-->

تحسين متجر التطبيقات (ASO): نصائح لتحسين ظهور تطبيقك في متجر التطبيقات

تحسين متجر التطبيقات (ASO): نصائح لتحسين ظهور تطبيقك في متجر التطبيقات وزيادة معدل التحويل وعدد التنزيلات لتطبيقك وعدد مستخدمة على جوجل بلاي وابل ستور

تحسين متجر التطبيقات (ASO): نصائح لتحسين ظهور تطبيقك في متجر التطبيقات

تحسين متجر التطبيقات (ASO): نصائح لتحسين ظهور تطبيقك في متجر التطبيقات

في هذا المقال، سأقدم لكم بعض النصائح الهامة في تحسين متجر التطبيقات (ASO) ولزيارة معدل التحويل (Conversion Rates) والتي من خلالها ستتعلم كيف تسوق تطبيقك بشكل أمثل على متاجر التطبيقات كمجر جوجل بلاي وآبل ستور وغيرها لزيادة مستخدميه وعمليات التنزيل له. ولكن في البداية دعونا نتعرف ما هو تحسين متاجر التطبيقات أو App Store Optimization (ASO)؟

{tocify} {$title=ستقرأ في هذا المقال}

إقرأ أيضا: نصائح لتحسين منشورات مدونتك لمحركات البحث.

ما هو تحسين متجر التطبيقات - App Store Optimization (ASO)؟

يُعد تسويق تحسين متاجر التطبيقات ASO (App Store Optimization) إستراتيجية أساسية لاكتساب مستخدمي التطبيقات العضوية (UA) و لزيادة الرؤية العضوية ( Organic Users) لتطبيق على جوجل بلاي أو أبل ستور App Store و Google Play Store. عادةً ما يُظهر المستخدمون القادمون من خلال محركات البحث العضوي في متاجر التطبيقات أكبر قدر من التفاعل وفرص التنزيل للتطبيقات عن غيرهم.

ما الفرق بين SEO و ASO ؟

SEO vs ASO

 تحسين متجر التطبيقات - App Store Optimization (ASO) يستهدف تحقيق أكبر عدد من التنزيلات للتطبيق، بينما تحسين محركات البحث يستهدف تحقيق أكبر معدل زيارات وحركة مرور لموقع أو صفحة ويب.

إقرأ أيضا: كيفية تحسين موقعك للحصول على ترتيب عالي في نتائج بحث جوجل.

لذلك، ومن من أجل اكتساب مستخدمي التطبيقات العضوية (UA) بشكل أفضل، يتطلب التسويق المناسب لتحسين متجر التطبيقات مسارًا متماسكًا يشتمل على بيانات وصفية محسّنة وأصول إبداعية، مبنية على مجموعة بيانات دقيقة (Accurate Data Sets).

تحسين مسار التحويل العضوي لتطبيقك (Optimize to Improve Your Organic Funnel)

عادة ما يقوم المستخدمون الذين يبحثون في متاجر التطبيقات بإدخال مصطلحات البحث في محركات بحث المتاجر لاكتشاف أنواع معينة من التطبيقات وتثبيتها واستخدامها. هذا يعني أنهم يسعون للعثور على تطبيق لاستخدامه أكثر من المستخدمين الذين قد يكتشفون التطبيق نفسه من خلال التطيبقات المقترحة أو تصنيفات الفئات أو القنوات الأخرى. أي أن المستخدمين الذين سيجدون تطبيقك من خلال محرك بحث المتجر هم الجمهور أو العملاء المستهدفون الفعليون الذين يجب عليك إستهدافهم. 

إقرأ أيضا: أهم مجالات واتجاهات تطوير الويب وتصميم المواقع المستقبلية.

لا يقتصر الأمر على مشاركة هؤلاء المستخدمين بشكل أكثر نشاطًا في البحث عن أنواع معينة من التطبيقات، ولكن عمليات البحث هي القناة التي توجد بها معظم التطبيقات. فحوالي 70٪ من اكتشاف التطبيقات تحدث من خلال عمليات البحث على متاجر التطبيقات، مما يجعلها قناة حيوية ورئيسية لاكتساب المستخدمين. لذا يحتاج المطورون الذين يتطلعون إلى زيادة قاعدة مستخدميهم الإجمالية وجلب مستخدمين ذو جودة عالية إلى ضمان قوة ظهورهم وظهور تطبيقاتهم في نتائج البحث العضوي والعوامل التي تساهم في التحويل من هذه القناة.

فمن خلال تحسين مسار التحويل العضوي من محركات بحث متاجر التطبيقات، يمكن للمطورين وأصحاب التطبيقات التأكد من أنهم يجلبون أفضل المستخدمين المحتملين لتطبيقاتهم.

لذلك، سأعرض عليكم أهم النصائح لتحسين ظهور التطبيقات على محركات بحث متاجر التطبيقات وتصدرها نتائج البحث في متجر جوجل بلاي وأبل ستور

نصائح لتصدر نتائج بحث متاجر التطبيقات (ASO) وزيادة المستخدمين

من خلال العمل على تحسين هذه المجالات ، يمكن للمطورين المساعدة في تعزيز أدائهم في نتائج البحث. يمكن أن يؤدي ذلك إلى المزيد من المستخدمين العضويين ، مما يمكن أن يساعد تطبيقك على المدى الطويل والحالي.

إقرأ أيضا: أهمية الفيديو في تحسين موقعك لمحركات البحث وتصدر نتائج البحث.

قد يكون تسويق تطبيقك وتعزيز ظهوره في متجر التطبيقات ASO معقدًا ولكن تأكد من اتباع هذه النصائح وأعدك بأنها ستساعد\ك بشكل كبير ومذهل في تسويق تطبيقك وزيادة عدد مستخدميه. فلم يفت الأوان أبدًا لجعل تطبيقك مميزًا ومنح المستخدمين ما كانوا يبحثون عنه طوال الوقت.

نصائح لتحسين ظهور تطبيقك في متجر التطبيقات

ومن أهم النصائح أو الخطوات لتحسين متجر التطبيقات ASO (App Store Optimization) وزيادة عدد التنزيلات لتطبيقك، ما يلي:

اسم التطبيق

من الأفضل أن تكون هذه الخطوة قريبة عند تصميم تطبيقك ولكن في بعض الحالات، قد يتخطاها الأشخاص، وعندما يكون لديهم بالفعل تسويق المنتج النهائي يواجه مشكلة في تحديد اسم تطبيقه.

لأن اسم التطبيق الخاص بك يُعد مهمًا جدًا لأنه الواجهة والطريقة التي سيجدك من خلالها المستخدمون. لذا فإن انشاء اسم طويل وصعب لتطبيقك قد لا يكون في مصلحتك.

اسم قصير

لا تضيع وقتك في استخدام الأسماء الطويلة لتطبيقك، فاسماء التطبيقات في متجر تطبيقات أبل ستور Apple ومتجر جوجل بلاي Play يجب أن لا تتعدّى الـ 30 حرفًا. لذا كًن ذكيا في اختيار إسم التطبيق!

من مصلحتك الفضلى أن يكون اسم التطبيق قصيرًا ولا يُنسى. يمكنك دائمًا استخدام اختصار واللعب بالوظيفة للحصول على المزيد من الانطباعات.

لذا حاول أن تختار إسما لتطبيقك قصير ومختصر وذا معنى ورنّان أي سهل الحفظ قوي التأثير.

استخدام كلمة رئيسية ضمن إسم التطبيق

كلمات رئيسية

الكلمات الرئيسية ضرورية جدا، لأنها تتيح لنا معرفة كيف يستخدم المستخدمون محركات بحث متاجر التطبيقات وما هي أهم العبارات والمصطلحات التي يستخدمونها للبحث، لذلك، إذا كان التطبيق الخاص بك يحتوي على كلمة رئيسية في إسمه، فإن فرص العثور عليه ستكون أقوى وترتيبه في نتائج البحث سيكون أعلى من منافسيه.

أيقونة التطبيق

أيقونة التطبيق

تعتبر أيقونة التطبيق مهمة في تحسين متجر التطبيقات، فأيقونة التطبيق هي الانطباع الأول لتطبيقك.فمن خلال أيقونة التطبيق يمكن أن تخبر المستخدمين الكثير: لم يستخدم تطبيقك؟ ما هو الغرض من التطبيق؟ وهل للمستخدم علاقة بالتطبيق؟

إقرأ أيضا: اختبار الويب Web Testing - ماهو ولم؟ وكيف يتم اختبار مواقع الويب؟.

ففي متاجر التطبيقات، هناك الكثير الذي يمكنك فعله لتغيير هذا الانطباع الأول والتأثير عليه. وأيقونة  التطبيق أهمها لتعزيز استراتيحية تحسين متجر التطبيقات ASO الخاصة بك.

لقطات الشاشة (صور التطبيق) تعطي انطباعًا جيدًا

لقطات الشاشة (صور التطبيق) تعطي انطباعًا جيدًا

لقطات الشاشة أو الصور التوضيحية للتطبيق والتي تظهر عادة تحت إسم التطبيق مباشرة في متجر جوجل بلاي وآبل ستور هي أول الأشياء التي يتصفحها الأشخاص عند البحث عن التطبيقات وقبل حتى تنزيل التطبيق. فهي مكان رائع لإعطاء المستخدم الإنطباع الأول للتطبيق ومحتواه من خلال عرض لكيفية عمل التطبيق (قبل التنزيل).

مواضع الكلمات الرئيسية

على متجر أبل ستور Apple Store: يمكن إدراج الكلمات الرئيسية في حقل كلمات رئيسية محدد، والذي يساعد المستخدمين في العثور على التطبيقات بشكل أسرع.

أما على متجر جوجل بلاي Google Play: فيتم وضع الكلمات الرئيسية فقط داخل اسم التطبيق والوصف والعنوان الفرعي. لذا استفد من هذه المساحة واحرص على إدراج كلمات رئيسية (لا تتعدى ثلاث كلمات رئيسية) ضمن هذه المساحة!

يجب أن تعلم بأن الكلمات الرئيسية هي المحور والركيزة الأسياسية لتحسين ظهور تطبيقك في متجر التطبيقات، فإن كل هذا يتوقف على الجانب التأسيسي لاستهداف الكلمات الرئيسية الصحيحة. لذا يجب تحديد الكلمات الرئيسية المناسبة والبيانات المطلوبة التي تعكس كيفية بحث المستخدمين لتحقيق النجاح لتطبيقك. فالبيانات غير الصحيحة يمكن أن تجعل إستراتيجيتك في تحسين ظهورك في متاجر التطبيقات ASO بأكملها غير فعالة - لذا البيانات الدقيقة ضرورية.

دعني أقدم لك بعض النصائح حول إستخدام كلماتك الرئيسية في كلا متجري التطبيقات:

متجر تطبيقات آبل

مسموح لك هنا بـ 100 حرف فقط للكلمات الرئيسية. بالإضافة إلى ذلك، هذه الكلمات الرئيسية مخفية عن المستخدمين أي أنها لاتظهر في صفحة التطبيق على متجر أبل. لذا احرص على استخدام الكلمات الرئيسية ذات الحجم الأكبر والتي لها منافسة منخفضة أيضًا.

متجر جوجل بلاى

يمكنك استخدام أشكال طويلة من الكلمات الرئيسية المختلفة في متجر جوجل بلاي، فطالما يمكنك مزجها مع الكلمات الرئيسية ذات التصنيف العالي والمتوسط ​​لتعزيز إستراتيجية تحسين متجر التطبيقات (ASO) الخاصة بتطبيقاتك.

كما يجب أن يكون وصف التطبيق مكتوبا ومُصاغا بشكل صحيح نحويًا. لذا تجنب استخدام المصطلحات التي هي ليست كلمات رئيسية إن أمكن. تذكر أن تكتب للمستخدمين، لذلك تجنب أيضا الكلمات والمصطلحات المعقدة

الفيديوهات التعريفية

يجب أن تعلم أنه لايتوجب عليك أن توفر مقطع فيديو تعريفي أو ترويجي لتطبيقك ضمن لقطات الشاشة أو صور التطبيق، في نفس الوقت، يجب أن تعلم بأن وجود فيديو تعريفي لتطبيقك يمكن أن يساعد في تعزيز معدلات التحويل لتطبيقك وسيادة مستخدميه.

الفيديوهات التعريفية

فلو كان تطبيقك عبارة عن لعبة، فيمكن للفيديو التعريفي أن يعرض للمستخدم جميع الميزات الرائعة التي يمكنه القيام بها وكيف يمكن للاعبين تحقيق أقصى استفادة من اللعبة.

ابحث دائمًا عن طرق لجعل استخدام تطبيقك من قبل المستخدمين أسهل وعلّمهم وعرّفهم كيف يمكن لتطبيقك مساعدتهم.

النص الترويجي

النص الترويجي عبارة عن قسم مكون من 170 حرفًا في صفحة Apple App Store. يجب أن يوفر هذا النص معلومات حول أي عروض ترويجية جديدة أو جارية داخل التطبيق، مثل الامتيازات والخصومات الخاصة بموسم العطلات. في هذا الجزء، يجب أن يكون النص دقيقًا ولافت للنظر.

النص الترويجي

صفحة المطوّر

للمساعدة في الترويج لعلامتك التجارية وتطبيقاتك على متجر جوجل بلاي Google Play متجر تطبيقات أبل Apple apps store، يمكنك إنشاء صفحة مطور.

صفحة المطوّر

متجر جوجل بلاي

ولإنشاء صفحة مطور، يجب أن يكون لديك تطبيق واحد على الأقل منشور على Google Play. بعد إنشاء صفحة مطور ، يمكن للمستخدمين زيارة صفحتك على جوجل بلاي Google Play. والتي سيكون لديك أيضًا رابط معين للصفحة يمكنك استخدامه لمشاركة صفحتك. يمكن للمستخدمين زيارة صفحة المطوِّر لمعرفة المزيد حول علامتك التجارية، واكتشاف التطبيق الذي تريد تمييزه ، والعثور على التطبيقات الأخرى التي نشرتها على Google Play.

متجر أبل ستور

يتمتع كل عنصر في صفحة منتج App Store بالقدرة على زيادة تنزيلات تطبيقك. تعرف على كيفية مساعدة العملاء على اكتشاف تطبيقك وإشراكهم من خلال البيانات الوصفية المصممة بعناية على صفحة منتجك وفي نتائج البحث. يمكنك إنشاء صفحة منتجك وصيانتها في App Store Connect أو أتمتة سير عملك باستخدام App Store Connect API.

للاستفادة من صفحة المطور، ابدأ بتحديث النص الترويجي لتضمين كلمات رئيسية مرتبطة بموضوعات تطبيقك وميزاته ولعبة (لألعاب الجوال). سيساعد هذا في فهرسة تطبيقاتك لتلك الشروط. انظر أيضًا إلى استخدام صورة رأس وأيقونة تعرض ما يجب أن تقدمه علامتك التجارية ، بما في ذلك الجوائز عند الاقتضاء.

صفحات المطورين غير مطلوبة. إذا لم تقم بإعداد صفحة مطور ، فسيستمر عرض التطبيقات الأخرى التي نشرتها في مجموعات التطبيقات الخاصة بالمطور على Google Play.

الخلاصة

نظرًا لمستوى المنافسة الكبير في مجال الأجهزة المحمولة ومتاجر التطبيقات، يجب على المطورين الاستفادة من أي فرصة لتحسين ظهورهم وظهور تطبيقاتهم. في حين أن هذا يتضمن طرقًا قد تحدثنا عنها أعلاه، هنالك أيضا طرق أخرى ومنها: الرد على المراجعات والترجمة والتقييمات والصور المصغرة للتطبيقات.

يمكن أن يساعدك تخصيص وقت إضافي لتحديث كل جانب من جوانب تطبيقك في تحقيق النمو على المدى الطويل. يساعد هذا في النهاية تطبيقك في الوصول إلى المزيد من المستخدمين والنجاح في متجر Google Play ومتجر أبل ستور.

يمكن أن تحصل تطبيقات الأجهزة المحمولة على أعلى جودة من المستخدمين من خلال التركيز على مسار البحث العضوي كجزء من إستراتيجية تسويق ASO الخاصة بهم. يتطلب تحسين مسار التحويل هذا استهداف الكلمات الرئيسية ذات الصلة ذات الحجم الكبير استنادًا إلى بيانات بحث الجوال وتصميم قائمة التطبيقات لتحقيق أقصى قدر من التحويلات عبر جميع القنوات. باستخدام مسار التحويل العضوي المحسّن ، يمكن لمطوري التطبيقات الوصول إلى المستخدمين المهتمين بنوعهم المحدد من التطبيق وتحويلهم.

إذا كان لديك أي مواقع أخرى لمشاهدة مباريات كرة القدم العالمية أونلاين وبث مباشر فشاركها معنا في التعليقات أدناه لنقوم بإضافتها لهذا المقال.

كلمات مفتاحية: #تحسين-متجر-التطبيقات #ASO #متاجر-التطبيقات #جوجل-بلاي #أبل-ستور #Google-play #Apple-store #تسويق-إلكتروني #محركات-البحث #زيادة-تنزيلات-تطبيق #زيادة-مستخدمي-تطبيق #تسويق-التطبيقات
DMCA.com Protection Status
جميع الحقوق محفوظة لـمدمن ويب ©

نقاشات