-->

اختبار الويب Web Testing - ماهو ولم؟ وكيف يتم اختبار مواقع الويب؟

اختبار الويب Web Testing - ماهو ولماذا يجب اجراءه على تطبيقات الويب وكيف يتم اجراء اختبار الويب على المواقع والتطبيقات ومشاريع الويب قبل اطلاقها.

اختبار الويب Web Testing - ماهو ولم؟ وكيف يتم اختبار مواقع الويب؟

اختبار الويب Web Testing

في عالم اليوم، أصبحت مواقع الويب شائعة جدًا، وبات كل نشاط تجاري أو مؤسسة، أو حتى الأفراد يمتلكون مواقع ويب. مع التقدم في التكنولوجيا، أصبح من السهل جدًا إنشاء موقع ويب للشركات من أي حجم. لا تحتاج حتى إلى مصممي ومطوري ويب محترفين لإنشاء موقع ويب.

{tocify} {$title=ستقرأ في هذا المقال}

فحاليا، هنالك العديد من أنظمة إدارة المحتوى المجانية ومفتوحة المصدر المتاحة والتي من خلالها يمكنك إنشاء مواقع الويب بنفسك. مهما كان عملك - شركة تكنولوجيا معلومات كبرى، أو مؤسسة تعليمية ، أو أي شركة تقدم خدمات ، أو صالون تجميل ، أو متجر أقمشة ، أو امتلاك موقع ويب يمنحك تواجدًا عبر الإنترنت ويساعدك على تأسيس عملك. فالمواقع الإلكترونية باتت أهم أداة تسويقية تحتاجها لتسويق عملك عبر الإنترنت.

ما هو اختبار الويب Web Testing ؟

إن امتلاك موقع ويب احترافي ومثالي هو المفتاح لوضع نفسك على الإنترنت وتسويق أعمالك بالشكل الأمثل وخلق الانطباع الأول لدى عملائك الذين يزورون الموقع. لذلك، أنت الآن تبني موقعًا رائعًا لعملك ويتم نشره. ولكن ماذا لو تلقيت ملاحظات من الآخرين يقولون إن هنالك أخطاء إملائية في مقالاتك أو على صفحات موقع الويب الخاص بك أو لا يمكن عرض موقع الويب الخاص بك في الأجهزة المحمولة، أو لا تظهر الصور في موقعك في بعض المتصفحات، أو يستغرق تحميل الصفحات أو الصور الكثير من الوقت والموقع بطيء، وهلم جرا! لن يكون هذا بالتأكيد انطباعًا أوليًا جيدًا لأي شخص يزور موقعك.

إقرأ أيضا: كيفية تحسين موقعك للحصول على ترتيب عالي في نتائج بحث جوجل.

هنا يأتي دور اختبار الويب. حيث يضمن اختبار الويب أن يكون لديك موقع ويب خالٍ من الأخطاء من خلال تحديد المشكلات والأخطاء التي قد تظهر في موقع الويب الخاص بك قبل بدء تشغيله وإطلاقه على شبكة الإنترنت. ببساطة، يتضمن اختبار الويب اختبار جوانب مختلفة من تطبيق الويب لضمان حسن سير الموقع.

لقد عرفنا الآن ما هو اختبار الويب ولماذا هو ضروري، فكيف يتم ذلك؟ أو كيف يتم إختبار مواقع الويب؟ وهذا هو السؤال التالي.

كيف يتم اختبار الويب؟

كما قلت سابقا، اختبار الويب أو اختبار مواقع الويب يختبر جوانب مختلفة من تطبيقات الويب - فما هي هذه الجوانب المختلفة؟ 

كيف يكون اختبار الويب؟

تتضمن عملية اختبار الويب العديد من خطوات الاختبار الأساسية والحساسة لضمان رضا العميل والمستخدم النهائي لموقع الويب باستخدام التطبيق. لهذا ، لا يجب اختبار وظائف موقع الويب فحسب، بل يجب فحص واجهات مختلفة لموقع الويب وتوافق الموقع مع متصفحات الويب بالإضافة إلى الأداء والعديد من الجوانب الأخرى التي يجب التحقق منها. دعونا نناقش هذا بالتفصيل. فيما يلي بعض الأنواع الأساسية للاختبارات التي قد تكون مطلوبة لموقع ويب.

إقرأ أيضا: أهم مجالات واتجاهات تطوير الويب وتصميم المواقع المستقبلية.

أنواع اختبار الويب

اختبار الوظائف - Functionality Testing

يتضمن الاختبار الوظيفي لموقع الويب اختبار تنسيق صفحة الويب، والمحتوى ، والوظائف المختلفة، والتحقق من صحة البيانات، وما إلى ذلك. يمكن إجراء الاختبار الكامل لسير العمل الكامل للموقع لسيناريوهات الأعمال مع السيناريوهات الإيجابية والسلبية في الاختبار الوظيفي. يغطي الاختبار الوظيفي أيضًا التحقق من أن جميع الروابط والنماذج وملفات تعريف الارتباط تعمل بشكل صحيح وكما يجب. كما يتم التحقق من أكواد HTML و CSS و JavaScript أيضًا في الاختبار الوظيفي. يمكن إجراء الاختبار الوظيفي يدويًا أو آليًا.

QTP / UFT ، السيلينيوم ، IBM Rational Functional Tester ، إلخ ، هي الأدوات الأكثر استخدامًا للاختبار الوظيفي للويب.

اختبار أداء - Performance Testing

يتم إجراء اختبار الأداء للتأكد من أن موقع الويب الخاص بك يعمل تحت ظروف ومستويات التحميل مختلفة. يتضمن اختبار التحميل واختبار سرعة تصفحة الذي يحدد كيف يتصرف تطبيقك أو موقعك أثناء الإستخدام ومعدل نقل البيانات والتحميل العادي و عند الذروة. يحدد اختبار الأداء على وجه الخصوص كيف يستجيب تطبيقك أو موقعك الإلكتروني لمستويات التحميل والإستخدام العالية جدًا ويحدد الأجزاء أو العناصر التي تفشل أو قد لا تعمل أو تعمل بشكل خاطئ في ظل الاستخدام والتحميل العالي. يختبر اختبار الأداء أيضًا كيفية تعافي تطبيق الويب من التعطل بسبب الاستخدام والتحميل العالي.

إقرأ أيضا: أهمية الفيديو في تحسين موقعك لمحركات البحث وتصدر نتائج البحث.

 تُستخدم أدوات مثل JMeter و WebLoad و HP LoadRunner لاختبار الأداء.

اختبار الأمان - Security Testing

يعد الأمان أمرًا بالغ الأهمية لتطبيقات الويب خاصة بالنسبة لمواقع التجارة الإلكترونية التي تستخدم معلومات حساسة مثل تفاصيل بطاقة الائتمان والبيانات المصرفية وما إلى ذلك. يتعامل اختبار الأمان مع جوانب الأمان المختلفة للموقع مثل التحقق من تسجيل الدخول والوصول إلى الصفحات الآمنة وتنزيل الملفات دون الوصول المناسب، ومهلة الجلسة بعد فترة طويلة من عدم نشاط المستخدم، والتحقق من صحة حقول CAPTCHA، والكثير من جوانب الأمان الأخرى. الهدف الأساسي من اختبار الأمان هو ضمان أمان تطبيقات الويب كمواقع التجارة الإلكترونية وحماية البيانات.

تتوفر العديد من أدوات اختبار أمان الويب التي يمكنها اكتشاف نقاط الضعف في التطبيق أو موقع الويب بشكل مسبق وحماية مواقع الويب الخاصة بك من الهجمات المحتملة مثل Zed Attack Proxy (ZAP) و W3Af و BFB Tester وما إلى ذلك.

اختبار قاعدة البيانات - Database Testing

يدور هذا الاختبار حول قاعدة بيانات تطبيق الويب الخاص بك. يتضمن اختبار قاعدة البيانات اختبار ما إذا كانت هناك أي أخطاء أثناء تنفيذ الاستعلامات وأيضًا اختبار ما إذا كانت البيانات المسترجعة من قاعدة البيانات تظهر بدقة في تطبيق الويب. كما يتحقق من وقت الاستجابة ويضبطه إذا لزم الأمر.

تدعم أدوات مثل QTP و Selenium اختبار قاعدة البيانات أيضًا.

اختبار التوافق - Compatibility Testing

كما تعلم، يصل العملاء والمستخدمين إلى موقع الويب الخاص بك أو تطبيق الويب من أنواع مختلفة من المتصفحات أو الأنظمة أو الأجهزة. غالبًا ما يتغير عرض عناصر الويب المختلفة مثل الأزرار والصور وحقول النص والنماذج وما إلى ذلك مع التغييرات في أنظمة التشغيل أو المتصفحات. يتعامل اختبار التوافق مع اختبار توافق تطبيق الويب في العديد من المتصفحات أو أنظمة التشغيل أو طرق عرض الجهاز المحمول أو خيارات الطباعة.

إقرأ أيضا: كيفية تحسين موقعك للحصول على ترتيب عالي في نتائج بحث جوجل.

SauceLabs و Ghostlab و Browsershots و CrossBrowserTesting وغيرها هي بعض الأدوات المستخدمة بشكل شائع لاختبار التوافق.

اختبار قابلية أو سهولة الاستخدام - Usability Testing

هذا هو أحد أنواع الاختبارات التي تكتسب أهمية هذه الأيام. فمع تزايد المنافسة، أصبح تقديم المواقع الإلكترونية وسهولة استخدامها أكثر أهمية من أي وقت مضى. يتعامل اختبار قابلية الاستخدام مع اختبار مدى سهولة استخدام موقع الويب. يتحقق من مدى وضوح محتوى موقع الويب ويضمن خلوه من الأخطاء النحوية أو الإملائية. يقوم اختبار قابلية الاستخدام أيضًا باختبار عمليات التنقل داخل الموقع أو التطبيق - مثل ما إذا كان لدى المستخدمين عناصر تحكم سهلة للانتقال من صفحة إلى أخرى، وعمل عناصر التنقل الشائعة مثل خريطة الموقع وروابط المساعدة وتواجدها بجميع الصفحات، واختبار تحميل التطبيق وسهولة الاستخدام للعملاء وعمليات التحقق إذا كانت هناك تعليمات كافية للعملاء حول كيفية تشغيل أو تنفيذ شيء ما في موقع الويب، واختبار وظيفة البحث في التطبيق، وما إلى ذلك. اختبار قابلية الاستخدام هو أحد أنواع الاختبارات التي يُفضّل اختبارها ةتنفيذها يدويًا بدلاً من الاختبار الآلي. هذا لأنه يختبر تجربة العملاء الحقيقية ويفضل أن يقوم به الإنسان نفسه. يمكن إجراء اختبار قابلية الاستخدام من قبل المختبرين بأنفسهم أو في بعض الأحيان في بعض المؤسسات يتم إجراؤه بواسطة مجموعة صغيرة من الأشخاص على غرار الجمهور المستهدف لموقع الويب، أو من خلال منصات ومواقع أختبار تطبيقات الويب.

اختبار الواجهة - Interface Testing

في اختبار الويب، يجب اختبار واجهات التطبيق المختلفة. الواجهات الرئيسية هي واجهة خادم الويب و واجهة خادم التطبيق (application server interface) وخادم التطبيق وواجهة خادم قاعدة البيانات. يتعامل اختبار الواجهة مع اختبار ما إذا تم تنفيذ جميع التفاعلات والاتصالات بين هذه الخوادم بشكل صحيح والتأكد من عدم وجود أخطاء.

تعد الأداتين Ranorex و AlertFox من الأدوات الشائعة المستخدمة لاختبار الواجهة.

الخلاصة

كان هذا مقال اليوم حول اختبار الويب Web Testing - ماهو ولماذا؟ وكيف يتم؟، والذي يخلص إلى أنواع مختلفة من الاختبارات التي ينطوي عليها اختبار الويب.

فلكي يكون موقع الويب ناجحًا، يجب اختبار معظم هذه الجوانب بدقة قبل إطلاقه. قد تكون هناك اختلافات طفيفة في أنواع الاختبارات المطلوبة بناءً على تطبيقك واحتياجاتك. لكن هذه هي أهم أنواع اختبار الويب الأساسية المطلوبة في معظم الحالات. بعد كل شيء، الهدف النهائي من اختبار الويب هو إطلاق موقع ويب مثالي خالٍ من الأخطاء وسهل الاستخدام.

آمل أن يكون هذا المقال قد ساعدك للتعرف على ما هو اختبار الويب ، ولماذا هو ضروري ، وكيف يمكن القيام به!


إذا كان لديك أي لديك أي ملاحظات أو إضافة أوتعليق حول كل ما ذكر أعلاه، فسأسعد بمشاركتك إياه معنا في التعليقات أدناه.

كلمات مفتاحية: #اختبار-الويب #اختبار-المواقع #اختبار-مشاريع-الويب #أنواع-اختبار-الويب #ادوات-اختبار-الويب #تطوير-ويب #web-testing #كيفية-اختبار-الويب
DMCA.com Protection Status
جميع الحقوق محفوظة لـمدمن ويب ©

نقاشات