-->

أهم مجالات واتجاهات تطوير الويب وتصميم المواقع المستقبلية

أهم مجالات واتجاهات تطوير الويب وتصميم المواقع لعام 2022 وكذلك المستقبلية، تعرف على أهم مجالات واتجاهات تطوير الويب ومواقع الإنترنت لعام 2022

أهم مجالات واتجاهات تطوير الويب وتصميم المواقع المستقبلية

أهم مجالات واتجاهات تطوير الويب وتصميم المواقع المستقبلية

لقد قطع الإنترنت شوطا طويلا منذ ظهوره قبل حوالي 40 عاما وإلى يومنا هذا. ففي وقتنا الحالي، يقوم يوميا أكثر من 5.2 مليار مستخدم نشط بزيارة ما يقارب 2 مليار موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت. كما أن مجالات واتجاهات تطوير الويب تغيّرت وتطورت بشكل كبير على مر العقود الماضية، وباتت أكثر المواقع نجاحًا هي تلك التي دائمًا ما تكون قادرة على مواكبة التغيرات وتطور التكنولوجيا التي تطرأ في مجال تطوير الويب وتصميم المواقع الإلكترونية بشكل مستمر.

فقد يؤدي عدم مواكبة التطورات الجديدة والتقنيات الحديثة في مجال تطوير الويب إلى ضعف أداء موقع الويب وانخفاض تجربة المستخدم لديه. وهو ما سيؤدي حتمًا إلى نفور الزوار عنه و انتقالهم إلى مواقع الويب المنافسة.

{tocify} {$title=ستقرأ في هذا المقال}

إقرأ أيضا: كيفية تحسين موقعك للحصول على ترتيب عالي في نتائج بحث جوجل.

فإذا كنت ترغب في أن تظل قادرًا على المنافسة في أي مجال تجاري متخصص في عام 2022، فستحتاج إلى إنشاء موقع ويب وتشغيله وفقًا للإهتمامات والإتجاهات المستمرة. لهذا في هذا المقال، سأعرض عليكم أعلى المجالات والإتجاهات في تطوير الويب أهمية هناك ومنحك أفضل اتجاهات تطوير الويب التي يجب البحث عنها في عام 2022.

أهم مجالات واتجاهات تطوير الويب المستقبلية

قد تجد أن معظم الاتجاهات الموضحة في هذه المقالة كانت موجودة منذ فترة. ومع ذلك ، نتوقع أن تصبح الاتجاهات الثمانية التالية أكثر انتشارًا وأهمية وتوجها لسنة 2022 وفي السنوات التالية. لذا دعونا نلقي نظرة على كل واحد من دون ترتيب معين.

تطبيقات الويب التقدمية (PWA)

تعد تطبيقات الويب التقدمية - Progressive Web Apps (PWAs) مثالًا رائعًا لما تحدثت عنه أعلاه - فهو مجال أو إتجاه ليس جديدًا بأي حال من الأحوال في عام 2022 ولكنه مجال نتوقع أن يحقق شهرة ونجاحا كبيرا هذا العام.

تطبيقات الويب التقدمية (PWA)

ستحل تطبيقات الويب التقدمية ببطء محل تطبيقات الويب العادية في السنوات القادمة، مما يساعد مواقع الويب على التحميل بشكل أسرع ويوفر مجموعة واسعة من المزايا الأخرى مثل العمل دون اتصال بالإنترنت والصيانة السلسة وتقليل تكاليف التطوير.

قررت بعض من كبرى الشركات في العالم، بما في ذلك جوجل Google و تويتر Twitter و Pinterest و Uber و Starbucks وغيرها، تقديم تجربة مستخدم أفضل لعملائها من خلال التبديل إلى تطبيقات الويب التقدمية PWAs.

كما لست بحاجة إلى إخبارك بأن الأجهزة المحمولة قد لعبت دورًا مهم في زيادة حركة الإنترنت العالمية بشكل هائل، حيث وصلت إلى نسبة إستخدام الإنترنت من الجوال والأجهزة اللوحية 54.4٪ في عام 2021.

إقرأ أيضا : أفضل مواقع بودكاست مفيدة في تطوير الويب والبرمجة

مع زيادة استخدام الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية للمهام عبر الإنترنت من جميع الأنواع، أصبحت الحاجة لنقل تطبيقات الويب إلى تطبيقات الويب التقدمية PWAs أمرًا ضروريًا.

المحادثة أو الدردشة الآلية - Chat Bots

هناك اتجاه ومجال آخر كان موجودًا منذ بضع سنوات وهو روبوتات المحادثة أو روبوتات الدردشة. ومع ذلك، في عام 2022، نتوقع أن ينمو ويتطور هذا المجال بشكل كامل، ليس فقط لتلبية احتياجات دعم المستخدمين ولكن لفهم سلوك المستهلكين من خلال استرجاع المعلومات ومعالجة اللغة والتعلم الآلي.

المحادثة أو الدردشة الآلية - Chat Bots

وبصرف النظر عن مساعدة الشركات على تحسين سرعة العمليات المختلفة من خلال الدردشات النصية والصوتية، ستجعل روبوتات الدردشة (بالذكاء الاصطناعي) تجربة المستخدمين أفضل بشكل ملحوظ.

ستوفر الدردشة الآلية Chatbots للعملاء المحتملين والعملاء الفعليين تجربة رقمية سلسة بشكل متزايد على معظم مواقع الويب في المستقبل من خلال جمع البيانات والإجابة على الأسئلة الشائعة وحل عدد كبير من المشكلات الأخرى بشكل آلي بواسطة الذكاء الإصطناعي.

تستخدم أبرز مؤسسات B2C بالفعل روبوتات دردشة أو الدردشة الآلية لخدمة عملائها بشكل أفضل. فوفقًا لموقع فوربس Forbes، زاد استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق بنسبة مذهلة بلغت 190٪ خلال الفترة من 2018 إلى 2020 فقط.

كما أن الدردشة الآلية Chatbots تقوم أيضًا بتوسيع منطقة تأثيرها خارج مواقع الشركة. حيث بات يمكن رؤيتها الآن بشكل كبير وملحوظ على منصات التواصل الاجتماعي وتطبيقات الدردشة مثل Skype و واتساب WhatsApp و Facebook Messenger و LinkedIn.

إقرأ أيضا: اختبار الويب Web Testing - ماهو ولم؟ وكيف يتم اختبار مواقع الويب؟.

صفحات الجوال المسرعة - Accelerated Mobile Pages (AMP)

أطلقت جوجل صفحات الجوال السريعة (AMPs) في عام 2015 لمساعدة مواقع الويب على تقديم تجربة رقمية أسرع لمستخدمي الهواتف المحمولة. بصرف النظر عن خفض معدلات الارتداد وتقديم تجارب مستخدم أكثر بساطة، يمكن أن تساعد AMPs في تحسين المقاييس الأساسية للشركات.

صفحات الجوال المسرعة - Accelerated Mobile Pages (AMP)

على عكس التقنيات الأخرى التي تحدثنا عنها في هذه المقالة حتى الآن، كان استخدام AMP يتجه لانخفاض تدريجي طفيف على مدار العامين الماضيين. ومع ذلك، فهي لا تزال أكثر تقنيات الهواتف المحمولة شيوعًا على مستوى العالم.

تُستخدم صفحات الجوال المسرعة AMPs حاليًا في 32٪ من مواقع الويب للجوال، بما في ذلك أكثر من 50٪ من مواقع الويب الأكثر شهرة على الإنترنت.

كما أن صفحات الجوال المسرعة من أهم المعايير التي ستساعد في تحسين المواقع لمحركات البحث، وهو ما تحدثت عنه في مقال السابق والذي هو بعنوان أهمية سرعة تحميل الموقع في تحسين ترتيبه في نتائج بحث الجوال.

تطبيقات ومواقع الصفحة الواحدة - Single-Page Apps (SPA)

تعتبر التطبيقات والمواقع أحادية الصفحة بحق واحدة من أهم اتجاهات تطوير الويب الحديثة. حيث بات بإمكان تطبيقات الويب القائمة على JavaScript تحديث المحتوى ديناميكيًا داخل صفحة HTML واحدة دون التحديث.

تطبيقات ومواقع الصفحة الواحدة - Single-Page Apps (SPA)

تم اعتماد هذه التقنية على نطاق واسع ليس فقط من قبل بعض أكبر الشركات في العالم ، مثل Twitter و Facebook و Google ولكن من قبل مجتمع مطوري الويب ككل.

إن إطار عمل جافا سكربت AngularJS الشهير يجعل إنشاء مواقع ذات الصفحة الواحدة SPAs سهلًا نسبيًا وفعال من حيث التكلفة، ويستهلك مساحة أقل على الخادم.

علاوة على ذلك، أصبح بإمكان مواقع الويب ذات الصفحة الواحدة تزويد المستخدمين بالمعلومات بشكل فعال في صفحة واحدة ودون الحاجة للإنتقال لصفحات أخرى، وهو ما ساعد في تحسين تجربة المستخدم بشكل ملحوظ.

لذا وبالنظر إلى هذه الفوائد، من الواضح أن تطبيقات ومواقع الصفحة الواحدة - Single-Page Apps (SPA) هي مكسب وذات فائدة لكلا من زوار الموقع والمطورين على حد سواء.

تحسين البحث الصوتي - Voice-Search Optimization

منذ طرح خاصية البحث الصوتي في محرك بحث جوجل Google عام 2011 ، نمت الخاصية و شعبيتها بشكل مطرد. حيث تم استخدام هذه التقنية منذ ذلك الوقت في مجموعة واسعة من تقنيات المساعدين الصوتيين الافتراضيين الأذكياء ، مثل كورتانا Cortana و سيري Siri و اليسكا Alexa ، والتي حققت نجاح غير مسبوق.

تحسين البحث الصوتي - Voice-Search Optimization

يتوقع تحليل بحث جراند فيو أن يستمر سوق المساعد الافتراضي في التوسع والنمو بمعدل نمو سنوي مركب (CAGR) يبلغ 28.5٪ خلال الفترة من 2021 إلى 2028.

حيث دخلت جميع عمالقة التكنولوجيا في وادي السيليكون هذا السوق في السنوات الأخيرة، وابتكروا منتجات مثل Apple HomePod و Google Home لتلبية الطلب المتزايد من العملاء.

كما يتوقع مركز الأبحاث Juniper Research أن يتم ربط أكثر من 55٪ من جميع الأسر في العالم بمساعد صوتي بحلول نهاية عام 2022. هذه الأرقام تجعل من السهل معرفة سبب أهمية مجال تحسين البحث الصوتي في الوقت الحالي.

بالطبع، لا يُجري المستهلكون الذين يستخدمون مكبرات صوت ذكية فقط عمليات البحث الصوتي - فقد تم تقديم هذه التقنية لأول مرة على الهواتف الذكية ، بعد كل شيء. تُستخدم الهواتف الذكية وأجهزة إنترنت الأشياء في جزء كبير من عمليات البحث الصوتي خلال العام 2022.

نتيجة لهذا الاستخدام الواسع النطاق وتوافر التكنولوجيا، يمكننا أن نتوقع أن تبدأ نتائج البحث الصوتي المحسّنة في تصدر ترتيب نتائج صفحات محركات البحث SERPs. لهذا السبب، من المتوقع أن تبذل الشركات مزيدًا من العمل لتحسين منتجاتها واستراتيجيات المحتوى للبحث الصوتي في عام 2022 وما بعده.

تطوير ووردبرس WordPress

بات نظام إدارة المحتوى ووردبرس WordPress حاليًا يشغّل 43.2٪ من مجموع مواقع الويب الموجودة على الإنترنت، لذلك من العدل أن نقول إن لها حضورًا قويًا على الإنترنت العالمي. كمنصة مفتوحة المصدر، من الملاحظ أيضًا أن المنصة تحظى بعمليات تطوير وترقية مستمرة لإضافة ميزات بشكل دوري لتلبية احتياجات مستخدميها.

تطوير ووردبرس WordPress

لذا، من المتوقع أن نشهد هذا العام بعض التغييرات والتحديثات الكبيرة في نظام إدارة المحتوى ووردبرس، وأبرزها إمكانية تحرير الموقع الكامل. والتي ستعمل هذه الوظيفة على توسيع نطاق تحرير وتعديل عناصر الموقع ليشمل الموقع بأكمله، بدلاً من الصفحات والمشاركات فقط.

مع أحد أكبر التغييرات التي تم إجراؤها على ثيمات الووردبرس في تاريخ منصة ووردبرس، يمكن أن يكون عام 2022 عامًا محوريًا لـ WordPress. حيث تمت جدولة التغيير لإدخاله في الإصدار 5.9 وسيؤدي بالتأكيد إلى بعض التغييرات الرئيسية في كيفية إنشاء مواقع الويب وإدارتها من خلال الووردبرس WordPress في المستقبل.

واجهة المستخدم المتحركة - Motion UI

لا يتوقع المستهلكون اليوم فقط ظهور المزيد من مواقع الويب السريعة والمتوافقة مع الجوّال - ولكنهم يريدون أيضًا أن تكون التجربة أكثر تفاعلية وثراءً بشكل عام عند تصفح مواقع الويب في المستقبل القريب. وهذا كان السبب الرئيسي لازدياد شعبية ظهور مواقع بواجهة المستخدم المتحركة - Motion UI.

واجهة المستخدم المتحركة - Motion UI

يتيح إطار عمل الواجهة الأمامية (front-end framework) للمطورين إنشاء تطبيقات ومواقع ويب وتطبيقات متجاوبة كليا وسريعة التصفح، واستخدام حركات محددة مسبقًا ضمن إعداد أصلي. باستخدام اللغة الإنجليزية البسيطة، يسمح لك إطار العمل هذا بتحويل العناصر وتحريكها، والارتداد، والدوران ، والتنقل السلس والحركة في الموقع ، وما إلى ذلك.

بفضل توافقها مع مجموعة واسعة من تقنيات الويب، يمكن استخدام الواجهات المتحركة Motion UI في القوائم أو التذييلات أو الترويسات أو أي مكان آخر على موقع الويب. مع العلم بأن الأمر ليس جديدا تمامًا - فقد بات يُستخدم على نطاق واسع منذ عام 2018.

ومع ذلك، أصبحت مكتبة SaaS هذه أكثر سهولة بفضل التكنولوجيا الأساسية الخاصة بها، ونتوقع أن تصبح واحدة من أكثر اتجاهات ومجالات تطوير الويب انتشارًا في عام 2022 وما بعده.

تعزيز الأمن السيبراني - Enhanced Cybersecurity

لطالما كان تأمين أجهزة الكمبيوتر والشبكات والمعلومات من سوء الاستخدام مصدر قلق بالغ، وهو ما لن يتغير في 2022. فسيظل الأمن السيبراني مهمًا لجميع الشركات، بغض النظر عن حجمها.

تعزيز الأمن السيبراني - Enhanced Cybersecurity

فحتى أبرز عمالقة الصناعة من الشركات الكبرى لاتزال عرضة للهجمات الإلكترونية. والأمثلة على حدوث ذلك كثيرة، ومنها; تمكن المتسللون من سرقة حوالي 700 مليون حساب لمستخدمي لينكدان LinkedIn في يونيو 2021، والحصول على المعلومات الشخصية للمستخدمين، بما في ذلك رسائل البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف.

كما أفادت Cloudflare، موفر شبكة توصيل المحتوى الأشهر على الإنترنت، أن هجمات رفض الخدمة الموزعة (DDoS) أصبحت شائعة بشكل متزايد. فقد يؤدي هجوم DDoS إلى تعطيل وإيقاف موقع الويب لساعات، ولا يؤدي فقط إلى الإضرار بسمعة النشاط التجاري بل يتسبب في خسائر فادحة فيما يتعلق بالإيرادات.

لذا، ومع الزيادة المقلقة في الجرائم الإلكترونية على مدار العامين الماضيين، اضطر مطورو مواقع الويب إلى التكيف وإيجاد الحلول بشكل مستمر لجعل بيانات العملاء والشركات أكثر أمانًا.

كما اتجهت العديد من الشركات نحو تفعيل ميزة المصادقة الثنائية المستندة إلى التطبيق لتأمين حسابات مستخدميها، باستخدام مراكز عمليات الأمان وأدوات أمان مثل Google Authenticator.

وبناءا على كل ما ذكر أعلاه، يمكننا أن نتوقع بذل جهد مستمر لتحسين الأمن السيبراني من خلال طرق غير تقليدية تتجاوز نقاط فحص التحليلات وأدوات المراقبة.

أي أننا سنحتاج أن نبقى جزءًا من هذه العملية في المستقبل المنظور، حيث أن تسجيلات الجلسات هي مورد لا يقدر بثمن في تحديد المشكلات الأمنية مثل حركة المرور الشديدة للروبوتات وهجمات DDoS.

الخلاصة 🧐

مجال وعالم تطوير الويب يتغير ويتطور باستمرار لتلبية الاحتياجات المتزايدة لمستخدمي الإنترنت والسوق ككل. وتركز العديد من الاتجاهات والمجالات التي حددناها أعلاه على الأمان وتحسين تجربة مستخدم الهاتف المحمول.

في المستقبل، قد نرى اتجاهات ومجالات أخرى تركز على تحسين واجهات المستخدم للأجهزة الذكية القابلة للارتداء، أو تحسين تجربة المستخدم لسماعات ونظارات الرأس VR.

هناك شيء واحد مؤكد - مواكبة الاتجاهات والماجلات الرئيسية في تطوير الويب أمر ضروري للتأكد من أنك تواكب احتياجات عملائك ومستخدمي موقع الويب الخاص بك لضمان بقاءه قادرا على جذب الزوار وإسعادهم باستمرار.

كلمات مفتاحية: #أهم-مجالات-تطوير-الويب #web-development-trends #Top-rends #تطوير-ويب #الأمن-السيبراني  #أهم-مجالات-الويب #تطوير-مواقع-الويب #تطبيقات-الويب
DMCA.com Protection Status
جميع الحقوق محفوظة لـمدمن ويب ©

نقاشات