-->

أفضل موقع لتعليم الأطفال البرمجة

أفضل موقع لتعليم البرمجة وعلوم الحاسوب للأطفال من سن الرابعة فما فوق. الموقع متوفر باللغة العربية ويقدم جميع الدورات والدروس في البرمجة مجانا.

أفضل موقع لتعليم الأطفال البرمجة

أفضل موقع لتعليم البرمجة للأطفال وصغار السن

أفضل موقع لتعليم الأطفال البرمجة هو مضمون مقالنا هذا، والذي سأشارككم فيه واحد من أفضل المواقع الإلكترونية المتخصصة في تعليم البرمجة وعلوم الكمبيوتر للأطفال وصغار السن ومختلف الأعمار، الموقع يقدم دورات ودروس مجانية في مجال البرمجة لمختلف الأعمار بدءاً من الأطفال ذو الـ4 سنوات فما فوق.

تعليم البرمجة للأطفال.. أصبحنا في القرن الواحد والعشرين عالم الكمبيوتر والتكنولوجيا للكبار والصغار ومن المعروف أن الصغار من السهل تعليمهم كل شيء وبكل سهولة، ومن الممكن أن يتم تعليم الأطفال من عمر الخامسة أو ما فوق أساسيات البرمجة ولكن يجب أن يتم البدء من خلال تجربة الأمور البسيطة والسهلة حتى لا يتم تعقيد الأطفال في البرمجة، حيث يمكن الآن ومن خلال البرمجة والكمبيوتر التواصل حول العالم بكل سهولة ويسر وحل أى مشاكل والقيام بأي مهام وفى هذه المقالة لقد أعددنا لكم كيفية تعليم البرمجة للأطفال.

موقع Code.org يتبع منظمة دولية غير ربحية مكرسة لتوسيع الوصول إلى علوم الكمبيوتر في المدارس وزيادة مشاركة الشابات والطلاب من المجموعات الأخرى الممثلة تمثيلا ناقصا.

تتمثل رؤية الموقع في حصول كل طالب في كل مدرسة على فرصة تعلم علوم الحاسوب بسهولة و في مختلف دول العالم. 

يقدم الموقع المنهج الأكثر استخدامًا لتدريس علوم الحاسوب في المدارس الابتدائية والثانوية وينظم أيضًا حملة ساعة من البرمجة السنوية، والتي استقطبت 10% من جميع الطلاب في العالم.

موقع Code.org مدعوم من قِبل عدة شركات كبرى، و منها شركة أمازون وفيسبوك وغوغل ومؤسسة آنفوسيس ومايكروسوفت و آخرون كثيرون.

الموقع عالمي ومتوفر بمختلف اللغات والتي منها اللغة العربية، كما أن جميع موارد المناهج والدروس التي في الموقع مجانية للاستخدام ومفتوحة المصدر تحت ترخيص المشاع الإبداعي لتمكين الآخرين من استعمالها لأغراض غير تجارية.

تجدون هنا دورات سريعة للأطفال من سن 4 وحتى 6.

الآباء والمعلمون - ألق نظرة على صفحة أفكار المشروع الخاصة بنا للمشاريع المبتدئة في Game Lab و App Lab و Web Lab. يتضمن ذلك أوصاف المشروع ، والنصائح ، والمشاريع التجريبية التي يمكن للطلاب إعادة مزجها لإنشاء مشاريعهم الخاصة!

سؤال وجواب

  • للبرمجة فوائد عدة على تنمية وتدعيم عقول الأطفال. بتعلم البرمجة وأساسياتها يجعل من طفلك شخصًا أفضل؛ تساعد البرمجة طفلك على تعلم مهارات عدة مثل الرياضيات ومهارة حل المشكلات.

    تقول الأبحاث والدراسات أن أفضل طريقة لتعليم البرمجة للأطفال هي باستخدام برنامج سكراتش Scratch. حيث أثبتت أن مثل هذه البرامج عند تعريض الأطفال لها في الصغر تنمي لديه مهارة حب الاستطلاع تجاه البرمجة، كما تلعب دورًا كبيرًا في مستقبله.

    الصور والفيديوهات والتعلم عن طريق المشاهدة هم أفضل ما يُمكن أن تُعرض طفلك له ويكون بديلًا رائعًا لألعاب الهاتف التي لا تُفيد، أو الرسوم المتحركة التي تُلهيهم فقط عن دراستهم. تأكد فقط من متابعة طفلك وتشجيعه على البدء في تعلم مهارة سيجني ثمارها في المستقبل.

  • إذا كنت تُريد لطفلك أن يبدأ في تعلم البرمجة بطريقة سلسة ومُمتعة، فيمكنك البدء والتسجيل في دورة البرمجة المجانية الموجودة بموقع Code.org.

    تبدأ الدورة بدروس سريعة للأطفال قبل تعلم القراءة، سيتعلم الطفل علوم الكمبيوتر، وكيفية إنشاء برامج الكمبيوتر، وتطوير مهارات حل المشكلات من خلال تجربة الدروس، بالسرعة التي تناسبه. ساعد طفلك في إنشاء ألعابًا ومشاريع إبداعية لمشاركتها مع الأصدقاء والعائلة والمعلمين. ثم تتدرج الدورة حتى بنهاية الدرس الثاني سيكون طفلك قادرًا على تصميم لعبة بنفسه، تتميز الدروس بأنها موجهة لكل مرحلة عمرية محددة.

  • هناك الكثير من الفوائد من تعليم الأطفال البرمجة ومن أهمها أن الطفل الذي يتعلم البرمجة يكون واثق من نفسة وذلك لأنه تعرض لمشكلات كثيرة وحلها بنفسه وبذلك يمكنه التعود على حل أى مشكلة قد تواجهم دون الشعور بالقلق والتوتر الزائد وهناك الكثير من الفوائد الأخرى منها:

    • تعليم الكتابة بشكل جيد حيث أن عالم الحاسوب يساعده في تحسين قدراته الكتابية.
    • فهم العمليات الحسابية بشكل مبسط وسهل وذكى تجعل منه فيما بعد مطور ومحترف فى هذا المجال.
    • تعليمهم لغة البرمجة من خلال تعليمهم الأكواد حتى يتعلم الطفل ما يدور حول العالم من تطورات في عالم التكنولوجيا والتقنية الحديثة.
    • كتابة الأكواد ومعرفة كل شيء عنها وذلك يساعد الطفل في فهم بعض عمليات الترميز.
    • هناك بعض الآباء والأمهات يخافون على أطفالهم من تعلم البرمجة خوفًا عليهم ولكن لا قلق عليهم من ذلك.
    • يواجه الأطفال الكثير من التحديات منذ دخولة هذا المجال حتى النهاية.
    • ولكن تلك التحديات تجعل من الطفل شخصية أقوى قادرة على مواجهة أى شي.
DMCA.com Protection Status
جميع الحقوق محفوظة لـمدمن ويب ©

نقاشات