-->

أنواع مواقع الويب: أهمية تحديد غرض موقع الويب في التسويق الرقمي

يعد التفكير في الغرض من موقع الويب خطوة أولى مهمة يجب التوقف عندها ومناقشتها وفهمها قبل المضي قدما في بناء استراتيجية التسويق الرقمي

أنواع مواقع الويب: أهمية تحديد غرض موقع الويب في التسويق الرقمي

أنواع مواقع الويب و أغراضها: ما هو الغرض من مواقع الويب؟

يعد التفكير في الغرض من موقع الويب خطوة أولى مهمة يجب التوقف عندها ومناقشتها وفهمها قبل المضي قدما في بناء استراتيجيتك الرقمية أو استراتيجية التسويق الرقمي. فيجب أن تعرف ما نوع موقع الويب الخاص بك؟ و ما هو الغرض الأساسي من الموقع؟

{tocify} {$title=ستقرأ في هذا المقال}

في هذا المقال ، سوف نتعمق في مناقشة سبعة أنواع شائعة من مواقع الويب ، ونشارك بعض الأمثلة حول كل نوع، وهو ما سيشجعك على التفكير في الغرض الأساسي والهدف الرئيسي لموقع الويب الخاص بك لتحديده والإستفادة منه.

ما أهمية معرفة غرض موقع الويب؟

غالبًا ما ينطوي إنشاء موقع ويب عالي الجودة وسهل الاستخدام وصيانته على استثمار كبير للوقت (إذا قمت ببنائه بنفسك) والمال (إذا دفعت لشخص ما لمساعدتك).

بالإضافة إلى استثمار الوقت والمال ، فإن موقع الويب الخاص بك هو أيضًا الوجه العام لعملك أو مؤسستك أو علامتك التجارية - على الإنترنت على الأقل. لذا يعد توضيح الغرض المقصود من موقع الويب الخاص بك خطوة أولى مهمة للغاية في تحديد استراتيجية واضحة لموقعك على الويب.

بمجرد معرفة الغرض من الصورة الكبيرة لموقع الويب الخاص بك ، يمكنك الانتقال إلى التفكير حول أسئلة أكثر تفصيلاً حول جمهورك المستهدف وما تريد أن يفعله هؤلاء الأشخاص عندما يزورون موقع الويب الخاص بك.

هذا ، بدوره ، يفتح قدرتك على تحديد أهداف واضحة لموقع الويب الخاص بك وسيساعدك على فهم كيفية قياس نجاح موقع الويب الخاص بك.

هل فهمت الأمر؟ إذا كنت كذلك - بصفتك مالكًا لنشاط تجاري ، أو صاحب عمل غير ربحي ، أو أي شخص له وجود على شبكة الإنترنت - فقد ترغب في اتباع نهج أكثر استراتيجية لإدارة موقع الويب الخاص بك ، فابدأ من خلال معرفة الغرض من موقع الويب الخاص بك. ثم سيتبع ذلك معرفة جمهورك المستهدف وإجراءات التحويل والأهداف والقياس!

يمكنك الإستفادة من مقالي السابق حول: كيفية تحسين المصادر الرئيسية لجلب الزوار وحركة المرور لمواقع الويب.

الغرض من موقع الويب: أنواع مواقع الويب

الأنواع المختلفة من مواقع الويب لها أغراض مختلفة اعتمادًا على الجمهور المستهدف. بعض مواقع الويب موجهة نحو بيع المنتجات ومواقع أخرى موجهة لتوفير معلومات عملية ، بينما البعض الآخر مخصص للترفيه فقط. دعنا نلقي نظرة على بعض الأنواع المختلفة من مواقع الويب الموجودة هناك.

عادة ما تبدأ معظم نقاشات إستراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بنا بمناقشة الغرض من الموقع. للمساعدة في تحريك المحادثة ، نشارك هذه القائمة المكونة من سبعة أنواع شائعة من مواقع الويب.

  1. المبيعات: "الغرض من موقعنا الإلكتروني هو بيع _____".
  2. كسب عملاء محتملين: "الغرض من موقعنا على الويب هو إنشاء عملاء محتملين لـ ____".
  3. المعلومات: "الغرض من موقعنا الإلكتروني هو توفير المعلومات للمستخدمين عن _____".
  4. الترفيه: "الغرض من موقعنا الإلكتروني هو ترفيه المستخدمين بـ ____".
  5. الخدمات: "الغرض من موقعنا الإلكتروني هو خدمة المستخدمين من خلال توفير _____".
  6. العرض و التقديم: "الغرض من موقعنا الإلكتروني هو تقديم عرض تعريفي حول _____".
  7. الإتصال و التواصل: "الغرض من موقعنا على الويب هو ربط _____ بـ _____".

بالطبع ، من الشائع أن يجمع موقع ويب تجاري أو مؤسسي أكثر من واحد من هذه الأغراض. ومع ذلك ، من الممكن عادةً تحديد غرض واحد باعتباره الغرض الأساسي.

يمكنك الإستفادة أكثر من خلال الإطلاع على مقالي حول أهم و أفضل أنواع المحتوى المفيد لكسب الروابط الخلفية.

دعونا نلقي نظرة على مثال لكل نوع من أنواع المواقع الإلكترونية:

1. البيع: مواقع التجارة الإلكترونية

الغرض الأساسي من أي موقع ويب للتجارة الإلكترونية هو المبيعات المحتملة: الموقع موجود لبيع المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت. سيتطلب النجاح في تحقيق هذا الغرض الأساسي اتصالاً واضحًا بالقيمة التي سيدركها المستخدمون من خلال إجراء عملية شراء ، بالإضافة إلى عملية دفع ودفع سهلة الاستخدام.

2. كسب عملاء محتملين: موقع استشارات مستقل

تستخدم العديد من الأنشطة التجارية موقعها على الويب لجذب العملاء المحتملين أو العملاء المحتملين ، ولكن لا تُغلق البيع فعليًا عبر الإنترنت. بدلاً من ذلك ، الغرض من موقع الويب هو جذب العملاء المحتملين المؤهلين والسماح لهم بتقديم معلوماتهم إلى الشركة ، والتي ستتابع بعد ذلك بمكالمة مبيعات.

قد تشمل الأمثلة مستشارًا أو مدربًا مستقلاً أو معالجًا أو محامياً أو شركة إصلاح الأجهزة المنزلية - يمكن لجميع أصحاب الأعمال هؤلاء الاستفادة من موقع ويب يجذب العملاء المستهدفين أو العملاء ويسمح لهم بإرسال نموذج إتصال أو طلب خدمة إلى صاحب العمل. يتمثل الاختلاف الرئيسي عن موقع ويب المبيعات في أنه بالنسبة إلى موقع الويب الذي يهدف بشكل أساسي إلى إنشاء قوائم العملاء المحتملين ، غالبًا ما يحدث البيع النهائي للمنتجات أو الخدمات خارج موقع الويب - إما شخصيًا أو عبر البريد الإلكتروني أو مكالمة هاتفية.

3. المعلومات: مواقع الأخبار و المجلات الإلكترونية

العديد من أكبر مواقع الويب على الإنترنت مدفوعة بالغرض الأساسي المتمثل في تقديم المعلومات للمستخدمين أو تثقيفهم وتوفير المعرفة للقراء والمستخدمين. تدخل معظم مواقع المؤسسات الإعلامية التي تركز على الأخبار في هذه الفئة (ما لم تكن قد تجاوزت الحد من الأخبار إلى الترفيه ...)

4. الترفيه: مواقع بث الفيديو

توجد العديد من المواقع الأكثر شهرة القائمة على غرض الترفيه عن مستخدميها. تندرج مواقع بث الفيديو ، المدفوعة والمجانية على حد سواء (مدفوعة الأجر مع الإعلانات) ، ضمن هذه الفئة.

5. الخدمات: موقع إلكتروني حكومي

هذا أكثر دقة قليلاً ولكنه يستحق التفصيل وتصنيغه كفئة منفصلة. مواقع الويب ، حيث يكون الغرض الأساسي منها هو تقديم خدمة (ولكن ليس البيع بالضرورة) ، تشمل مواقع الويب الحكومية أو المنظمات غير الربحية. فكر في موقع الويب الخاص بوزارة الصناعة والتجارة مثلا في بلدك ، أو مواقع الوكالات الحكومية التي تستخدمها للوصول إلى إعانات البطالة أو الإسكان أو طلبات التوظيف وغيرها.

غالبًا ما يكون الغرض الأساسي من مواقع الويب الخاصة بالمنظمات غير الربحية (Nonprofit organization websites) هو تقديم الخدمات المجانية، إلى جانب جمع الأموال والتبرعات لدعمها على تقديم الخدمة.

6. التقديم والتعريف: المعارض الإلكترونية والمواقع الشخصية

الغرض الأساسي من بعض مواقع الويب هو ببساطة تقديم أو مشاركة أو عرض بعض المعلومات أو المحتوى عبر الإنترنت. مثالان على الموقع الإلكتروني لمعرض أعمال الفنان أو موقع ويب للسيرة الذاتية لشخص يبحث عن وظيفة جديدة. قد يرغب مالك موقع الويب ببساطة في إنشاء وجود شخصي على الإنترنت من خلال بناء موقع سيرة ذاتية للتعريف بنفسه ، أو لإدارة سمعتهم أو علامتهم التجارية ، أو لتوفير مصدر عبر الإنترنت للمواد التي تتم مشاركتها أيضًا في وضع عدم الاتصال.

7. التواصل: الأدلة الإلكترونية

أخيرًا ، هناك فئة من مواقع الويب يكون الغرض الأساسي منها هو تسهيل الاتصال بين الأشخاص. قد تكون الأمثلة بسيطة مثل موقع الويب الذي يوفر دليلًا للمحترفين الذين يقدمون خدمة معينة ، إلى جانب معلومات الاتصال حتى يتمكن مستخدمو موقع الويب من الاتصال بهم. قد تشمل الأمثلة الأخرى مواقع الشبكات الاجتماعية ، أو مواقع المواعدة والتعارف ، أو مواقع الويب الأخرى حيث يكون المجتمع عبر الإنترنت الذي يحتوي على ملفات تعريف مفيدة ميزة أساسية.

ماذا بعد تحديد ومعرفة غرض موقع الويب؟

يعد إعطاء بعض الوقت لتحديد الغرض الأساسي لموقعك على الويب خطوة أولى مهمة في تطوير استراتيجية تسويق رقمية واضحة ، أو في بدء العمل لتحسين أداء موقع الويب الخاص بك.

إقرأ أيضا: الدليل الشامل لإنشاء إستراتيجية فعالة لتحسين موقعك لدى محركات البحث .

وبالإضافة لكل ما ذكر أعلاه ، كيف ستتمكن من تقييم نقاط القوة والضعف في موقع الويب الخاص بك إذا كنت لا تعرف ما هو الغرض منه؟

إليك مثال حديث يوضح كيف يمكن أن تؤدي عملية تحديد غرض موقع ويب إلى خلق أفكار و رؤى حول كيفية تحسينه لمحركات البحث وتطوير إستراتيجية تسويق رقمي فعالة، وهو كالتالي:

في محادثة أجريتها مع صاحبة عمل مستقل تعمل كمستشار ، بدأت محادثتي معها بمناقشة الغرض من موقعها الإلكتروني ضمن السياق الأوسع لعملها.

إقرأ أيضا: عشر طرق للترويج لمقالاتك ومدونتك وجلب الزوار والقراء إليها.

حيث تقول بأنه يتم الجزء الرئيسي من العمل الفعلي خارج موقعها الإلكتروني:

حيث يقوم العملاء بالاتصال والتواصل مع السكرتارية، وبعدها ولإكمال العملية بنجاح عادةً ما يتم إما عبر الهاتف أو شخصيًا. وبناءً على هذا الفهم البسيط ، من الواضح أن الغرض من موقع الويب هو توليد العملاء المحتملين: لجذب انتباه العملاء المحتملين الموجودين في السوق والمهتمين بالحصول على الخدمة المقدمة ، وتشجيعهم على إرسال نموذج الاتصال لترتيب استشارة مجانية.

ومع ذلك ، نظرًا لأننا كنا نراجع قائمة أغراض موقع الويب المفصلة أعلاه ، فقد أدركنا أن موقع الويب يخدم أيضًا غرضين ثانويين مهمين.

غالبًا ما يكون لدى العملاء المحتملين لهذه الخدمة أسئلة حول عرض الخدمة ويبحثون عن معلومات تعليمية قبل أن يكونوا مستعدين للتقديم لطلب استشارة أو الحصول على منتج. وهو أدركه الجميع بضرورة أن تتضمن مواقع الويب منشورات ومقالات تعريفية وتعليمية لإعلام المستخدمين وحثهم على اتخاذ قرار وهو ما نتج عنه ظهور المدونات والاستفادة منها من مختلف القطاعات والأعمال (وهو قرار يجعل موقع الويب أكثر قيمة للمستخدمين ويزيد من ظهورها في نتائج محركات البحث).

كما أدركنا أيضًا أن جزءًا من غرض موقع الويب هو تقديم صاحبة العمل كخبير في مجالها ، وشخص مؤهل لتقديم الإستشارات في مجال خبرتها. وهذا أدى بدوره إلى تعزيز الملف التعريفي لصاحبة العمل و تقديم معلومات حول خبرة صاحب العمل وبيانات اعتماده وتوجب علينا أن نستثمر المزيد من الوقت على تعزيز وتطوير محتوى ومضمون صفحة "حول" على الموقع ، ودمج روابط الشهادات المهنية التي تحملها ، وإنشاء ملف تعريف أكثر قوة وفعالية على منصة الأعمال لينكدان LinkedIn.

يمكنك أيضا الإستفادة من مقالي السابق حول: كيفية إنشاء عناوين فريدة وجذابة للمحتوى على موقعك .

الخلاصة : الغرض من مواقع الويب

آمل أن يكون مقال اليوم قد قدم لكم الفائدة وعزز من أهمية معرفة وتحديد غرض موقع الويب، كما آمل أن يكون المثال أعلاه قد وضح لكم كيف أن مناقشة الغرض من موقع الويب الخاص بك قد تعمل كنقطة الإنطلاق في بناء إستراتيجية التسويق الرقمي ككل ، والتي ستعرّفك على تحديد الأولويات للتحسينات التي قد ترغب في إجراءها على موقع الويب الخاص بك.

إذا كان لديك أي تعليق أو إضافة أو استفسار حول المقال أعلاه، فشاركه معنا في التعليقات أدناه وسأسعد جدا بالرد عليك وتبادل الأفكار لإثراء المقال..

كلمات مفتاحية: #أنواع-مواقع-الويب #غرض-موقع-الويب #أهمية-مواقع-الويب #التسويق-الرقمي #أنواع-المواقع

DMCA.com Protection Status
جميع الحقوق محفوظة لـمدمن ويب ©

نقاشات