطوري Mozilla) منصة تعليمية متطورة لتطوير الويب وبرمجة المواقع الإلكترونية وتطبيقات الويب، بما في ذلك CSS و HTML و JavaScript.  والموقع من أهم وأفضل المواقع والمصادر لتعلم لغة الجافاسكربت Javascript.

إقرأ أيضا: 9 مواقع وأدوات مفيدة لتطوير و تصميم الواجهات الأمامية ومواقع الويب

Code Mentor

Code Mentor

يحتوي موقع التعلم هذا على طريقة تفاعلية للتعلم ، يمكن أن تكون على جافا سكربت أو بلغات برمجة أخرى.

 سوف تتعلم ليس فقط جافا سكربت ولكن أيضًا مكتبات جافا سكربت الأخرى مثل Ajax و JQuery و Angular و JSON.


learn-js.org

learn-js.org

يعتبر الموقع Learn-js.org من أفضل المواقع لتعلّم الجافاسكربت بدروسه التفاعلية .

فسواء كنت مبرمجًا متمرسًا أم مبتدئ ، فإن هذا الموقع مخصص لكل من يرغب في تعلم لغة برمجة الجافاسكربت JavaScript وتطوير مهاراته في إستخدامها.

فقط ادخل على أحد الأقسام الموجودة في الصفحة الرئيسية والتي ترغب في البدء بها ، واتبع التعليمات. وحظا طيبا وفقك الله!


Dev.To

Dev.To

مجتمع ومنصة تدوين للمبرمجين ضخمة وثرية جدا وهو من أفضل المواقع على الإنترنت لكل مايتعلق بلغات بالرمجة ومنها الجافاسكربت JavaScript، الموقع مليء بالكتّاب المحترفين وبمقالات فخمة ومميزة وقيمة جدا.


Learn Javascript

Learn Javascript

تم إنشاء موقع Learn Javascript التعليمي بواسطة أحد مطوري Google. يقدم هذا الموقع 40 كورس ودرس مجاني عند البدء.

يمكنك أيضًا العثور على بعض الدروس التعليمية لبرمجة مشاريع المستندة إلى المشروع والتي هي الأفضل للتعلم، مثل تطبيق Flashcard.

تعلم في بيئة تفاعلية. اقرأ دروسًا قصيرة وسجل الملاحظات وأكمل التحديات مباشرةً في متصفحك.

DMCA.com Protection Status
جميع الحقوق محفوظة لـمدمن ويب ©

نقاشات