-->

معدل الارتداد Bounce Rate - تحسين تفاعل المستخدم مع موقعك

في هذا المقال، ستعرف كيف يمكنك خفض معدل الإرتداد Bounce Rate على موقعك وجعل الزوار والمستخدمين يقضون أكثر وقت ممكن على موقعك.

معدل الارتداد Bounce Rate - تحسين تفاعل المستخدم مع موقعك

معدل الارتداد Bounce Rate - تحسين تفاعل المستخدم مع موقعك

في هذا المقال، ستعرف كيف يمكنك خفض معدل الإرتداد Bounce Rate على موقعك وجعل الزوار والمستخدمين يقضون أكثر وقت ممكن على موقعك.

عندما ينقر الأشخاص على رابط إلى موقع الويب الخاص بك ، فأنت تريدهم أن يظلوا فيه ويتصفحوا محتوى موقعك. تريد منهم قراءة المحتوى الخاص بك ، والاطلاع على عروضك وخدماتك، ثم اتخاذ الخطوة التالية أخيرًا للتفاعل مع محتواك أو الرد على طلبك الذي تحث المستخدم من خلاله على اتخاذ إجراء. لكن ، كثير من الزوار الذين يدخلون موقعك قد يرتدون من الموقع أي يخرجون منه في أسرع وقت.

{tocify} {$title=ستقرأ في هذا المقال}

الإرتداد "Bouncing" يعني أن المستخدمين زاروا موقعك ولكنهم غادروه بسرعة. ويمكنك معرفة وعرض معدل الارتداد الخاص بموقعك الإلكتروني من خلال إحصائيات جوجل Google Analytics، كما هو موضح في الصورة أدناه.

كيفية تقليل معدلات الارتداد Bounce Rate على موقع الويب الخاص بك
معدل الإرتداد في شاشة إحصائيات جوجل "Universal Analytics".

ماهو معدل الإرتداد Bounce Rate؟

معدل الارتداد هو عدد الجلسات التي تتضمن صفحة واحدة مقسومًا على إجمالي عدد الجلسات، أو النسبة المئوية لإجمالي عدد الجلسات التي لم يشاهد فيها المستخدمون سوى صفحة واحدة ولم يتسبب فيها إلا في طلب واحد لخادم Analytics.

بمعنى آخر معدل الإرتداد هو النسبة المئوية للزائرين الذين يغادرون صفحة ويب دون اتخاذ إجراء ، مثل النقر على رابط أو ملء نموذج أو إجراء عملية شراء.

كقاعدة عامة ، يعد معدل الارتداد في النطاق من 26 إلى 40 بالمائة ممتازًا. 41 إلى 55 بالمائة متوسط تقريبًا. 56 إلى 70 بالمائة أعلى من المتوسط ، ولكن قد لا يكون سببًا للقلق اعتمادًا على موقع الويب.

معدل الإرتداد وجلسة التفاعل على الموقع

في "إحصاءات Google‏ 4"، يمثّل معدّل الارتداد النسبة المئوية للجلسات التي لم تكن جلسات تفاعُل. بمعنى آخر، معدّل الارتداد هو عكس نسبة التفاعل. وفي Universal Analytics، يمثِّل معدّل الارتداد النسبة المئوية لجميع الجلسات على موقعك الإلكتروني التي لم يشاهد فيها المستخدِمون إلا صفحة واحدة ونتج عن ذلك إرسال طلب واحد فقط إلى خادم "إحصاءات Google".

معدّل الارتداد، وفقًا لطريقة احتسابه في Universal Analytics، هو مقياس معقول للتفاعل مع الموقع الإلكتروني، ولكنه أصبح أقلَّ فائدة مع التغييرات في المواقع الإلكترونية والتطبيقات. على سبيل المثال، يمكن للمستخدِمين عرض تطبيق يتضمن صفحة واحدة والمغادرة بدون بدء أي حدث، ما سيشكِّل مرّة ارتداد.

علاوةً على ذلك، فإن معدّل الارتداد، وفقًا لطريقة احتسابه في "إحصاءات Google‏ 4"، يكون مفيدًا أكثر في قياس مستوى تفاعل العملاء مع موقعك الإلكتروني أو تطبيقك. على سبيل المثال، إذا كنت تدير مدوّنة، قد لا تمانع أن يزور العملاء موقعك الإلكتروني لقراءة إحدى المقالات ثم يغادرونه. ما يمكن أن يهمّك أكثر هو عدد العملاء الذين يزورون موقعك الإلكتروني ولا يعثرون على ما يبحثون عنه، فيغادرونه بسرعة.

جلسة التفاعل هي جلسة تستمر لمدة 10 ثوانٍ أو أكثر، أو تتضمن حدث إحالة ناجحة واحدًا أو أكثر، أو تضمّ مشاهدتَين أو أكثر للصفحة على الويب أو في التطبيق. إذا لم يكن لدى المستخدم جلسة تفاعُل (أي أنّ الجلسة لا تستوفي أيًا من معايير جلسة التفاعُل)، تحتسب "إحصاءات Google" الجلسة على أنّها مرة ارتداد.

إذا كانت نسبة التفاعل منخفضة، ننصحك باستخدام التقارير والاستكشافات في "إحصاءات Google" للاطّلاع على مزيد من التفاصيل ومعرفة ما إذا كانت نسبة التفاعل منخفضة في جميع القنوات أو في قنوات معيَّنة، أو ما إذا كان هذا الانخفاض ناتجًا عن أزواج مصدر/وسيط أو صفحات معيَّنة على الويب أو في التطبيق، أو غير ذلك.

على سبيل المثال، إذا كانت بعض صفحات الويب أو التطبيق تحقِّق نسبة تفاعل منخفضة، تَحقّق ممّا إذا كان المحتوى مرتبطًا بشكل ملائم باستراتيجية التسويق التي تتّبعها لجذب المستخدِمين إلى هذه الصفحات، وما إذا كانت هذه الصفحات توفّر للمستخدِمين مسارات سهلة للوصول إلى الخطوات التالية التي تريدهم أن يتّخذوها.

هل معدل الارتداد المرتفع أمر سيئ؟

إذا كان نجاح موقعك أو هدفك يعتمد على المستخدمين الذين يشاهدون أكثر من صفحة واحدة في موقعك، فإن ارتفاع معدل الارتداد يمثل أمرًا سيئًا.

على سبيل المثال، إذا كانت صفحتك الرئيسية هي المدخل إلى بقية صفحات موقعك (على سبيل المثال، المقالات الإخبارية، وصفحات المنتجات، وعملية الدفع والمغادرة)، وكانت هناك نسبة كبيرة من المستخدمين يشاهدون صفحتك الرئيسية فقط ومن ثم يغادرون الموقع، فإنك لا ترغب في معدل ارتداد مرتفع.

من ناحية أخرى، إذا كان لديك موقع يتضمن صفحة واحدة مثل صفحة مقال أو تدوينة أو صفحة هبوط أو كان موقعك قائم على الصفحة الواحدة، أو كنت تقدم أنواعًا أخرى من المحتوى يُتوقع أن تتم مشاهدتها في جلسات تتضمن صفحة واحدة، فإن معدل الارتداد المرتفع أمر عادي تمامًا.

معدل الارتداد مهم لثلاثة أسباب رئيسية:

  1. الشخص الذي ارتد من موقعك (من الواضح) لم يجرِ التحويل. لذلك عندما تمنع زائرًا من الارتداد ، يمكنك أيضًا زيادة معدل التحويل.
  2. يمكن استخدام معدل الارتداد كعامل تصنيف في Google. في الواقع ، وجدت إحدى الدراسات الصناعية أن معدل الارتداد مرتبط ارتباطًا وثيقًا بتصنيفات Google للصفحة الأولى.
  3. يتيح لك معدل الارتداد المرتفع معرفة أن موقعك (أو صفحات معينة على موقعك) بها مشكلات تتعلق بالمحتوى أو تجربة المستخدم أو تخطيط الصفحة أو بناء المحتوى.

ما هو معدل الارتداد "المتوسط" ؟

في البداية، لتحديد معدل الارتداد الجيد لموقعك ، فأنت تريد أن تفهم الفرق بين معدل الارتداد المرتفع ومعدل الارتداد المنخفض.

يعني معدل الارتداد المرتفع أن المدة الإجمالية لجلسة الزائر قصيرة ؛ يزورون صفحة على موقعك ويغادرون. يعني معدل الارتداد المنخفض أن الزائرين يقضون الوقت على الصفحة والنقر على الروابط المتاحة.

من حيث الجيد مقابل السيئ ، فإن معدل الارتداد المرتفع ليس دائمًا أمرًا سيئًا. يعد معدل الارتداد الجيد ومعدل الارتداد السيئ من المصطلحات النسبية التي يمكن أن تتغير تعريفاتها وفقًا لمعايير مختلفة ، بما في ذلك المعايير الذاتية. على سبيل المثال ، وفقًا لجوجل:

إذا كان نجاح موقعك يعتمد على المستخدمين الذين يشاهدون أكثر من صفحة واحدة ، إذن ، نعم ، معدل الارتداد المرتفع سيء … من ناحية أخرى ، إذا كان لديك موقع من صفحة واحدة مثل مدونة ، أو تقدم أنواعًا أخرى من المحتوى الذي يُتوقع له جلسات من صفحة واحدة ، فإن معدل الارتداد المرتفع أمر طبيعي تمامًا.

هناك طريقة أخرى للتفكير في هذا وهي التفكير في بنية الموقع. دعونا ننظر في موقع التجارة الإلكترونية. قد يكون للصفحة الرئيسية أعلى معدل ارتداد من أي صفحة ، على سبيل المثال ، لأنك تريد أن يظل زوار موقعك في الصفحات المقصودة حيث يمكنهم إجراء عملية شراء ، مثل صفحة منتج.

إذن ، ما هو معدل الارتداد الجيد؟ يعتبر معدل الارتداد من 56٪ إلى 70% مرتفعًا ، على الرغم من أنه قد يكون هناك سبب وجيه لذلك ، وسيعتبر 41% إلى 55% متوسط ​​معدل الارتداد. سيكون معدل الارتداد الأمثل في نطاق 26% إلى 40%.

يمكنك بسهولة التحقق من معدل الارتداد للصفحة باستخدام أداة تحليلات الزيارات ، والتي تكشف أيضًا عن متوسط ​​مدة الزيارة للصفحة ، وزيارات الصفحة ، والعدد الإجمالي للزائرين الفريدين.

ما الفرق بين معدل الارتداد Bounce Rate و معدل الخروج Exit Rate ؟

الفرق بين معدل الارتداد Bounce Rate و معدل الخروج Exit Rate

معدل الخروج مشابه لمعدل الارتداد ، إلا أن هنالك اختلاف رئيسي واحد بينهما:

  • معدل الارتداد هو النسبة المئوية للأشخاص الذين يهبطون على الصفحة ويغادرون.
  • معدل الخروج هو النسبة المئوية للأشخاص الذين يغادرون صفحة معينة (حتى لو لم يصلوا إلى تلك الصفحة في البداية).

على سبيل المثال ، لنفترض أن شخصًا ما وصل إلى الصفحة "أ" من موقعك. وضغطوا على زر الرجوع بالمتصفح بعد ثوانٍ قليلة.

معدل الارتداد Bounce Rate و معدل الخروج Exit Rate

هذا هو الارتداد Bounce.

من ناحية أخرى ، لنفترض أن شخصًا ما وصل إلى الصفحة (أ) من موقعك. ثم نقر على رابط نقله إلى الصفحة "ب".

وبعد ذلك ، بعد قراءته الصفحة "ب" قام بإغلاق المتصفح الخاص به.

معدل الخروج Exit Rate

و لأن هذا الشخص نقر على شيء ما في الصفحة "أ" ، فهذا ليس ارتدادًا في الصفحة "أ" ، ولأنه لم يهبط في البداية على الصفحة "ب" ، فإنه لا يمثل ارتدادًا في الصفحة "ب" أيضًا.

ومع ذلك ، نظرًا لأن هذا الشخص ترك موقعك على الصفحة "ب" ، سيؤدي ذلك إلى زيادة معدل الخروج من الصفحة "ب" في إحصائيات جوجل Google Analytics.

لذا في حال لاحظت وجود صفحة على موقعك بمعدل خروج مرتفع للغاية على إحصائيات جوجل ، فهذا يعني أن هنالك مشكلة في الصفحة وسيجب عليك التحقق منها وإصلاحها.

يمكنك الإستفادة من مقالي السابق على حول اختبار A/B Testing لتحسين مواقع الويب - أفضل أدوات A/B Testing

أسباب إرتفاع معدلات الإرتداد لصفحات الويب

إذا كنت ترغب في خفض معدل الارتداد ، فيجب أن تفكر في ما يمكن أن يؤثر سلبًا على معدل الارتداد أو ما الذي يسبب إرتداد المستخدمين من موقعك ، ومن أهم هذه الأسباب:

  • سرعة بطيئة لتحميل الصفحة
  • النوافذ المنبثقة - Pop-ups
  • المكونات الإضافية غير الضرورية
  • صعوبة في الاستخدام
  • العلامات الوصفية لم يتم تحسينها بشكل صحيح
  • صفحات فارغة وأخطاء فنية
  • محتوى منخفض الجودة
  • الصفحات غير المناسبة للجوّال
  • تنفيذ إعداد Google Analytics بشكل غير صحيح

لذلك ، في مواجهة كيفية خفض معدل الارتداد ، هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها. فيما يلي بعض أهمها:

كيفية خفض معدلات الارتداد Bounce Rates؟ 

زيادة سرعة الموقع

عندما تقوم بزيادة سرعة تحميل موقعك ، فإنك ستحصل تلقائيًا على عدد أقل من الزوار المرتدين. فعادة ما ينفد صبر الناس عند دخول مواقع الويب بطيئة التصفح ولا يحبون الانتظار حتى يتم تحميل شيء ما.

وجد تحليل جوجل لـ 11 مليون صفحة مقصودة أن سرعة التحميل البطيئة مرتبطة بارتفاع معدلات الارتداد.

تضمين مقاطع فيديو من يوتيوب على صفحتك

وجدت شركة استضافة الفيديو Wistia أن إضافة مقاطع فيديو إلى صفحات الويب يضاعف من متوسط الوقت الذي يقضيه المستخدم على الصفحة. حيث يمكنك الاستفادة من أدوات تحويل النص إلى فيديو لتحويل مقالاتك لفيديوهات جذابة ومثيرة.

يمكنك أيضا الإستفادة من مقالي السابق حول: أهمية الفيديو في تحسين موقعك لمحركات البحث والتسويق الرقمي.

تحسين تصميم الموقع ومظهر المحتوى 

بعض الألوان ، مثل الأزرق والذهبي ، لا تُترجم جيدًا إلى القراءة عبر الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك ، احرص على عمل تباعد فقراتك بشكل مختلف عما تريده للطباعة. من الجيد تحسين محتواك النصي فصل النص وتقسيمة إلى فقرات أكثر للقراءة عبر الإنترنت.

تحسين موقعك لمحركات البحث SEO

يعد تحسين محركات البحث أمرًا مهمًا لموقع الويب الخاص بك. إذا كان لديك الكثير من الارتداد ، فقد تستخدم نوعًا خاطئًا من المحتوى لجذب جمهورك المثالي. أو أسوأ من ذلك ، المحتوى الخاص بك ممل. حسِّن المحتوى وتحسين محركات البحث ، وستحصل على عدد أقل من مرات الارتداد.

معرفة جمهورك المستهدف بشكل أفضل

عامل آخر في معدلات الارتداد هو الفهم السيئ لجمهورك المستهدف. إذا لم تكن إعلاناتك ومنشورات مدونتك وتسويق المحتوى (وأي تسويق لهذا الأمر) مستهدفة جيدًا لجمهورك ، فأنت بحاجة إلى تحسين استهدافك.

إنشاء قوائم تنقل صحيحة

عند إنشاء قوائم تنقل (Navigation) لموقع ويب فليس بالضرورة أن تكون بارزة للغاية بقدر ما يجب أن تقود زوارك إلى المكان الذي يريدون الذهاب إليه بالفعل وبشكل مباشر.

فلا تهتم بأسماء الروابط والأزرار ومظهرها بشكل أساسي، بل احرص على إنشاء روابط مباشرة لتسهيل تنقل الزائر أو المستخدم داخل موقعك، واحرص على استخدام قوائم تنقل أقل في الصفحة الأولى خصوصا. 

فكلما قل عدد الخيارات كان أفضل لتجنيب الزوار الارتباك والتشتت.

معرفة غرض موقعك الإلكتروني

إذا كنت لا تعرف الغرض من موقع الويب الخاص بك ، فلن يعرف أي شخص آخر أيضًا. لذا تأكد من أنك قمت برسم موقع الويب قبل بنائه حتى تعرف غرضه وما الذي تريد فعلا إيصاله للزوار من خلاله، لضمان إيصال رسالته بكل وضوح لزواره ومستخدميه.

الخلاصة

هناك مجموعة متنوعة من الأسباب التي تحتاج إلى البحث عنها لحركة المرور المرتدة. يمكنك استخدام إحصائيات جوجل Google Analytics لتحقق من سلوك المستخدم على موقعك وأدوات مشرفي المواقع من Google لمساعدتك على اكتشاف طرق لتقليل معدل الارتداد. ولكن أحد أهم الأشياء هو التأكد من أن موقع الويب الخاص بك يتحدث إلى جمهورك المستهدف حتى تجذب الأشخاص المناسبين لموقعك في المقام الأول.

كلمات مفتاحية: #معدل-الإرتداد #Bounce-Rate #جلسات-التفاعل #إحصائيات-جوجل #تحسين-محركات-البحث #SEO
DMCA.com Protection Status
جميع الحقوق محفوظة لـمدمن ويب ©

نقاشات