-->

كيفية إعداد مدونة بلوجر على نطاق فرعي (دومين فرعي) مخصص

شرح كيفية إعداد مدونة بلوجر على نطاق فرعي (دومين فرعي) مخصص - كيفية إنشاء وربط مدونة بلوجر Blogspot بدومين فرعي أو نطاق فرعي مخصص Subdomain.

كيفية إعداد مدونة بلوجر على نطاق فرعي (دومين فرعي) مخصص

كيفية إعداد مدونة بلوجر على نطاق فرعي (دومين فرعي) مخصص

في هذا المقال، سأشرح لكم كيفية إنشاء مدونة بلوجر Blogspot على دومين فرعي مخصص Subdomain. أو بمعنى أخر، سنتعلم كيفية ربط موقع أو مدونة بلوجر Blogspot بنطاق أو دومين فرعي Subdomain لإسم نطاق أو دومين مخصص خاص بك.

بعد قراءة هذا الشرح، سوف تصبح قادر على إنشاء مواقع ويب و مدونات بلوجر وربطها بنطاق (دومين) مخصص واحد من خلال النطاقات الفرعية Subdomains.

على سبيل المثال ، موقع مدمن ويب هذا والذي يعمل على منصة بلوجر Blogger مرتبط بالدومين المخصص www.md3bm.com. بينما يمكنني، لو أردت ذلك، أن أنشىء مدونات بلوجر Blogspot أخرى وربطها بنفس هذا الدومين ولكن ضمن نطاقات فرعية Subdomains مختلفة - مثل blog.md3bm.com و ar.md3bm.com وما إلى ذلك.

إقرأ أيضا: كيفية تضمين فيديو يوتيوب في صفحة ويب مع خاصية Lazyload و عرض متجاوب .

{tocify} {$title=ستقرأ في هذا المقال}

يمكن أن يكون استخدام النطاقات الفرعية Subdomains لإنشاء عدة مدونات مختلفة مفيدًا جدًا. فعلى سبيل المثال يمكنك إنشاء مدونة بلوجر أخرى على نطاق فرعي لمدونة رئيسية لتكون النسخة الإنجليزية لمدونة بلوجر الرئيسية الخاصة بك. فحتى لو كنت مبتدئًا في مجال التدوين، فسيكون ذلك مفيدًا في المستقبل.

لذا دعونا ندخل في صلب الموضوع..

ما هو النطاق الفرعي - Subdomain ؟

النطاق الفرعي أو الدومين الفرعي Subdomain، هو ملحق إضافي لإسم النطاق أو الدومين الخاص بك. يطلق عليه أيضًا نطاقات أو مجالات المستوى الثالث. بشكل عام ، تُستخدم النطاقات الفرعية Subdomains لتنظيم الوصول للأقسام المختلفة في مواقع الويب والمدونات.

فعند إنشاء مدونة جديدة على بلوجر Blogger ، فإن مدونتك ستحصل على نطاق أو دومين فرعي فريد ضمن اسم النطاق أو الدومين الرئيسي لمدونات بلوجر وهو blogspot.com.

لنفترض أن دومين مدونتك على بلوجر هو md3bm.blogspot.com.

حينها سيكون ..

  1. .com هو نطاق المستوى الأعلى (TLD).
  2. BlogSpot هو نطاق المستوى الثاني (SLD).
  3. md3bm هو النطاق الفرعي.

النطاق الفرعي الأكثر استخدامًا هو www. فمثلا موقعي هذا مرتبط أيضًا بهذا النطاق www.md3bm.com.

ولكن، إذا أردت، فيمكنني إنشاء مدونات بلوجر أخرى خاصة بي وربطها بنطاقات فرعية لإسم النطاق أو الدومين الرئيسي مثل blog.md3bm.com.

إقرأ أيضا: شرح تركيب تعليقات Disqus مع خاصية التحميل الكسول (Lazy Loading) .

كيفية ربط مدونة بلوجر بنطاق فرعي مخصص Subdomain

تعتبر طريقة ربط مدونات بلوجر بنطاق فرعي أمرًا بسيطًا وسهلاً للغاية. فأولاً ، ستحتاج إلى إضافة أو إنشاء إسم النطاق الفرعي المطلوب بواسطة سجلات CNAME ضمن إعدادات DNS الخاصة بنطاقك أو دومينك الرئيسي من خلال لوحة التحكم بالنطاق على موقع الشركة التي قمت بتسجيل النطاق أو الدومين من خلالها، ومن ثم ربط النطاق الفرعي بمدونة بلوجر Blogspot الخاصة بك.

إذا كان لديك موقع أو مدونة بلوجر متصله بالفعل باسم نطاق أو دومين مخصص، فهذا يعني أنك قد أنجزت نصف العمل بالفعل.

أما، في حالة لم يكن لديك نطاق أو دومين مخصص ولم تقم بربطه بأي من مدونات بلوجر، يمكنك مراجعة هذا الدليل التفصيلي من جوجل حول كيفية ربط مدونة بلوجر بنطاق أو دومين مخصص.

الآن، بعد أن قمت بربط أحدى مدونات بلوجر Blogspot الخاصة بك بنطاق مخصص ، ما عليك سوى اتباع هذه الخطوات لإعداد مدونات بلوجر أخرى على نطاقات فرعية مخصصة على نفس النطاق أو الدومين الرئيسي.

أضافة سجل CNAME

أولاً ، قم بتسجيل الدخول إلى حساب مُسجّل (الشركة المسجلة للنطاق) النطاق أو الدومين الخاص بك ثم الانتقال إلى إعدادات DNS للنطاق أو الدومين المخصص الذي اشتريته والذي تريد ربطه بمدونة بلوجر Blogspot أخرى.

قمثلا: قمت أنا بشراء النطاق الخاص بي md3bm.com من جودادي GoDaddy، لذا سأذهب لموقع godaddy.com ومن ثم سأدخل على حسابي.

الآن ، يجب سأقوم إضافة سجل CNAME جديد، ثم سأقوم بإضافة (ghs.google.com.) في خامة Value  وفي خانة الاسم name سأكتب اسم المجال الفرعي الذي اريده. مثلا: أنا إخترت blog. كما هو موضح في الصورة أدناه.

ghs.google.com.

يمكنك إدخال أي إسم فرعي تريده، ولكن ضع في اعتبارك أنه إذا أدخلت blog على سبيل المثال، فسيكون رابط مدونتك الجديدة هو blog.yoursite.com.

ربط النطاق الفرعي بمدونة بلوجر

بعد إضافة سجل CNAME، قم بتسجيل الدخول إلى حساب Blogger الخاص بك. ثم حدد المدونة التي تريد ربطها بالنطاق الفرعي المخصص.

أولاً، انتقل إلى صفحة الإعدادات > ثم إعدادات النشر > النطاق الخاص، واكتب اسم النطاق المخصص الجديد ، وكما انشأنا النطاق الفرعي المخصص في الخطوة السابقة، فإن النطاق الخاص سيكون blog.md3bm.com، ثم بعد ذلك اضغط على زر الحفظ.

ربط النطاق الفرعي بمدونة بلوجر

ثانيا، قم بإضافة سجل CNAME آخر والخاص بسجل الأمان، والذي سيظهر كرسالة خطأ مع إعدادَي CNAME باللون الأحمر عند الضغط على زر حفظ كما في الصورة أدناه.

CNAME

بمجرد إضافة سجل CNAME الثاني، اضغط على زر الحقظ وسيتم الحفظ بنجاح.

وهذا كل شيء. أصبحت الآن مدونة بلوجر الجديدة الخاصة بك على نطاق فرعي مخصص. لاتنسى تفعيل خيار توفر HTTPS للنطاق الفرعي الجديد.

تنويه !

بعد إضافة السجلات CNAME، أنصح بتحديث صفحة سجلات DNS للتأكد من أن سجلات الـ CNAME  تم إدخالها بشكل صحيح. كما يجب الانتظار بعض الوقت بعد تنفيذ الخطوة أعلاه، حيث قد يتطلب تفعيل الدومين الجديد فترة تصل إلى 24 ساعة.


الخلاصة

كان هذا مقال اليوم ضمن سلسلة تطوير بلوجر حول كيفية إعداد مدونة بلوجر على نطاق أو دومين فرعي مخصص، وكما قلت سابقا، فإن ربط مدونة بلوجر بنطاق فرعي مخصص أمر بسيط للغاية. أنا متأكد أنك لن تحتاج إلى أي تعليمات أخرى لإنشاء وإعداد نطاقات فرعية مخصصة لمدونات بلوجر Blogger.

مع ذلك، إذا واجهت أي مشاكل ، فلا تتردد في مشاركتها في التعليقات أدناه وسأحرص على مساعدتك.  

مواضع أخرى حول تطوير مدونات بلوجر قد تهمك:

كلمات مفتاحية: #تطوير-بلوجر #شروحات-بلوجر #إعداد-مدونة بلوجر-على-نطاق-فرعي #إضافات-بلوجر #Blogger-tips #مدونة-بلوجر-بدومين-فرعي
DMCA.com Protection Status
جميع الحقوق محفوظة لـمدمن ويب ©

نقاشات