-->

أفضل مواقع إلكترونية عربية للعلوم والمعرفة والتعليم

في هذا المقال، سأقدم لكم قائمة أفضل المواقع العربية للعلوم والمعرفة وكسب الفائدة، والتي تستحق أن تكون ضمن مصادرك اليومية للحصول على المعرفة والمعلومة.

أفضل مواقع إلكترونية عربية للعلوم والمعرفة والتعليم

أفضل مواقع إلكترونية عربية للعلوم والمعرفة والتعليم

بين زحمة المواقع الإلكترونية على الإنترنت، بات الوصول لمواقع إلكترونية عربية مفيدة وتستحق التصفح والمتابعة لكسب الفائدة والمعرفة والمعلومة الصحيحة أمر صعب وشاق في ظل انتشار مواقع الترند وجذب الزوار على حساب صحة المعلومات وجودة المحتوى.

في هذا المقال، سأقدم لكم قائمة أفضل المواقع العربية للعلوم والمعرفة وكسب الفائدة، والتي تستحق أن تكون ضمن مصادرك اليومية للحصول على المعرفة والفائدة والمعرفة والتي تستحق منك كل دقيقة تقضيها في تصفحها.

{tocify} {$title=ستقرأ في هذا المقال}

لذا دعونا نبدأ في سرد أفضل مواقع إلكترونية عربية للعلوم والمعرفة يجب عليك معرفتها وتستحق منك إضافتها كعلامات مرجعية ومصادر تستحق منك تصفحها بشل يومي أو أسبوعي على الأقل لتثري حياتك بالفائدة والمعرفة والمتعة والترفية وبكل جديد.

إقرأ أيضاأفضل المواقع الإلكترونية والأدوات المفيدة على الإنترنت (الجزء الثاني)

أفضل مواقع إلكترونية عربية يجب عليك معرفتها (مواقع علمية ومعرفية ثقافية)

أراجيك

موقع أراجيك (موقع فخم ورآقي)موقع شامل ومميز بمعنى الكلمة، والكتّاب فيه رائعين ومحترفين جدا، عبارة عن مجلة شبابية إلكترونية تنشر مقالات تعليمية، تقنية، فنية، أدبية وكل شي.

أراجيك

موقع أراجيك هو منصـة إعلامية واجتماعية تثقيفية رقمية شاملة، تخاطبك أينمـا كنت، تحترم عقلك وخصوصيتك، وتقدم لك مُنتجــاً فكرياً تحرص أن يكون مُفيداً شيّقاً مُختلفاً.

الباحثون السوريون

موقع الباحثون السوريون من أفضل المواقع والمجلات الإلكترونية العلمية والمتخصصة في نشر مقالات علمية ذات مصداقية ومتميزة من قبل باحثين ومتخصصين.الموقع عبارة عن منجم أو كنز للمهتمين في شتى المجالات العلمية كالطب والفضاء والتقنية والهندسة والرياضيات والأحياء وغيره ومعرفة أخر الأبحاث والاكتشافات العلمية.

الباحثون السوريون

«الباحثون السوريون» شبكةٌ علمية المبدأ متوجهة إلى الفرد والمجتمع العربيَّين؛ أُطلقت بالتعاون بين مجموعة من الأكاديميين في سورية والخارج لرفع المستوى العلمي والأكاديمي في المجتمع السوري خاصةً والمجتمعات المتحدثة بالعربية عامّةً، ولنشر العلم بمختلف الأشكال التفاعلية المقروءة والمسموعة والمرئية موقنين بأنَّ «العلم هو الحل». وتُعَدُّ شبكة «الباحثون السوريون» اليومَ أكبرَ تجمع علمي عربي على الإنترنيت من حيث المحتوى العلمي المُقدَّم يوميًّا، ومن حيث عدد المتابعين وقراءة المقالات.

الباحثون المصريون

وكذلك موقع الباحثون المصريون موقع مشابه لفكرة الباحثون السوريون ومميز جدا.

بإعلاء قواعد المنهج العلمي وتحفيز طرق التفكير المنطقي والنقدي خاصةً عند الشباب، سينعكس ذلك مع الوقت على كافة الأصعدة العلمية، والاجتماعية، والسياسية، فعند دخول المنهج العلمي والتفكير المنطقي في أي مجال، تخرج منه العصبية وتتوحد الصفوف تحت راية واحدة، مما يسهل الارتقاء بالمجتمع بعيدًا عن العصبيات التي تعوق ذلك.

إقرأ أيضاأفضل المواقع لتحميل ومشاهدة الأفلام والمسلسلات العربية والأجنبية مجانا

مجرة - بوبيولار ساينس

مجرة هي شركة تقدم محتوى عربي على الإنترنت من خلال خدمة اشتراك موحدة لشبكة من المواقع في مجالات مختلفة.

مجرة

تضم مجرة مواضيع أساسية في الإدارة والعلوم والتكنولوجيا والصحة النفسية والصحة العامة والمالية وغيرها من المواضيع. ومن أجل تحقيق جودة المحتوى، تعمل مجرة مع أفضل مزودي المحتوى في العالم وتتعاون مع مؤسسات عالمية مثل هارفارد بزنس ريفيو، وإم آي تي تكنولوجي ريفيو، وستانفورد سوشال إنوفيشن ريفيو، وبوبيولار ساينس، وغيرها من المؤسسات والشركات العالمية المرموقة. كما تملك مجرة منصة "من هم"، قاعدة البيانات الوحيدة للأشخاص والمؤسسات في العالم العربي.

مجلة بوبيولار ساينس - العلوم للعموم

موقع مجلة بوبيولار ساينس أحد مواقع شبكة مجرة والمتخصصة في العلوم والمعرفة.

مجلة بوبيولار ساينس - العلوم للعموم

كل يوم معلومة طبية

كل يوم معلومة طبية هو موقع يهتم بتقديم كل ما يهم المتابعين في العالم العربي في مجال الصحة من المحيط للخليج، وذلك من خلال مجموعة متنوعة وموثوقة من المحتوى الطبي الذي يشمل المقالات وأهم الموسوعات، والاستشارات، والأخبار اليومية، ومجموعة مختلفة من أهم الحاسبات الطبية.. بالإضافة إلى توفير أكبر دليل للأطباء على مستوى العالم العربي.

كل يوم معلومة طبية

 شبكة مواقع حسوب

شبكة مواقع متميزة وفريدة ومنها: حسوب I/O، معك سؤال أو استفسار ادخل واكتبه وبيجيك الرد بالحلول والافكار من اخرين. 

حسوب I/O

وكذلك موقع أكاديمية حسوب، تهدف أكاديميّة حسوب إلى توفير مقالات عالية الجودة تُفيد القارئ، تُعلّمه أشياءً كان يجهلها وتزيده فهمًا لأشياء كان يعرف أساسياتها.

موقع مثابر

موقع مٌثابر هو مجتمع من رواد الأعمال عبر الإنترنت – مخصص لتبادل المعرفة والخبرة مع العالم العربي.

موقع الطبي

موقع الطبي هو المنصة الطبية العربية الأكبر التي تُعنى بتقديم المحتوى الطبي الموثوق، بأقلام آلاف الأطباء المعتمدين…

موقع الطبي

موقع ويب طب

تعمل ويب طب لتوفير المعلومات الطبية والصحية الموثوقة والشاملة للقارئ العربي أينما كان، وتؤمن بحق الجميع في المعرفة والوصول إلى المعلومات بيسر وسهولة.

سوبرماما

موقع سوبر ماما (SuperMaMa) هو موقع عربي مميز ينشر كل ما يهم الأم عن الحمل والولادة ورعاية الرضع وتربية الأطفال ونصائح الطبخ والبيت والتنظيف والوصفات والجمال والريجيم والصحة والعلاقة الزوجية.

ثراء

موقع ثراء هو منصة إلكترونية تهتم بإثراء المحتوى العربي بالفائدة والمعرفة والمعلومة وإضافة الجديد إليه في مختلف المجالات المعرفية والإنسانية من أخبار ونظريات وحقائق ومعلومات وعجائب وغرائب ومواضيع علمية، ليكون متاحَا للقارئ العربي الحصول على أي معلومة يبحث عنها حول أي من هذه المواضيع للتحقق من صحتها ولتفنيد تلك النظريات الجدلية والخرافات التي يتم الترويج لها على أنها حقائق بالدليل العلمي والمنطقي ومن مختلف الجوانب.

موقع ثراء

الكونسلتو

موقع الكونسلتو هو موقع طبي يقدم للمرضى والأصحاء معلومات ونصائح طبية حول مختلف الأمراض وطرق الوقاية والعلاج، وما يهم الأم عن الحمل والولادة.

إقرأ أيضاأفضل مواقع بيع وشراء السيارات المستعملة في الوطن العربي

رواق

رواق: منصة تعليمية إلكترونية تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي، ومتحمسون لتوسيع دائرة المستفيدين من مخزونهم العلمي والمعرفي المتخصص؛ حيث يسعون لإيصاله لمن هم خارج أسوار الجامعات.

رواق

سواءً كنت طالباً جامعياً يسعى لتنمية معرفته في مجال تخصصه، أو موظفاً مشغولاً ولكن لديه فضول الاستكشاف المعرفي في تخصص ما، أو كنت إنساناً يستمتع بالتعلم والاستزادة المعرفية لذاتها، فبإمكانك الالتحاق بالمادة المثيرة لاهتمامك ومتابعة محاضراتها أسبوعياً، والتفاعل مع المحاضرين وزملاء الدراسة أينما كنت وفي الوقت الذي يناسبك.. تحصل على كل ذلك مجاناً عبر رواق.

من أروع وأجمل المواقع للباحثين عن التعليم عن بُعد في شتى المجالات بالصوت والصورة ومجاناً، كما أنها تمنح شهادات معتمدة بمبالغ رمزية.

في الواقع، أنا أعشق هذا الموقع، فمنذ أن انضممت له قبل حوالي ستة أشهر، تعلّمت من خلاله المعادلات المتقدمة في برنامج الأكسل والبرمجة والمونتاج عبر دورات متميزة لأساتذه مبدعين ورآئعين.

الموقع كنز بمعنى الكلمة للراغبين بالتعلم في كل المجالات، فيه دورات حاسوب، برمجة، تصميم، اقتصاد، طرق تدريس، محاسبة، تطوير ذات، تنمية بشرية وكل شيء كل شي كل شيء.

المرسال

موقع المرسال هو موقع عربي رائع من حيث جودة المحتوى ودقة المعلومة.

شبكة أبو نواف

شبكة أبو نواف (موقع شامل ومتنوع)هذا الموقع من أهم مواقعي منذ أكثر من عشر سنوات، ولجيل الطيبين .. اللي عرفوا قروبات ياهو البريدية .. هذه الشبكة هي تابعة لقروب أبو نواف البريدي واللي كان أكبر قروب عربي على الياهو، الموقع شامل وبيعرض مواضيع ومقالات رائعة في شتى المجالات .. عن كل شي.

أنا أصدق العلم

أنا أصدّق العلم هو مشروع علمي تطوّعي يهدف إلى إطلاع المتحدّثين باللّغة العربيّة على آخر التطوّرات في عالم العلوم والتّكنولوجيا بمهنيّة وموضوعيّة. المشروع هو إمتداد لتعاون مستمرّ بين عدّة مشاريع صغيرة لا يجمع بينها إلاّ حبّ المعرفة وإرادة صادقة لإضاءة الواقع العربي بنور العلم والحكمة.

أنا أصدق العلم

موضوع

موقع موضوع هو منصّة إلكترونية رائدة تقدّم المحتوى العربي الموثوق على الإنترنت وتزوّد القارئ بمعلومات موثوقة عن كل ما يهمّه ويبحث عنه.

موقع موضوع

المعرفة

المعرفة مشروع لجمع وخلق المحتوى العربي، لإنشاء موسوعة دقيقة، متكاملة، متنوعة، مفتوحة، محايدة ومجانية، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها، بالكتابة أو بالاقتباس من مصادر مرخـِصة بالنقل. بدأت المعرفة في 16 فبراير 2007 ويوجد بها الآن 139٬556 مقالاً حقيقياً و2.409.583 صفحة مخطوط فيها. كبذرة استعانت المعرفة بمقالات من مواقع مصرحة بالنقل.

إدراك

إدراك هي منصة إلكترونية عربية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر (MOOCs). تم تأسيس إدراك بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية والتي تحرص على بذل كافة الجهود والمساعي للمساهمة في وضع العالم العربي في المقدمة في مجال التربية والتعليم كونهما حجر الأساس لتطور وازدهار الشعوب.

إدراك

موقع معارف

موقع معارف هو منصة و أكبر مكتبة كورسات ودورات تدريبية مجانية في الشرق الاوسط.

مدرسة

مدرسة هي منصّة تعليمية إلكترونية رائدة توفِّر محتوى تعليمياً متميزاً باللغة العربية في كافة مواد العلوم والرياضيات، ومتاحة مجاناً لأكثر من 50 مليون طالب عربي أينما كانوا.

مدرسة

تعليم جديد

موقع تعليم جديد هو مدونة إلكترونية تسعى للنهوض باللغة العربية من خلال تطوير تقنيات التعليم و توظيف التكنولوجيا الحديثة، وذلك عن طريق نشر آخر أخبار و مستجدات تقنيات التعليم في العالم، إضافة إلى مقالات و أفكار مختصين و خبراء و هواة هذا المجال، و تعمل كذلك على جذب اهتمام المعلمين وتحفيزهم على التدوين باللغة العربية في مجال تقنيات التعليم لنشر أفكارهم وتجاربهم الخاصة. و تقوم المدونة بترجمة أهم المقالات والتجارب والأخبار التي تتناولها المواقع الأجنبية المتخصصة.

الخلاصة

كانت هذا مقال اليوم والذي عرضت لكم فيه قائمة لأفضل مواقع إلكترونية عربية للعلوم والمعرفة والتعليم والذي سأعمل على تحديثه بشكل مستمر ليكون مرجعا للمستخدم العربي ولكل من يبحث عن مواقع عربية تستحق الزيارة والمتابعة اليومية لكسب الفائدة والمعرفة وتنمية معارفه في مختلف المجالات.

إذا كان لديك أي مواقع أخرى مفيدة ورائعة لتقترحها لنا فسنسعد كثيرا بمشاركتها معنا في التعليقات أدناه وسأعمل على إضافتها إلى القائمة أعلاه لتكون مرجع عربي شامل لـ أفضل مواقع إلكترونية عربية للعلوم والمعرفة والتعليم.

كلمات مفتاحية: #أفضل-مواقع #مواقع-مفيدة #top-websites #أدوات #أفضل-المواقع-الإلكترونية
DMCA.com Protection Status
جميع الحقوق محفوظة لـمدمن ويب ©

نقاشات