-->

طرق الربح وكسب المال من المشاريع البرمجية مفتوحة المصدر

كسب المال والربح من الإنترنت له العديد من الطرق والأساليب ومن هذه الطرق كسب المال من المشاريع والطبيقات البرمجية مفتوحة المصدر.

طرق الربح وكسب المال من المشاريع البرمجية مفتوحة المصدر

طرق الربح وكسب المال من المشاريع البرمجية مفتوحة المصدر

كسب المال والربح من الإنترنت له العديد من الطرق والأساليب التي يمكنك من خلالها كسب الأموال وتحقيق الدخل من الإنترنت ومن المنزل، ومن هذه الطرق كسب المال من المشاريع والطبيقات البرمجية مفتوحة المصدر، حيث هنالك عدة طرق رائعة لكسب المال من خلال المشاريع مفتوحة المصدر (Make money from Open Source Projects). فأنا شخصياً، لقد كسبت ما يزيد عن 4000 دولار من مشاريع أخرى مفتوحة المصدر حتى الآن. وهذا الأمر مسموح وقانوني 100%.

{tocify} {$title=ستقرأ في هذا المقال}

لذا في هذا المقال، سأشارككم بعض الأفكار و طرق كسب المال من خلال المشاريع مفتوحة المصدر.

كيف تكسب المال من المشاريع مفتوحة المصدر؟

هنالك عدة طرق لكسب المال من خلال المشاريع مفتوحة المصدر والتي منها الآتي :

  1. ابحث عن تطبيقات ويب أو سكربتات أخرى مفتوحة المصدر، ثم اعمل على تطويرها وتخصيصها قليلاً، ثم قم بتركيبها وعرصها على الويب من خلال موقع إلكتروني، وابدأ في تحقيق الدخل منه: حيث قُمت قبل عدة سنوات بإنشاء تطبيق ويب (بترخيص مناسب) باستخدام بعض أجزاء السكربتات والتعليمات البرمجية الخاصة بأكواد وسكربتات أخرى مفتوحة المصدر ومنها سكربت البوابة العربية، وأضفت له المزيد من الميزات والخصائص كما قمت بتركيب نظام الإعلانات عليه. في المرحلة الأولى من التطبيق، أصبح التطبيق أو السكربت الخاص بي مشهورًا. لقد غيّرت السكربت وشكل الموقع بشكل جذري وأضفت المزيد من الميزات والخصائص إليه. وهو ما مكنني من تحقيق إيرادات جيدة منه.
    ومع ذلك قد يبدو الأمر بسيطًا جدا لكم، لكنه ليس كذلك! فالأمر ليس بهذه البساطة والسهولة، حيث سيتوجب عليك اتباع بعض الاحتياطات والخطوات أثناء القيام بذلك كما أنها تتطلب أيضًا خبرة وقدرة قوية في التسويق.
  2.  قُم بتخصيص وتطوير إحدى المكتبات البرمجية مفتوحة المصدر، وإضافة المزيد من الميزات إليها وإنشاء واجهة برمجة تطبيقات (API) مدفوعة لكسب المال منها.
  3. ابحث عن كود برمجي أو سكربت يمكنه القيام بمهمة محددة وبيع خدماتك بناءً على هذا الكود البرمجي أو السكربت. على سبيل المثال، هناك سكربت برمجي بلغة البايثون يمكنه تحويل الصور العادية إلى صور بتأثيرات طلاء زيتي وصور كرتونية، ومن خلاله يمكنك تطويره والاستفادة منه لبيع خدمة تحويل الصور إلى صور مرسومة بطلاء زيتي أو صور كرتونية. يمكنك أيضًا إنشاء إضافة أو خدمة يمكن من خلالها إنشاء تطبيقات أجهزة محمولة أو تطبيقات ويب لتحويل تلك الصور.
    بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضًا إضافة مساحات إعلانية كتركيب جوجل أدسنس على تلك المواقع أو التطبيقات لاستثمارها وكسب المال منها.
  4. تعلم كيفية تثبيت أو تحديث أو تخصيص أو تكوين برنامج، أو سكربت أو خدمة مفتوحة المصدر شائعة. والتي يمكن أن تكون موقعًا لمشاركة الفيديو أو برنامج مدونة كبلوجر أو ووردبرس أو سكربت منتدى لعمل قوالب وستايلات مخصصة لها أو أي برنامج أو تقنية أخرى شائعة ومطلوبة. على سبيل المثال: يمكنك تعلم تثبيت bigbluebutton، وهو عبارة عن سكربت منصة فيديو وبرنامج للاجتماعات . بعد تعلمها، يمكنك إنشاء اضافة للسكربت أو عرض خدمات حول السكربت وعرضها في منصة فايفر Fiverr أو أي منصة أخرى للعمل المستقل حيث ستصلك الكثير من طلبات الشراء والعمل والتي ستكسب منها الكثير من الأموال. حتى أن طلبات التثبيت لسكربت bigbluebutton كثيرة جدا في Fiverr ويمكنك كسب الأموال من تنفيذها للعملاء.

وبالإضافة للأفكار المذكورة أعلاه، يمكنك إيجاد العديد من الطرق والوسائل الأخرى القوية والمنافسة عليها منخفضة بينما خدماتها تكون عالية الأجر للعمل عليها لكسب الأموال وتحقيق الدخل منها.

أمور يجب التنبّه لها عند استخدام أكواد وسكربتات الآخرين

  1. تأكد من أنك استخدمت ترخيص توزيع البرامج المناسب (Software Distribution License) عند استخدامك للكود البرمجي "الكامل" للآخرين.
  2. لا أنصحكم باستخدام كود برمجي كامل، بدلاً من ذلك، يمكنك استخدام بعض الميزات من هذا الكود البرمجي وإضافة المزيد من الميزات إلى الكود البرمجي أو السكربت الخاص بك.
  3. تأكد من حصولك على الترخيص الصحيح والمناسب وأن المؤلف الأصلي للكود البرمجي يسمح لك باستخدامه.

ومع ذلك، يمكنك جني الأموال من الأكواد مفتوحة المصدر، ولكن عليك الاهتمام بالتراخيص والتسويق والجوانب الأخرى.

أيضًا ، هناك مشاريع مفتوحة المصدر مثل Discourse، و let-chat و BigBlueButton التي تسمح لك علانية باستخدام كودها (أي تثبيت برامجها) وتشجعك عليها مجانًا، ويمكنك فعل ما تريد به.

الخلاصة

كانت هذه عددا من الوسائل والطرق لكسب المال من الإنترنت من المشاريع البرمجية مفتوحة المصدر، وكما قلت أعلاه، فإنه بإمكانك أيضا إيجاد العديد من الطرق والوسائل الأخرى للعمل عليها لكسب الأموال وتحقيق الدخل منها. مع تمنياتي للجميع التوفيق.

إذا أعجبك المقال أو كان مفيدا، فسيسعدني أن تشاركه مع أصدقائك وأن تكتب لي تعليقا في الأسفل إن كانت لديك أي أفكار أخرى أو وجهة نظر حول هذا المقال.
DMCA.com Protection Status
جميع الحقوق محفوظة لـمدمن ويب ©

نقاشات